إذا أراد أن يوكل شخصا يكون إماما أو مؤذنا فقال الوكيل لا بأس بشرط أن يكون الراتب لي ؟ حفظ
الشيخ : يقول إذا أراد أن يوكل شخصا أن يكون إماما أو مؤذنا فقال الوكيل لا بأس بشرط أن يكون الراتب لي أتوقف في هذا قد يقال إن هذا لا يجوز لأن عمل هذا واضح أنه يريد الدنيا وقد يقال إن هذا فيه مصلحة وهو سد الباب على هؤلاء الجشعين الذين يأخذون الراتب ثم يقيمون من يصلي مثلا أو يؤذن بنصف الراتب وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله في كتاب الوقف في * الاختيارات * أن هذا من أكل المال بالباطل قال من أكل المال بالباطل قوم يستنيبون في أعمالهم بيسير ويأخذون ما فضل لأن هذا ما عمل أي شيء نعم . على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .