مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : سبق لنا ما يدل على أن الكلام في الصلاة مبطل لها فما الدليل يا عبد الرزاق ؟
الطالب : أن هذه الصلاة ... من كلام الناس ... فيبطل الصلاة .
الشيخ : إذا كان لا يصلح فمعناه يكون مفسدا طيب إذا قال قائل : لماذا لم يأمر معاوية بإعادة الصلاة ؟
الطالب : لأنه كان جاهلا .
الشيخ : لأنه كان جاهلا يلا يا هارون صالح بن هارون هذا حديث له سبب فما هو السبب ؟
الطالب : سبب الحديث
الشيخ : نعم .
الطالب : معاوية بن الحكم .
الشيخ : نعم .
الطالب : كان يصلي مع النبي عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : أن معاوية كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم .
الطالب : فعطس رجل من القوم فقال الحمد لله .
الشيخ : فعطس رجل فقال الحمد لله .
الطالب : فقال له معاوية : يرحمك الله .
الشيخ : فقال معاوية : يرحمك الله .
الطالب : فجهل القوم يرمونه بأبصارهم إلى معاوية فقال .
الشيخ : رمى القوم بأبصارهم لمعاوية .
الطالب : يسكتونه .
الشيخ : يسكتونه أو ينكرون عليه .
الطالب : أو ينكرون عليه .
الشيخ : طيب .
الطالب : فقال : واثكل أمياه ما شأنكم تنظرون إلي ؟
الشيخ : فقال : واثكل أمياه ما شأنكم أو مالكم تنظرون إلي ؟
الطالب : فلما سلم النبي عليه الصلاة والسلام قال له هذا الحديث .
الشيخ : نعم قال هذا وكونه لم يأمره بالإعادة كما قال زميلك جزاع لأنه كان جاهلا طيب هل ما يقتضيه هذا الحديث من رفع الإثم والقضاء عن الجاهل يطابق القواعد العامة في الشريعة ؟ نعم أي نعم أنت يطابق القواعد العامة في الشريعة ما هي ؟
الطالب : كقوله تعالى : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : وقوله تعالى : (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : هذه فيها نظر (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) صح آه .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : فيه آية ثانية ... كثيرة طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : ولا جناح عليكم (( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم )) طيب هل يشمل هذا جميع العبادات طيب هل لك أن تأتي بمسألة خاصة ينطبق عليها هذا الحكم غير الصلاة ؟
الطالب : نعم لو أن امرأة نسيت ولبست الخفين ولبست .
الشيخ : لا نبي دليل .
الطالب : دليل .
الشيخ : دليل غير حديث معاوية .
الطالب : على هذه القاعدة يا شيخ .
الشيخ : أي نعم نعم .
الطالب : لو أكل ناسيا في رمضان .
الشيخ : لا يا أخي أنا أريد دليل ما أريد مثال .
الطالب : على هذه القاعدة .
الشيخ : أي على هذه القاعدة في غير الصلاة .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نريد في عبادة خاصة لأن العبادات ... خاصا كالتطبيق للقاعدة نعم حديث أسماء بنت أبي بكر قالت : ( أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم طلعت الشمس ) ولم يؤمروا بالقضاء طيب إذًا نأخذ هذه القاعدة في جميع العبادات حتى في الجماع في الصيام وحتى في الجماع في الحج لأنه لا يترتب على فعل هذا المحرم أي شيء لا إثم ولا قضاء ولا كفارة طيب ما رأيكم لو غلب على الإنسان فتكلم بما يكلم به الناس مثل .
الطالب : ... .
الشيخ : أن يسقط على رجله حديدة فيقول : أح وير ما تبدأ بالرأس على كل حال المثال صحيح لأنه إذا قال : أح هذا يعني تأتي هكذا تلقائيا بدون قصد طيب نأخذ درس اليوم إن شاء الله .
الطالب : أن هذه الصلاة ... من كلام الناس ... فيبطل الصلاة .
الشيخ : إذا كان لا يصلح فمعناه يكون مفسدا طيب إذا قال قائل : لماذا لم يأمر معاوية بإعادة الصلاة ؟
الطالب : لأنه كان جاهلا .
الشيخ : لأنه كان جاهلا يلا يا هارون صالح بن هارون هذا حديث له سبب فما هو السبب ؟
الطالب : سبب الحديث
الشيخ : نعم .
الطالب : معاوية بن الحكم .
الشيخ : نعم .
الطالب : كان يصلي مع النبي عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : أن معاوية كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم .
الطالب : فعطس رجل من القوم فقال الحمد لله .
الشيخ : فعطس رجل فقال الحمد لله .
الطالب : فقال له معاوية : يرحمك الله .
الشيخ : فقال معاوية : يرحمك الله .
الطالب : فجهل القوم يرمونه بأبصارهم إلى معاوية فقال .
الشيخ : رمى القوم بأبصارهم لمعاوية .
الطالب : يسكتونه .
الشيخ : يسكتونه أو ينكرون عليه .
الطالب : أو ينكرون عليه .
الشيخ : طيب .
الطالب : فقال : واثكل أمياه ما شأنكم تنظرون إلي ؟
الشيخ : فقال : واثكل أمياه ما شأنكم أو مالكم تنظرون إلي ؟
الطالب : فلما سلم النبي عليه الصلاة والسلام قال له هذا الحديث .
الشيخ : نعم قال هذا وكونه لم يأمره بالإعادة كما قال زميلك جزاع لأنه كان جاهلا طيب هل ما يقتضيه هذا الحديث من رفع الإثم والقضاء عن الجاهل يطابق القواعد العامة في الشريعة ؟ نعم أي نعم أنت يطابق القواعد العامة في الشريعة ما هي ؟
الطالب : كقوله تعالى : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : وقوله تعالى : (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : هذه فيها نظر (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) صح آه .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : فيه آية ثانية ... كثيرة طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : ولا جناح عليكم (( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم )) طيب هل يشمل هذا جميع العبادات طيب هل لك أن تأتي بمسألة خاصة ينطبق عليها هذا الحكم غير الصلاة ؟
الطالب : نعم لو أن امرأة نسيت ولبست الخفين ولبست .
الشيخ : لا نبي دليل .
الطالب : دليل .
الشيخ : دليل غير حديث معاوية .
الطالب : على هذه القاعدة يا شيخ .
الشيخ : أي نعم نعم .
الطالب : لو أكل ناسيا في رمضان .
الشيخ : لا يا أخي أنا أريد دليل ما أريد مثال .
الطالب : على هذه القاعدة .
الشيخ : أي على هذه القاعدة في غير الصلاة .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نريد في عبادة خاصة لأن العبادات ... خاصا كالتطبيق للقاعدة نعم حديث أسماء بنت أبي بكر قالت : ( أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم طلعت الشمس ) ولم يؤمروا بالقضاء طيب إذًا نأخذ هذه القاعدة في جميع العبادات حتى في الجماع في الصيام وحتى في الجماع في الحج لأنه لا يترتب على فعل هذا المحرم أي شيء لا إثم ولا قضاء ولا كفارة طيب ما رأيكم لو غلب على الإنسان فتكلم بما يكلم به الناس مثل .
الطالب : ... .
الشيخ : أن يسقط على رجله حديدة فيقول : أح وير ما تبدأ بالرأس على كل حال المثال صحيح لأنه إذا قال : أح هذا يعني تأتي هكذا تلقائيا بدون قصد طيب نأخذ درس اليوم إن شاء الله .