هل تجوز الإمامة على الراحلة إذا كان المأموم رديفا للإمام ؟ حفظ
الشيخ : السؤال دخل وقت السؤال نعم تفضل .
السائل : شيخ بارك الله فيكم يحتاج الإنسان إلى الانحراف .
الشيخ : إلى إلى .
السائل : يحتاج الإنسان للسيارة مثلا ... وما أشبه ذلك يبحث عن جهة .
الشيخ : أي لكن هي جهته في الواقع لأنه ما يمكن يسير إلا إلى هذه الجهة .
السائل : ... .
الشيخ : يمين أو يسار أو يرجع بعد إذا كان الشارع لازم تنتهي حتى تصل إلى المنفذ بيرجع لكن هذه جهة سيره في الواقع .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟ أو .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : هو مازال في الصلاة في أواخر الصلاة .
الشيخ : والله الظاهر أن هذا تابع الصلاة لأنه من مصلحة السفر بخلاف الذي انعطف لأجل يشوف ويش اللي أمامه هل هو متاع هل هو شجرة هل هو حيوان ما له تعلق بالسفر . نعم يا سليم .
السائل : عفا الله عنك يا شيخ كلام الفقهاء تحديد السفر يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : تكلف وتكلف ما هو من قواعد الشرع يا شيخ .
الشيخ : نعم صحيح هذا أيضا مما يدل على أن فيه تكلف وتعمق أي نعم نعم .
السائل : شيخ قولنا بأن المسافر إذا كان يصلي على الراحلة ثم انحرفت به انحرف هو عن جهة سيره أنها تبطل صلاته .
الشيخ : أي نعم .
السائل : أشكل مع عموم قوله : ( يصلي على راحلته حيث توجهت به ) .
الشيخ : نعم .
السائل : فيه عموم قد يشمل هذا .
الشيخ : لا لا ما يشمل لأن الراحلة ما توجه إلا إلا جهة السير نعم .
السائل : المصلي في المسجد الحرام .
الشيخ : نعم .
السائل : وقد لا يمكنه .
الشيخ : قد .
السائل : قد لا يمكنه الاتجاه إلى عين الكعبة .
الشيخ : الحمد لله الآن المسجد الحرام يعني في غالب الأحيان ما يمكن يشاهد الكعبة لأن فيه أعمدة ولا يشاهد لكن فيه الآن الحمد لله إيش اسمه ؟ خطوط لا لا فيه خطوط وأيضا ... يوجهون إلى القبلة زال الإشكال وإلا كان بالأول مشكل أحيانا يعيد الصلاة الله أكبر .
السائل : قضية السفر نفسه يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : ... من مصلحة السفر .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : يبقى على صلاته نعم يبقى على صلاته لأنه ما يمكن يتجه إلا على هذا النحو .
السائل : شيخ أحسن الله إليك ما اتضحت لي القاعدة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : القاعدة ما اتضحت لي أن الدليل الفعلي يخصص الدليل القولي .
الشيخ : نعم كيف ؟
السائل : توضيح القاعدة .
الشيخ : حديث (( فول وجهك شطر المسجد الحرام )) هذا عام يشمل السفر والحضر والراكب والماشي وفعل الرسول عليه الصلاة والسلام في كونه يتجه إلى غير القبلة يخصص هذا العموم نعم .
السائل : في حال الصلاة في السفر هل الأفضل يضع يديه على صدره أو على ... ؟
الشيخ : لا على صدره في حال القيام على صدره سمير .
السائل : ... العاجز كالمريض هل الأفضل له أن يؤخر الصلاة إلى آخر وقتها أو يصليها في أول وقتها ؟
الشيخ : هل يرجو أن أحدا يوجهه نعم يؤخر لأن المحافظة على الشرط أولى من المحافظة على التقديم في أول الوقت لو كان .
السائل : لو كان شاك .
الشيخ : شاك كيف يشك ؟
السائل : ... .
الشيخ : فالأصل عدم الوجوب يصلي في أول الوقت لكن لو علم أن له صاحبا سيحضر في آخر الوقت فليؤخر نعم إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم ويش ترى أنت أنت سواق أنت ولا لا ؟ أسألك أنت سواق ولا لا ؟ طيب لو اشتغلت بالنافلة مو على خطر أسألك قل نعم ولا لا آه ما فيه خطر لماذا ؟
السائل : الآن السيارت تثبت السرعة ... .
الشيخ : حتى لو ثبت السرعة يمكن الخطر أحد لا ... دائما يصير خطر افرض افرض أن السيارة حصل عليها نوع من الارتباك أحيانا إذا صار فيه مطب ولو غير كبير السيارة أنا رأيي ألا يصلي لأن فيه مثلما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة بحضرة طعام ولا هو يدافع الأخبثان ) نعم عبد الله .
السائل : هل تجوز الإمامة على الراحلة في النافلة ؟
الشيخ : هل تجوز ؟
السائل : الإمامة .
الشيخ : على الراحلة البعير ولا الحمار ؟
السائل : هذا وذاك .
الشيخ : يجوز لكن يصفون وراءه .
السائل : كيف ؟
الشيخ : كيف عجيب أليس يصف أمامهم وهو على الأرض وهم على الأرض .
السائل : إذا كان واحد فقط إذا كان واحد فقط يعني راكبين يقف وراءه أيضا .
الشيخ : يعني رديفا له يمكن يصير المقدم هو الإمام وفي السيارة يمكن وفي السيارة هذه قد قد نضطر إليها في في الزحام في الانصراف من عرفة أحيانا يبقى السير إلى منتصف الليل ولا يقدر الواحد ينزل ولا يقدر يمشي هذه يصفون ويصلون على راحلتهم ويتجهون إلى القبلة بقدر الإمكان نعم .
