مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : آله وأصحابه أجمعين .
ما تقولون في رجل أصم رأى المؤذن صعد منارة ووضع يديه في أذنيه هل يتابع أو لا قل يا ما تدري ها الجواب لم تحضر طيب نعم أي نعم .
الطالب : لا ما يتابع .
الشيخ : لا يتابع المؤذن لماذا ؟
الطالب : حديث ( إذا سمعتم النداء ) .
الشيخ : لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم النداء ) وهذا لم يسمع طيب لو سمع النداء في صلاته محمد شرافي .
الطالب : الصحيح أنه لا يتابع ... ويبقى ... وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن في الصلاة لشغلا ) .
الشيخ : نعم القول الراجح أنه لا يتابع المؤذن وهو يصلي لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن في الصلاة لشغلا ) طيب هل يستثنى من قوله : ( إذا سمعتم النداء ) غير هذه المسألة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا هذا يستثنى من قوله : ( فقولوا مثلما يقول ) لا إجابة مطلقة .
الطالب : إذا أذن قبل الوقت .
الشيخ : إذا أذن قبل الوقت الواقع أن هذا غير مؤذن شرعي لأن هذا الأذان ليس بشرعي نعم آه .
الطالب : لا يجهر .
الشيخ : لا إيش ؟
الطالب : لا يجهر .
الشيخ : يعني لا ... في الصوت لا إذا أخطأ مو مؤذن مو مؤذن شرعي مر علينا أنه إذا أذن بعد أن أدى الفريضة التي ينادى لها فإنه لا يجيب على ما ذكر الفقهاء رحمهم الله قال نقرأ .
ما تقولون في رجل أصم رأى المؤذن صعد منارة ووضع يديه في أذنيه هل يتابع أو لا قل يا ما تدري ها الجواب لم تحضر طيب نعم أي نعم .
الطالب : لا ما يتابع .
الشيخ : لا يتابع المؤذن لماذا ؟
الطالب : حديث ( إذا سمعتم النداء ) .
الشيخ : لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم النداء ) وهذا لم يسمع طيب لو سمع النداء في صلاته محمد شرافي .
الطالب : الصحيح أنه لا يتابع ... ويبقى ... وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن في الصلاة لشغلا ) .
الشيخ : نعم القول الراجح أنه لا يتابع المؤذن وهو يصلي لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن في الصلاة لشغلا ) طيب هل يستثنى من قوله : ( إذا سمعتم النداء ) غير هذه المسألة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا هذا يستثنى من قوله : ( فقولوا مثلما يقول ) لا إجابة مطلقة .
الطالب : إذا أذن قبل الوقت .
الشيخ : إذا أذن قبل الوقت الواقع أن هذا غير مؤذن شرعي لأن هذا الأذان ليس بشرعي نعم آه .
الطالب : لا يجهر .
الشيخ : لا إيش ؟
الطالب : لا يجهر .
الشيخ : يعني لا ... في الصوت لا إذا أخطأ مو مؤذن مو مؤذن شرعي مر علينا أنه إذا أذن بعد أن أدى الفريضة التي ينادى لها فإنه لا يجيب على ما ذكر الفقهاء رحمهم الله قال نقرأ .