مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : استقبال القبلة كان في الأول إلى غير الكعبة يلا يا خالد .
الطالب : كان إلى بيت المقدس .
الشيخ : بعد الهجرة ولا قبل الهجرة ؟
الطالب : بعد الهجرة .
الشيخ : بعد الهجرة كم صلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى بيت المقدس ؟
الطالب : ... أشهر سبعة عشر شهرا .
الشيخ : أو ستة عشر شهرا طيب هل كان يا محمود هل كان استقبال القبلة برغبة من رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : الدليل .
الطالب : (( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك )) .
الشيخ : الدليل قوله تعالى .
الطالب : (( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلها ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام )) .
الشيخ : أحسنت في هذه الجملة ما يدل على الأدب الرفيع من رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم صالح .
الطالب : (( قد نرى تقلب وجهك في السماء )) .
الشيخ : وجه ذلك .
الطالب : أنه لم يطلب مباشرة .
الشيخ : لم .
الطالب : لم يطلب مباشرة .
الشيخ : لم .
الطالب : لم يطلب .
الشيخ : لم يطلب مباشرة لم يدع أي لئلا يتوهم واهم أن أن له رغبة في العدول عما أمره الله به طيب جيد يلا يا فهد يسقط وجوب استقبال القبلة في مواضع قلها .
الطالب : حين العجز .
الشيخ : هذا واحد الدليل .
الطالب : الدليل قول الله عز وجل : (( فاتقوا الله ما استطعتم )) .
الشيخ : قوله تعالى : (( فاتقوا الله ما استطعتم )) (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) الحمد لله هذه قاعدة عظيمة الثاني فيصل .
الطالب : ... .
الشيخ : الراكب في السفر في الفريضة والنافلة نعم أنت .
الطالب : في النافلة فقط .
الشيخ : في النافلة فقط ما الدليل أنه في النافلة فقط .
الطالب : أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن ... في الفريضة .
الشيخ : لم يكن يصنعه في الفريضة ما الذي يفيده استثناء الصحابة رضي الله عنه أنه لم يكن يصنعه في الفريضة ؟
الطالب : أن ما ثبت في النفل ثبت في الفرض .
الشيخ : أن ما ثبت في النفل ثبت في الفرض ولذلك استثنوا أنه لا يصنعه في الفريضة لئلا يقول قائل : إنه إذا جاز في النافلة جاز في الفريضة تمام لو صلى مسافر النافلة إلى جهة غير سيره يلا يا جمال تصح الصلاة أو لا ؟
الطالب : لا تصح .
الشيخ : لا تصح .
الطالب : لا يا شيخ إذا كان يعني محل سيره فإنها تصح .
الشيخ : لا لا إلى غير جهته .
الطالب : إلى غير جهته .
الشيخ : نعم .
الطالب : انحرفت به إذا انحرفت به .
الشيخ : لا هو انحرفت .
الطالب : هو حرفها عن جهة سيره .
الشيخ : عن جهة سيره .
الطالب : فيه تفصيل .
الشيخ : ما هو التفصيل ؟
الطالب : إذا انحرفت إلى جهة القبلة إلى الكعبة صحت صلاته .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإلا فلا .
الشيخ : انحرف إلى القبلة صحت صلاته وإلا فلا طيب لو قائل : ما الدليل أليس هذا خلاف هدي الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الطالب : هدي الرسول صلى الله عليه وسلم إذا سارت به يعني إذا كان على طريق سفره أما أن ينحرف .
الشيخ : أي لكن لو قال قائل : إنه إذا كان كذلك فاتجاه اتجاه سفره هي قبلته يحي .
الطالب : أي نعم لأن القبلة هي الأصل .
الشيخ : تمام لأن القبلة هي الأصل وهذا لم ينحرف إلى شيء غير الأصل أو إلى شيء لا يصلح الاتجاه إليه بل إلى القبلة وهي الأصل طيب هل يشترط أن يكون السفر سفر طاعة محمد ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا يشترط .
الطالب : على الصحيح .
الشيخ : وعلى غير الصحيح .
الطالب : على المذهب إذا كان سفر معصية أو مكروه فإنه لا يترخص بالرخصة .
الشيخ : يعني معنى ذلك أنها لا بد أن يكون السفر مباحا أو مندوبا أو واجبا .
الطالب : نعم .
الشيخ : وفي المكروه أو المحرم لا طيب هذه المسألة في جميع رخص السفر هل يترخص المسافر في إذا كان سفره سفر معصية أو مكروه ؟ في هذا خلاف بين أهل العلم فشيخ الإسلام رحمه الله يرى أنه يترخص لأن هذا حكم معلق بالسفر فمتى وجد ثبت الحكم ثبت الأحكام لكنه يأثم بهذا السفر وقال أصحابنا رحمهم الله : لا لا يترخص إلا بالسفر المباح أو المندوب أو الواجب وأما المكروه فلا لأنه لا ينبغي أن نعامل هؤلاء المسافرين بالرخصة والأقرب أن أن السفر جائز لكننا يعني قصدي أن أن الترخص برخص السفر جائز ولكننا نأمره بأن يتوب فإن أصر ولم يتب فإنه ليس محلا للرخصة ثم قال : " وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه " بدأ الدرس الجديد .
