مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : إذًا سبب مشروعية الأذان هو أن المسلمين بعد الهجرة احتاجوا ما يعلنهم بالوقت تشاوروا بينهم فاقترح بعضهم النار وبعضهم الناقوس وبعضهم البوق فرأى عبد الله بن زيد بن عبد ربه في منامه رجلا معه ناقوس فقال : أتبيع هذا ؟ قال : ما تصنع به ؟ قال : أعلم به للصلاة قال : ألا أدلك على خير من ذلك ... الأول فالأول طيب الأذان في اللغة شيخ إبراهيم .
الطالب : الإعلام .
الشيخ : الإعلام الشاهد .
الطالب : قال الله تعالى : (( وأذان من الله ورسوله )) .
الشيخ : قال الله تعالى : (( وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر )) أي : إعلام في الشرع .
الطالب : الإعلام بحلول فعل الصلاة ... .
الشيخ : الإعلام بإيش ؟
الطالب : بحلول فعل الصلاة .
الشيخ : بحلول فعل الصلاة بذكر مخصوص باركم الله فيك طيب من حكمة الله عز وجل أن الله لم يحرج غير المؤذنين من أن يوافقوا المؤذنين بماذا يا ابن هارون ؟
الطالب : النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثلما يقول المؤذن ) .
الشيخ : من أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول من سمع المؤذن كما يقول المؤذن هل يخالف المؤذن في شيء محمود ؟
الطالب : في الحيعلتين .
الشيخ : في الحيعلتين .
الطالب : يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الشيخ : السامع يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله ما الحكمة في أنه لا يوافقه ؟
الطالب : هذا النداء له المؤذن ينادي غيره .
الشيخ : المؤذن ينادي غيره يقول : حي على الصلاة حي على الفلاح .
الطالب : السامع لا ينادي غيره بل يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الشيخ : والمقصود بذلك الاستعانة الاستعانة بالله عز وجل هنا نجد أن أن الرجل لا يقول : اللهم أعني يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله فهل هذا من باب التوسل ؟ معلوم استعانة لكن الرجل ما قال اللهم أعني نعم .
الطالب : من وجهين الوجه الأول ... وهو أن الحول والقوة الحول والقوة الكاملة لله الوجه الثاني : ال ... .
الشيخ : التبرؤ من الحول والقوة إلا بالله وهذا أحد ما يتوسل به في الدعاء أن يذكر الإنسان حاجته كما قال موسى عليه الصلاة والسلام : (( رب لما أنزلت إلي من خير فقير )) قال المؤذن في أذان الفجر : الصلاة خير من النوم ماذا يقول السامع ؟
الطالب : يقول الصلاة خير من النوم مثلما قال المؤذن وقال بعضهم .
الشيخ : اصبر ما أسألك عن الخلاف ما هو الدليل ؟
الطالب : قال النبي صلى لله عليه وسلم عموم قوله : ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثلما يقول ) .
الشيخ : ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثلما يقول ) وهذا عام في جميع الجمل استثني منه الحيعلتين بالدليل فيبقى ما عداه على الأصل وأما استحسان بعضهم أن يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله أو أن يقول : صدقت وبررت فلا وجه له مع وجود الدليل قوله : اللهم رب ههذ الدعوة التامة والصلاة القائمة ) الصلاة القائمة هنا ... .
الطالب : قلنا ... .
الشيخ : لها معنيان .
الطالب : الأول : أنها الصلاة أنها تقام وقلنا الثانية إنها الصلاة المستقيمة ... .
الشيخ : القائمة بمعنى الكاملة المستقيمة التي ليس فيها نقص أيهما أولى ؟
الطالب : الثانية .
الشيخ : الثانية ألا يمكن أن تحمل على المعنيين ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : إذًا كيف تقول أرجح الثانية لأنك إذا قلت أرجح الثانية معناه أنك ألغيت المقابل وقد مر علينا قاعدة مهمة في هذا أنه متى احتمل النص المعنيين جميعا بدون منافاة فليحمل عليهما جميعا طيب إلى هنا تنتهي المناقشة لأن الحمد لله الباقي أظنه معلوم .
الطالب : الإعلام .
الشيخ : الإعلام الشاهد .
الطالب : قال الله تعالى : (( وأذان من الله ورسوله )) .
الشيخ : قال الله تعالى : (( وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر )) أي : إعلام في الشرع .
الطالب : الإعلام بحلول فعل الصلاة ... .
الشيخ : الإعلام بإيش ؟
الطالب : بحلول فعل الصلاة .
الشيخ : بحلول فعل الصلاة بذكر مخصوص باركم الله فيك طيب من حكمة الله عز وجل أن الله لم يحرج غير المؤذنين من أن يوافقوا المؤذنين بماذا يا ابن هارون ؟
الطالب : النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثلما يقول المؤذن ) .
الشيخ : من أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول من سمع المؤذن كما يقول المؤذن هل يخالف المؤذن في شيء محمود ؟
الطالب : في الحيعلتين .
الشيخ : في الحيعلتين .
الطالب : يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الشيخ : السامع يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله ما الحكمة في أنه لا يوافقه ؟
الطالب : هذا النداء له المؤذن ينادي غيره .
الشيخ : المؤذن ينادي غيره يقول : حي على الصلاة حي على الفلاح .
الطالب : السامع لا ينادي غيره بل يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الشيخ : والمقصود بذلك الاستعانة الاستعانة بالله عز وجل هنا نجد أن أن الرجل لا يقول : اللهم أعني يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله فهل هذا من باب التوسل ؟ معلوم استعانة لكن الرجل ما قال اللهم أعني نعم .
الطالب : من وجهين الوجه الأول ... وهو أن الحول والقوة الحول والقوة الكاملة لله الوجه الثاني : ال ... .
الشيخ : التبرؤ من الحول والقوة إلا بالله وهذا أحد ما يتوسل به في الدعاء أن يذكر الإنسان حاجته كما قال موسى عليه الصلاة والسلام : (( رب لما أنزلت إلي من خير فقير )) قال المؤذن في أذان الفجر : الصلاة خير من النوم ماذا يقول السامع ؟
الطالب : يقول الصلاة خير من النوم مثلما قال المؤذن وقال بعضهم .
الشيخ : اصبر ما أسألك عن الخلاف ما هو الدليل ؟
الطالب : قال النبي صلى لله عليه وسلم عموم قوله : ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثلما يقول ) .
الشيخ : ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثلما يقول ) وهذا عام في جميع الجمل استثني منه الحيعلتين بالدليل فيبقى ما عداه على الأصل وأما استحسان بعضهم أن يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله أو أن يقول : صدقت وبررت فلا وجه له مع وجود الدليل قوله : اللهم رب ههذ الدعوة التامة والصلاة القائمة ) الصلاة القائمة هنا ... .
الطالب : قلنا ... .
الشيخ : لها معنيان .
الطالب : الأول : أنها الصلاة أنها تقام وقلنا الثانية إنها الصلاة المستقيمة ... .
الشيخ : القائمة بمعنى الكاملة المستقيمة التي ليس فيها نقص أيهما أولى ؟
الطالب : الثانية .
الشيخ : الثانية ألا يمكن أن تحمل على المعنيين ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : إذًا كيف تقول أرجح الثانية لأنك إذا قلت أرجح الثانية معناه أنك ألغيت المقابل وقد مر علينا قاعدة مهمة في هذا أنه متى احتمل النص المعنيين جميعا بدون منافاة فليحمل عليهما جميعا طيب إلى هنا تنتهي المناقشة لأن الحمد لله الباقي أظنه معلوم .