قلنا إن كلام الناسي في الصلاة لا يبطلها لأن النسيان والجهل قرينان في كتاب الله لماذا لا نقول هذا في مسألة استقبال القبلة ؟ حفظ
السائل : قلنا : إن الناسي كلام الناسي في الصلاة لا يبطلها .
الشيخ : نعم .
السائل : لأن النسيان والجهل قرينان في كتاب الله .
الشيخ : إيش ؟
السائل : لأن النسيان والجهل قرينان في كتاب الله .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : لماذا لا ... هذا في استقبال القبلة ؟
الشيخ : أي أترون هذا السؤال مناسبا ؟ نحن فرقنا عدة مرات بين الأوامر والنواهي وكلامنا في الأوامر في النواهي كلامنا في النواهي يعني كل محرم في العبادة يسقط إثمه وما ترتب عليه من كفارة إذا فعله الإنسان ناسيا أو جاهلا أما الأمر فلا بد أن يفعل فهو الرجل الذي صلى ولم يطمئن أمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعيد الصلاة الكلام في عدم المؤاخذة بالخطأ والنسيان هو في النواهي فقط الأوامر لا يؤخذ الإنسان فيها بالخطأ والنسيان لكن يعني من جهة الإثم لكن ما يمكن قضاؤه يلزم بقضائه نعم يحي .
الشيخ : نعم .
السائل : لأن النسيان والجهل قرينان في كتاب الله .
الشيخ : إيش ؟
السائل : لأن النسيان والجهل قرينان في كتاب الله .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : لماذا لا ... هذا في استقبال القبلة ؟
الشيخ : أي أترون هذا السؤال مناسبا ؟ نحن فرقنا عدة مرات بين الأوامر والنواهي وكلامنا في الأوامر في النواهي كلامنا في النواهي يعني كل محرم في العبادة يسقط إثمه وما ترتب عليه من كفارة إذا فعله الإنسان ناسيا أو جاهلا أما الأمر فلا بد أن يفعل فهو الرجل الذي صلى ولم يطمئن أمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعيد الصلاة الكلام في عدم المؤاخذة بالخطأ والنسيان هو في النواهي فقط الأوامر لا يؤخذ الإنسان فيها بالخطأ والنسيان لكن يعني من جهة الإثم لكن ما يمكن قضاؤه يلزم بقضائه نعم يحي .