مناقشة ما سبق . حفظ
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ما المراد بقول المؤلف: " باب سترة المصلّي "؟
الطالب : السّترة التي وضعها ليتّقي بها النّاس ويقع نظره عليها.
الشيخ : يعني أمامه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : في الحديث ما يدلّ على تحريم المرور بين يدي المصلّي يلاّ يا محمّد؟
الطالب : ذلك لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ..
الشيخ : ما هو الحديث؟
الطالب : حديث ...
الشيخ : نعم.
الطالب : جعل وقوفه أربعين سنة خير له من ان يمر ...
الشيخ : إذن نقول لقوله صلّى الله عليه وسلّم.
الطالب : لقوله صلّى الله عليه وسلّم: ( لو يعلم المارّ بين يدي المصلّي ما عليه من الإثم لكان يقف أربعين خير له من أن يمرّ بين يديه ).
الشيخ : طيب، ما هو وجه التّحريم من هذا الحديث.
الطالب : ...
الشيخ : أنّه لو يقف أربعين سنة لكان خيرا من أن يمرّ بين يديه، طيب لو قال قائل إنّ المصلّي لا يمكن أن يبقى أربعين سنة يحيى؟
الطالب : هذا ضرب مثال، وإلاّ لكان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يعلم أنّه لا ...
الشيخ : لن يبق أربعين سنة، لكن على سبيل المبالغة.
الطالب : على سبيل المبالغة.
الشيخ : طيب، المبالغة تارة تكون بالأقل وتارة تكون بالأكثر، مثالها في الأقلّ عبد الله؟
الطالب : ...
الشيخ : قول الله تبارك وتعالى: (( فمن يعمل مثقال ذرّة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرّة شرّا يره )) نعم وفي الحديث: ( من اقتطع شبرا من الأرض ظلما )
الطالب : ( طوّق بسبع أراضين ).
الشيخ : أي تمام، كلمة بين يديه هل هي محدّدة يعني بشيء معيّن أو تختلف باختلاف النّاس؟ أخذت يا ... يلا نعم
الطالب : قيل إنّها بحسب العرف وقيل إنّها مقدار ثلاثة أذرع من قدم المصلّي.
الشيخ : نعم.
الطالب : وقيل كما رجّحناه أنهّا منتهى موضع سجوده.
الشيخ : طيب، إذن ثلاثة أقوال: أنّها بحسب العرف فما عدّ بين يديه فهو ثبت فيه الحكم، وقيل ثلاثة أذرع من قدم المصلّي وهو قائم، وقيل منتهى سجوده وهذا هو الصّحيح، ووجه صحّته أنّه أي المصلّي لا يملك أكثر ممّا يحتاج إليه في صلاته، هل تصحّ السّترة بالخطّ أحمد؟
الطالب : ...
الشيخ : خطّ؟
الطالب : وإذا كان ليس له ارتفاع ...
الشيخ : يعني مثلا ارتفاع أو انخفاض فإنّها تصحّ، طيب ما الدّليل؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني ( إذا لم يكن يعني عصا فليخطّ خطّا )، طيب أنت قلت إلاّ التّلوين الذي لا يتميّز عن مكان المصلّى.
الطالب : ...
الشيخ : ليش؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنّ الخطّ في الأرض لا بدّ أن يؤثّر واضح، وأمّا ارتفاعا فالرّسول قال ( ليستتر ولو بسهم ) والسّهم قصير. رجل يصلّي فمرّ بين يديه كلب أبيض؟ ارفع يدك، نعم؟
الطالب : لا تبطل صلاته لأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم قيّد الكلب بالأسود.
الشيخ : وش الفرق بين الأبيض والأسود؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب ما الفرق؟
الطالب : ...
الشيخ : ... وصف طردي ما يعتبر، ولذلك لو وجدنا واحد أحمر وواحد أبيض ... هم سواء في الأحكام ... الحديث أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: ( الكلب الأسود ) هاه؟
الطالب : شيطان.
الشيخ : هذه هي، هذا الفرق، لأنّ أبا ذرّ سأل النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم ليش؟ فقال: ( الكلب الأسود شيطان )، رجل وضع سترة في صلاته وأراد أحد أن يمرّ بينه وبين سترته فما موقف المصلّي؟ ... إذن الدّليل ما رواه أبو سعيد، هل المراد بالمقاتلة هنا ان شدّة المدافعة أو المراد القتل؟
الطالب : المدافعة.
الشيخ : شدّة المدافعة، يعني دون القتل؟
الطالب : دون القتل.
الشيخ : طيب هل لديك شاهد يدل على أنّ المقاتلة تطلق على شدّة المدافعة أو على التّشابك بالأيدي أو ما أشبه ذلك؟
الطالب : في الصوم.
الشيخ : يعني في الصّيام ( إن سابّه أحد أو قاتله فليقل إنّي صائم )، تمام، بارك الله فيك، حديث: ( لا يقطع الصّلاة شيء وادرأوا ما استطعتم ) هل يمكن أن يعارض حديث أبي ذرّ؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب هذا وجه، وهذا متى نقوله؟
الطالب : إذا صحّ الحديث.
الشيخ : إذا صحّ وابن حجر رحمه الله؟
الطالب : ...
الشيخ : وعليه فلا يعارض، طيب بارك الله فيكم، الخشوع في الصلاة أخذناه؟ فيه مذاكرة وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب ... الخشوع في الصّلاة ما منزلته في الصّلاة؟ نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : ... هذا حكم، لكن منزلته في الصّلاة؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، صالح؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم، قال أهل العلم إنّ الخشوع في الصّلاة هو لبّ الصّلاة وروحها لأنّ صلاة بلا خشوع ما هي إلاّ مجرّد أقوال وأفعال وحركات فقط، فما المراد بالخشوع في الصّلاة هنا؟ هل هو البكاء أو شيء آخر؟ ... حضور القلب مع سكون الأطراف، صحيح، أن يسكن القلب بمعنى لا يتحرّك يمينا وشمالا إلاّ فيما يتعلّق بالصّلاة فقط
طيب لو قال قائل إنّه يذكر عن عمر رضي الله عنه أنه قال: " إن كنت لأجهّز جيشي وأنا في الصّلاة " يلاّ يا ابن جمعة؟ ماذا نقول؟ هل نقول إنّ أمير المؤمنين رضي الله عنه ليس من الخاشعين في الصّلاة؟
الطالب : ...
الشيخ : ... يقول أجهّز، يعني في ذهنه يجهّز، ما قلنا أنّ الخشوع طمأنينة القلب وحضور القلب؟
الطالب : أي نعم ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : فيه تفاضل، قد يطرأ على الإنسان شيء في الصلاة ...
الشيخ : طيب، هاه؟ إيش؟
الطالب : في حال الخوف.
الشيخ : أي نعم في حال الخوف، نقول لأنّه يجوز في الخوف ما لا يجوز في غيره، إذا كان حركاته ... للصّلاة في حال الخوف تجوز أليس كذلك؟
الطالب : بلى.
الشيخ : يجوز يكرّ ويفرّ، ويجوز للإمام أن يقسم الجيش إلى قسمين: قسم يصلّي معه ركعة فإذا قام الإمام للثانية كمّلت بقيّة الصّلاة ثمّ انصرفت وجاءت الطائفة الأخرى فدخلت مع الإمام في الرّكعة الثانية فإذا جلس للتّشهّد كمّلت قبل أن يسلّم وسلّم بها.