مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أحمعين .
تكلمنا على الفرق بين الشروط في الشيء وشروط الشيء يلا يا صالح .
الطالب : الفرق الفرق بينهما أولا أن الشروط إن شروط الشيء من وضع الشارع .
الشيخ : شروط الشيء من وضع الشارع والشروط في الشيء .
الطالب : من وضع المتعاقدين .
الشيخ : من وضع المتعاقدين هذه واحدة .
الطالب : الثانية أن شروط الشيء تتوقف عليه صحة الشيء .
الشيخ : ما تتوقف عليه صحة الشيء .
الطالب : والشروط في الشيء تتوقف عليه لزوم الشيء .
الشيخ : واضح هذا يا جماعة فيه مسألة ما ذكرتها لكم لكن نذكرها الآن ما هي الحكمة من وضع الشروط في العبادات ؟ شروط وجوب الحج شروط وجوب الصوم شروط وجوب الزكاة وغيرها ما هي الحكمة ؟ الحكمة لأجل أن ينضبط الناس في العبادات بحيث يكون أمرهم واحدا لأنها لو لكم تذكر هذه الشروط لكان كل واحد يذهب مذهبا غير مذهب أخيه فكان من حكمة الله عز وجل أن تكون هناك شروط للوجوب وشروط للصحة حتى ينضبط الناس في العبادات ولا يختلف بعضهم عن بعض طيب حديث علي بن طلق رضي الله عنه أدخله المؤلف في شروط الصلاة فما وجه ذلك يلا يا وليد ؟
الطالب : الوضوء يا شيخ .
الشيخ : أن الطهارة من الحدث .
الطالب : شرط من شروط .
الشيخ : من شروط .
الطالب : صحة الصلاة .
الشيخ : صحة الصلاة بارك الله فيك طيب هل هناك دليل يؤيد هذا ؟ نعم .
الطالب : ( لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) ... .
الشيخ : ( ولاي قب الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) طيب ذكرنا أن الإنسان إذا أحدث في الصلاة فإنه يجب عليه أن ينصرف منها الدليل ( فلينصرف ) واللام للأمر تمام ولأن التعليل أي : تعليل لأن بقاءه يصلي وهو محدث نوع من الاستهزاء بآيات الله عز وجل وكملنا فوائده نعم طيب نعم .
الطالب : بارك الله فيكم الفرق بين الشروط في الدرس ما ذكرنا .
الشيخ : إلا .
الطالب : الشروط في الشيء وشروط الشيء .
الشيخ : ذكرناها ذكرناها طيب ذكرنا فوائد لو تعظينا رؤوس الفوائد .
الطالب : ... أن من شروط صحة الصلاة أن يكون الإنسان متوضئ وعدم التصريح بما يستحيا منه .
الشيخ : نعم .
الطالب : أن الفساء مبطل للوضوء .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أن الفساء مبطل للوضوء .
الشيخ : نعم .
الطالب : وجوب الانصراف من الصلاة إذا أحدث عظم شأن الصلاة أن من حدث له شيء في صلاته فلا يبني على ما مضى .
الشيخ : طيب .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أحمعين .
تكلمنا على الفرق بين الشروط في الشيء وشروط الشيء يلا يا صالح .
الطالب : الفرق الفرق بينهما أولا أن الشروط إن شروط الشيء من وضع الشارع .
الشيخ : شروط الشيء من وضع الشارع والشروط في الشيء .
الطالب : من وضع المتعاقدين .
الشيخ : من وضع المتعاقدين هذه واحدة .
الطالب : الثانية أن شروط الشيء تتوقف عليه صحة الشيء .
الشيخ : ما تتوقف عليه صحة الشيء .
الطالب : والشروط في الشيء تتوقف عليه لزوم الشيء .
الشيخ : واضح هذا يا جماعة فيه مسألة ما ذكرتها لكم لكن نذكرها الآن ما هي الحكمة من وضع الشروط في العبادات ؟ شروط وجوب الحج شروط وجوب الصوم شروط وجوب الزكاة وغيرها ما هي الحكمة ؟ الحكمة لأجل أن ينضبط الناس في العبادات بحيث يكون أمرهم واحدا لأنها لو لكم تذكر هذه الشروط لكان كل واحد يذهب مذهبا غير مذهب أخيه فكان من حكمة الله عز وجل أن تكون هناك شروط للوجوب وشروط للصحة حتى ينضبط الناس في العبادات ولا يختلف بعضهم عن بعض طيب حديث علي بن طلق رضي الله عنه أدخله المؤلف في شروط الصلاة فما وجه ذلك يلا يا وليد ؟
الطالب : الوضوء يا شيخ .
الشيخ : أن الطهارة من الحدث .
الطالب : شرط من شروط .
الشيخ : من شروط .
الطالب : صحة الصلاة .
الشيخ : صحة الصلاة بارك الله فيك طيب هل هناك دليل يؤيد هذا ؟ نعم .
الطالب : ( لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) ... .
الشيخ : ( ولاي قب الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) طيب ذكرنا أن الإنسان إذا أحدث في الصلاة فإنه يجب عليه أن ينصرف منها الدليل ( فلينصرف ) واللام للأمر تمام ولأن التعليل أي : تعليل لأن بقاءه يصلي وهو محدث نوع من الاستهزاء بآيات الله عز وجل وكملنا فوائده نعم طيب نعم .
الطالب : بارك الله فيكم الفرق بين الشروط في الدرس ما ذكرنا .
الشيخ : إلا .
الطالب : الشروط في الشيء وشروط الشيء .
الشيخ : ذكرناها ذكرناها طيب ذكرنا فوائد لو تعظينا رؤوس الفوائد .
الطالب : ... أن من شروط صحة الصلاة أن يكون الإنسان متوضئ وعدم التصريح بما يستحيا منه .
الشيخ : نعم .
الطالب : أن الفساء مبطل للوضوء .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أن الفساء مبطل للوضوء .
الشيخ : نعم .
الطالب : وجوب الانصراف من الصلاة إذا أحدث عظم شأن الصلاة أن من حدث له شيء في صلاته فلا يبني على ما مضى .
الشيخ : طيب .