الطالب : كان إلى بيت المقدس .
الشيخ : بعد الهجرة ولا قبل الهجرة ؟
الطالب : بعد الهجرة .
الشيخ : بعد الهجرة كم صلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى بيت المقدس ؟
الطالب : ... أشهر سبعة عشر شهرا .
الشيخ : أو ستة عشر شهرا طيب هل كان يا محمود هل كان استقبال القبلة برغبة من رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : الدليل .
الطالب : (( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك )) .
الشيخ : الدليل قوله تعالى .
الطالب : (( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلها ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام )) .
الشيخ : أحسنت في هذه الجملة ما يدل على الأدب الرفيع من رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم صالح .
الطالب : (( قد نرى تقلب وجهك في السماء )) .
الشيخ : وجه ذلك .
الطالب : أنه لم يطلب مباشرة .
الشيخ : لم .
الطالب : لم يطلب مباشرة .
الشيخ : لم .
الطالب : لم يطلب .
الشيخ : لم يطلب مباشرة لم يدع أي لئلا يتوهم واهم أن أن له رغبة في العدول عما أمره الله به طيب جيد يلا يا فهد يسقط وجوب استقبال القبلة في مواضع قلها .
الطالب : حين العجز .
الشيخ : هذا واحد الدليل .
الطالب : الدليل قول الله عز وجل : (( فاتقوا الله ما استطعتم )) .
الشيخ : قوله تعالى : (( فاتقوا الله ما استطعتم )) (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) الحمد لله هذه قاعدة عظيمة الثاني فيصل .
الطالب : ... .
الشيخ : الراكب في السفر في الفريضة والنافلة نعم أنت .
الطالب : في النافلة فقط .
الشيخ : في النافلة فقط ما الدليل أنه في النافلة فقط .
الطالب : أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن ... في الفريضة .
الشيخ : لم يكن يصنعه في الفريضة ما الذي يفيده استثناء الصحابة رضي الله عنه أنه لم يكن يصنعه في الفريضة ؟
الطالب : أن ما ثبت في النفل ثبت في الفرض .
الشيخ : أن ما ثبت في النفل ثبت في الفرض ولذلك استثنوا أنه لا يصنعه في الفريضة لئلا يقول قائل : إنه إذا جاز في النافلة جاز في الفريضة تمام لو صلى مسافر النافلة إلى جهة غير سيره يلا يا جمال تصح الصلاة أو لا ؟
الطالب : لا تصح .
الشيخ : لا تصح .
الطالب : لا يا شيخ إذا كان يعني محل سيره فإنها تصح .
الشيخ : لا لا إلى غير جهته .
الطالب : إلى غير جهته .
الشيخ : نعم .
الطالب : انحرفت به إذا انحرفت به .
الشيخ : لا هو انحرفت .
الطالب : هو حرفها عن جهة سيره .
الشيخ : عن جهة سيره .
الطالب : فيه تفصيل .
الشيخ : ما هو التفصيل ؟
الطالب : إذا انحرفت إلى جهة القبلة إلى الكعبة صحت صلاته .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإلا فلا .
الشيخ : انحرف إلى القبلة صحت صلاته وإلا فلا طيب لو قائل : ما الدليل أليس هذا خلاف هدي الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الطالب : هدي الرسول صلى الله عليه وسلم إذا سارت به يعني إذا كان على طريق سفره أما أن ينحرف .
الشيخ : أي لكن لو قال قائل : إنه إذا كان كذلك فاتجاه اتجاه سفره هي قبلته يحي .
الطالب : أي نعم لأن القبلة هي الأصل .
الشيخ : تمام لأن القبلة هي الأصل وهذا لم ينحرف إلى شيء غير الأصل أو إلى شيء لا يصلح الاتجاه إليه بل إلى القبلة وهي الأصل طيب هل يشترط أن يكون السفر سفر طاعة محمد ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا يشترط .
الطالب : على الصحيح .
الشيخ : وعلى غير الصحيح .
الطالب : على المذهب إذا كان سفر معصية أو مكروه فإنه لا يترخص بالرخصة .
الشيخ : يعني معنى ذلك أنها لا بد أن يكون السفر مباحا أو مندوبا أو واجبا .
الطالب : نعم .
الشيخ : وفي المكروه أو المحرم لا طيب هذه المسألة في جميع رخص السفر هل يترخص المسافر في إذا كان سفره سفر معصية أو مكروه ؟ في هذا خلاف بين أهل العلم فشيخ الإسلام رحمه الله يرى أنه يترخص لأن هذا حكم معلق بالسفر فمتى وجد ثبت الحكم ثبت الأحكام لكنه يأثم بهذا السفر وقال أصحابنا رحمهم الله : لا لا يترخص إلا بالسفر المباح أو المندوب أو الواجب وأما المكروه فلا لأنه لا ينبغي أن نعامل هؤلاء المسافرين بالرخصة والأقرب أن أن السفر جائز لكننا يعني قصدي أن أن الترخص برخص السفر جائز ولكننا نأمره بأن يتوب فإن أصر ولم يتب فإنه ليس محلا للرخصة ثم قال : " وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه " بدأ الدرس الجديد .