مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحيه أجمعين .
رجل صلى وبين يديه قبر لكنه يبعد عنه ستة أذرع .
الطالب : إذا كان عرفا أن هذا قريب ... إن كان عرفا أن هذا بعيد .
الشيخ : ستة أذرع مثلا إلى الزاوية هذه .
الطالب : غير صحيح هذا .
الشيخ : نعم .
الطالب : الصلاة غير صحيحة .
الشيخ : نعم .
الطالب : هذا فيه تفصيل إن كان هذا العرف فلا وإن لم يكن عرف .
الشيخ : أي هذا كلامه .
الطالب : الأصل أنها ثلاثة أذرع .
الشيخ : بعيد هذا هذا بعيد والذي يشاهد يقول هذا لا يصلي إليه إلا إذا كان هو نفسه قال سأصلي إلى هذا القبر فهذا شيء آخر طيب في حديث أبي مرثد جمع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالنسبة للقبور بين شيئين متقابلين نعم أي أنت جمع الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث أبي مرثد فيما يتعلق بالقبور بين شيئين متقابلين أي نعم هذا هو لا نعم أي نعم .
الطالب : بين إهانة االقبور والغلو فيها .
الشيخ : أحسنت بين إهانة القبور بالجلوس عليها والثاني .
الطالب : الغلو فيها .
الشيخ : الغلو فيها بالصلاة إليها ما الحكمة في أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن الصلاة إلى القبور ؟
الطالب : سدا لذرائع الشرك .
الشيخ : سدا لذرائع الشرك في حديث أبي سعيد وأبي هريرة ما يدل على أن التطهير تطهير النجس يكون أو نعم يكون بغير الماء يلا بن هارون .
الطالب : في قوله صلى الله عليه وسلم : ( ... ) .
الشيخ : فنعم .
الطالب : فجعل المطهر التراب .
الشيخ : لكن من أين أخذنا من أين أخذنا أن هذا تطهير ؟
الطالب : من قوله : ( فليصل فيهما ) لأن إذا كانت النجاسة باقية فإنه لا يلزم ... .
الشيخ : ما في شيء غير هذا يعني لفظ يطابق المعنى الذي نريد نعم حنبل .
الطالب : قوله : ( فطهوره ) .
الشيخ : قوله : ( فطهوره ) لأن الطهور بمعنى آه بمعنى المطهر صحيح ما الفرق بين الأذى والقذر جابر وين أنت ؟ أجب .
الطالب : الفرق بين الأذى والقذر .
الشيخ : نعم .
الطالب : القذر ... .
الشيخ : ما يخالف فرقهما إذا اجتمعا واجمعهما إذا افترقا ما الفرق ؟ الآن اجتمعا كل ما كل ما يسقذر منه أشكل علينا ها .
الطالب : النجاسة العذرة أما الأذى قلنا غير نجس .
الشيخ : يعني القذر هو النجس والأذى .
الطالب : قد يكون نجسا وقد لا يكون نجسا .
الشيخ : ما يصير .
الطالب : الأذى الطين .
الشيخ : الطين وشبهه مما يتأذى به الإنسان طيب بارك الله فيك نأخذ درس جديد الآن .
رجل صلى وبين يديه قبر لكنه يبعد عنه ستة أذرع .
الطالب : إذا كان عرفا أن هذا قريب ... إن كان عرفا أن هذا بعيد .
الشيخ : ستة أذرع مثلا إلى الزاوية هذه .
الطالب : غير صحيح هذا .
الشيخ : نعم .
الطالب : الصلاة غير صحيحة .
الشيخ : نعم .
الطالب : هذا فيه تفصيل إن كان هذا العرف فلا وإن لم يكن عرف .
الشيخ : أي هذا كلامه .
الطالب : الأصل أنها ثلاثة أذرع .
الشيخ : بعيد هذا هذا بعيد والذي يشاهد يقول هذا لا يصلي إليه إلا إذا كان هو نفسه قال سأصلي إلى هذا القبر فهذا شيء آخر طيب في حديث أبي مرثد جمع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالنسبة للقبور بين شيئين متقابلين نعم أي أنت جمع الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث أبي مرثد فيما يتعلق بالقبور بين شيئين متقابلين أي نعم هذا هو لا نعم أي نعم .
الطالب : بين إهانة االقبور والغلو فيها .
الشيخ : أحسنت بين إهانة القبور بالجلوس عليها والثاني .
الطالب : الغلو فيها .
الشيخ : الغلو فيها بالصلاة إليها ما الحكمة في أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن الصلاة إلى القبور ؟
الطالب : سدا لذرائع الشرك .
الشيخ : سدا لذرائع الشرك في حديث أبي سعيد وأبي هريرة ما يدل على أن التطهير تطهير النجس يكون أو نعم يكون بغير الماء يلا بن هارون .
الطالب : في قوله صلى الله عليه وسلم : ( ... ) .
الشيخ : فنعم .
الطالب : فجعل المطهر التراب .
الشيخ : لكن من أين أخذنا من أين أخذنا أن هذا تطهير ؟
الطالب : من قوله : ( فليصل فيهما ) لأن إذا كانت النجاسة باقية فإنه لا يلزم ... .
الشيخ : ما في شيء غير هذا يعني لفظ يطابق المعنى الذي نريد نعم حنبل .
الطالب : قوله : ( فطهوره ) .
الشيخ : قوله : ( فطهوره ) لأن الطهور بمعنى آه بمعنى المطهر صحيح ما الفرق بين الأذى والقذر جابر وين أنت ؟ أجب .
الطالب : الفرق بين الأذى والقذر .
الشيخ : نعم .
الطالب : القذر ... .
الشيخ : ما يخالف فرقهما إذا اجتمعا واجمعهما إذا افترقا ما الفرق ؟ الآن اجتمعا كل ما كل ما يسقذر منه أشكل علينا ها .
الطالب : النجاسة العذرة أما الأذى قلنا غير نجس .
الشيخ : يعني القذر هو النجس والأذى .
الطالب : قد يكون نجسا وقد لا يكون نجسا .
الشيخ : ما يصير .
الطالب : الأذى الطين .
الشيخ : الطين وشبهه مما يتأذى به الإنسان طيب بارك الله فيك نأخذ درس جديد الآن .