وعن عامر بن ربيعة رضي الله تعالى عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة مظلمة فأشكلت القبلة، فصلينا , فلما طلعت الشمس إذا نحن صلينا إلى غير القبلة فنزلت : (فأينما تولوا فثم وجه الله ) . أخرجه الترمذي وضعفه . حفظ
الشيخ : " وعن عامر بن ربيعة رضي الله تعالى عنه قال : ( كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة مظلمة فأشكلت القبلة، فصلينا ، فلما طلعت الشمس إذا نحن صلينا إلى غير القبلة فنزلت : (( فأينما تولوا فثم وجه الله )) ) " ( نزلت ) يعني الآية (( فأينما تولوا فثم وجه الله )) هذا يقول : " أخرجه الترمذي وضعفه " عندكم بالشرح إيش يقول لماذا ضعفه ؟
الطالب : ... الحديث حسن وله شاهد أقرأ ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : حديث عند الدراقطني والبيهقي والحاكم وهذا حديث يحتج برواته كلهم غير محمد بن سالم فإني لا أعرفه بعدالة ولا جرح فتعقبه الذهبي بقوله ... قال الألباني : " وللحديث متابعة أخرى فيما ضعف " وبالجملة الحديث بطرقه الثلاث يرقى إلى درجة الحسن إن شاء الله .
الشيخ : أي طيب نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : يحتاج إلى تحرير يحتاج إلى تحرير على كل حال القواعد العامة تشهد له ما فيه إشكال من جهة المعنى والحكم واضح يقول : ( كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة مظلمة ) وهذا في سفر لا شك لأنهم لو كانوا في المدينة لم يشكل عليهم وقوله : ( فأشكلت علينا ) الإشكال هو ضد الوضوح وكأنهم تشاوروا فيما بينهم فأشكل عليهم الأمر وهذه الجملة تدل على أن القوم تحروا واجتهدوا قوله : ( فصلينا فلما طلعت الشمس إذا نحن صلينا إلى غير القبلة ) ( لما طلعت الشمس ) هذا يعني بعد أن انجلى الغيم أو بقي الغيم إلى أن طلعت الشمس ( إذا نحن صلينا إلى غير القبلة ) ( لما طلعت الشمس إذا نحن ) إذا هذه يسمونها إذا الفجائية ( إذا نحن ) يعني فاجأنا أننا صلينا إلى غير القبلة فنزلت هذه الآية : (( فأينما تولوا فثم وجه الله )) والآية التي نزلت ليست : (( فأينما تولوا )) التي نزلت (( ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله )) لكن أحيانا يقولون نزلت الآية ويقتصرون على بعضها (( فأينما تولوا )) هذه جملة شرطية (( فثم وجه الله )) جواب الشرط وثم بمعنى هناك ومن باب الاستطراد نسمع كثيرا من الناس يعبر عن ثَم فيقول : ثُم وهذا غلط غلط فاضح لأن ثم حرف عطف وليست ثم التي ضمنت ظرف .
الطالب : ... الحديث حسن وله شاهد أقرأ ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : حديث عند الدراقطني والبيهقي والحاكم وهذا حديث يحتج برواته كلهم غير محمد بن سالم فإني لا أعرفه بعدالة ولا جرح فتعقبه الذهبي بقوله ... قال الألباني : " وللحديث متابعة أخرى فيما ضعف " وبالجملة الحديث بطرقه الثلاث يرقى إلى درجة الحسن إن شاء الله .
الشيخ : أي طيب نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : يحتاج إلى تحرير يحتاج إلى تحرير على كل حال القواعد العامة تشهد له ما فيه إشكال من جهة المعنى والحكم واضح يقول : ( كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة مظلمة ) وهذا في سفر لا شك لأنهم لو كانوا في المدينة لم يشكل عليهم وقوله : ( فأشكلت علينا ) الإشكال هو ضد الوضوح وكأنهم تشاوروا فيما بينهم فأشكل عليهم الأمر وهذه الجملة تدل على أن القوم تحروا واجتهدوا قوله : ( فصلينا فلما طلعت الشمس إذا نحن صلينا إلى غير القبلة ) ( لما طلعت الشمس ) هذا يعني بعد أن انجلى الغيم أو بقي الغيم إلى أن طلعت الشمس ( إذا نحن صلينا إلى غير القبلة ) ( لما طلعت الشمس إذا نحن ) إذا هذه يسمونها إذا الفجائية ( إذا نحن ) يعني فاجأنا أننا صلينا إلى غير القبلة فنزلت هذه الآية : (( فأينما تولوا فثم وجه الله )) والآية التي نزلت ليست : (( فأينما تولوا )) التي نزلت (( ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله )) لكن أحيانا يقولون نزلت الآية ويقتصرون على بعضها (( فأينما تولوا )) هذه جملة شرطية (( فثم وجه الله )) جواب الشرط وثم بمعنى هناك ومن باب الاستطراد نسمع كثيرا من الناس يعبر عن ثَم فيقول : ثُم وهذا غلط غلط فاضح لأن ثم حرف عطف وليست ثم التي ضمنت ظرف .