مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : نعم
إذا جمع بين الصلاتين كيف يكون الأذان والإقامة عبد الله ؟
الطالب : يكون بأذان واحد وإقامتين لحديث جابر رضي الله عنه .
الشيخ : الدليل .
الطالب : عن جابر رضي الله تعالى عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى مزدلفة فجمع بين المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين ) .
الشيخ : نعم التعليل .
الطالب : أنه لما جمع بين الصلاتين صار الوقت واحدا .
الشيخ : نعم .
الطالب : هذا بالنسبة للأذان .
الشيخ : أنه لما جمع بين الصلاتين صار الوقت واحدا ... أذان واحد بالنسبة للإقامة .
الطالب : الإقامة صلاتين ... .
الشيخ : أن لكل صلاة إقامة تمام طيب كيف يحمل حديث ابن عمر رضي الله عنهما ( ولم يناد في واحدة منهما ) كيف نجمع بينه وبين حديث جابر ... نعم فهد .
الطالب : يجمع بينهما إما أن يقال : إن الرواية ولم يؤذن أنه لم يؤذن في كل صلاة إنما أذن أذانا واحدا لم يناد بهن يعني لم يناد لكل صلاة .
الشيخ : نعم .
الطالب : أو يقال : إن حديث جابر مثبت وهذا نافي والمثبت مقدم على النافي .
الشيخ : أحسنت تمام هل يجوز أن يتخذ مؤذنان في مسجد واحد ؟ يلا يا عقيل .
الطالب : نعم يجوز .
الشيخ : مؤذنان ويش الدليل نعم ما هو ؟
الطالب : ( حتى ينادى ابن أم مكتوم ) .
الشيخ : ( حتى ينادى ابن أم مكتوم ) أحسنت طيب لكن هل إذا قلنا بجواز ذلك يلا ... هل يؤذنان جميعا في آن واحد أو ماذا ؟ يعني إن اختلف الزمن بمعنى أنه كان أحدهما يؤذن مبكرا والثاني متأخرا فلا إشكال أو كان المكان واسعا البلد واسعا المسجد له جهات كل واحد يؤذن في جهة فلا بأس أما إذا كانوا في منارة واحدة يؤذنون جميعا فهذا بدعة مر علينا أنه يجوز أو يجب قبول الخبر خبر الواحد في الإعلام بالوقت نعم . أنه يجب قبول خبر الواحد بالإعلام بالوقت الدليل .
الطالب : الدليل الخبر مقدم .
الشيخ : الدليل خير مقدم .
الطالب : يعني قبول الأذان يعني الأذان خبر .
الشيخ : ... .
الطالب : وكان رجلا أعمى لا يؤذن ... .
الشيخ : ما يخالف .
الطالب : ( إن بلال يؤذن بليل فكلوا واشربوا حت ينادي ابن أم مكتوم ) .
الشيخ : تمام فقوله : ( حتى ينادي ) معناه أنه إذا نادى وجب الإمساك فيؤخذ منه وجوب قبول خبر الواحد في دخول الوقت نعم نأخذ درس جديد قال رحمه الله تعالى فيما نقل .