السائل : شيخ بارك الله فيكم يحتاج الإنسان إلى الانحراف .
الشيخ : إلى إلى .
السائل : يحتاج الإنسان للسيارة مثلا ... وما أشبه ذلك يبحث عن جهة .
الشيخ : أي لكن هي جهته في الواقع لأنه ما يمكن يسير إلا إلى هذه الجهة .
السائل : ... .
الشيخ : يمين أو يسار أو يرجع بعد إذا كان الشارع لازم تنتهي حتى تصل إلى المنفذ بيرجع لكن هذه جهة سيره في الواقع .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟ أو .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : هو مازال في الصلاة في أواخر الصلاة .
الشيخ : والله الظاهر أن هذا تابع الصلاة لأنه من مصلحة السفر بخلاف الذي انعطف لأجل يشوف ويش اللي أمامه هل هو متاع هل هو شجرة هل هو حيوان ما له تعلق بالسفر . نعم يا سليم .
السائل : عفا الله عنك يا شيخ كلام الفقهاء تحديد السفر يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : تكلف وتكلف ما هو من قواعد الشرع يا شيخ .
الشيخ : نعم صحيح هذا أيضا مما يدل على أن فيه تكلف وتعمق أي نعم نعم .
السائل : شيخ قولنا بأن المسافر إذا كان يصلي على الراحلة ثم انحرفت به انحرف هو عن جهة سيره أنها تبطل صلاته .
الشيخ : أي نعم .
السائل : أشكل مع عموم قوله : ( يصلي على راحلته حيث توجهت به ) .
الشيخ : نعم .
السائل : فيه عموم قد يشمل هذا .
الشيخ : لا لا ما يشمل لأن الراحلة ما توجه إلا إلا جهة السير نعم .
السائل : المصلي في المسجد الحرام .
الشيخ : نعم .
السائل : وقد لا يمكنه .
الشيخ : قد .
السائل : قد لا يمكنه الاتجاه إلى عين الكعبة .
الشيخ : الحمد لله الآن المسجد الحرام يعني في غالب الأحيان ما يمكن يشاهد الكعبة لأن فيه أعمدة ولا يشاهد لكن فيه الآن الحمد لله إيش اسمه ؟ خطوط لا لا فيه خطوط وأيضا ... يوجهون إلى القبلة زال الإشكال وإلا كان بالأول مشكل أحيانا يعيد الصلاة الله أكبر .
السائل : قضية السفر نفسه يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : ... من مصلحة السفر .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : يبقى على صلاته نعم يبقى على صلاته لأنه ما يمكن يتجه إلا على هذا النحو .
السائل : شيخ أحسن الله إليك ما اتضحت لي القاعدة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : القاعدة ما اتضحت لي أن الدليل الفعلي يخصص الدليل القولي .
الشيخ : نعم كيف ؟
السائل : توضيح القاعدة .
الشيخ : حديث (( فول وجهك شطر المسجد الحرام )) هذا عام يشمل السفر والحضر والراكب والماشي وفعل الرسول عليه الصلاة والسلام في كونه يتجه إلى غير القبلة يخصص هذا العموم نعم .
السائل : في حال الصلاة في السفر هل الأفضل يضع يديه على صدره أو على ... ؟
الشيخ : لا على صدره في حال القيام على صدره سمير .
السائل : ... العاجز كالمريض هل الأفضل له أن يؤخر الصلاة إلى آخر وقتها أو يصليها في أول وقتها ؟
الشيخ : هل يرجو أن أحدا يوجهه نعم يؤخر لأن المحافظة على الشرط أولى من المحافظة على التقديم في أول الوقت لو كان .
السائل : لو كان شاك .
الشيخ : شاك كيف يشك ؟
السائل : ... .
الشيخ : فالأصل عدم الوجوب يصلي في أول الوقت لكن لو علم أن له صاحبا سيحضر في آخر الوقت فليؤخر نعم إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم ويش ترى أنت أنت سواق أنت ولا لا ؟ أسألك أنت سواق ولا لا ؟ طيب لو اشتغلت بالنافلة مو على خطر أسألك قل نعم ولا لا آه ما فيه خطر لماذا ؟
السائل : الآن السيارت تثبت السرعة ... .
الشيخ : حتى لو ثبت السرعة يمكن الخطر أحد لا ... دائما يصير خطر افرض افرض أن السيارة حصل عليها نوع من الارتباك أحيانا إذا صار فيه مطب ولو غير كبير السيارة أنا رأيي ألا يصلي لأن فيه مثلما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة بحضرة طعام ولا هو يدافع الأخبثان ) نعم عبد الله .
السائل : هل تجوز الإمامة على الراحلة في النافلة ؟
الشيخ : هل تجوز ؟
السائل : الإمامة .
الشيخ : على الراحلة البعير ولا الحمار ؟
السائل : هذا وذاك .
الشيخ : يجوز لكن يصفون وراءه .
السائل : كيف ؟
الشيخ : كيف عجيب أليس يصف أمامهم وهو على الأرض وهم على الأرض .
السائل : إذا كان واحد فقط إذا كان واحد فقط يعني راكبين يقف وراءه أيضا .
الشيخ : يعني رديفا له يمكن يصير المقدم هو الإمام وفي السيارة يمكن وفي السيارة هذه قد قد نضطر إليها في في الزحام في الانصراف من عرفة أحيانا يبقى السير إلى منتصف الليل ولا يقدر الواحد ينزل ولا يقدر يمشي هذه يصفون ويصلون على راحلتهم ويتجهون إلى القبلة بقدر الإمكان نعم .