وعن عائشة رضي الله عنها قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة ؟ فقال : ( هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد ) . رواه البخاري ، وللترمذي عن أنس وصححه : ( إياك والالتفاف في الصلاة فإنه هلكة ، فإن كان لابد ففي التطوع ) . حفظ
الشيخ : " وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة؟ فقال: هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد ) . رواه البخاري ، وللترمذي عن أنس وصححه: ( إياك والالتفات في الصلاة فإنه هلكة، فإن كان لابد ففي التطوع ) ".
نعم ( هو اختلاس ) الاختلاس معناه أخذ الشّيء بخفية وكأنّ الشّيطان إذا أراد أن ينقّص صلاة الإنسان سوّل له فالتفت، وقوله الالتفات هنا عام، التفات بالجسد والتفات بالقلب، والالتفات بالجسد نوعان: التفات مبطل للصّلاة والتفات منقّص لها، يأتي في الفوائد إن شاء الله.
( اختلاس ) أي أخذ بخفية يختلسه الشّيطان من صلاة العبد، وعلّل في رواية التّرمذي أنّه هلكة أي فوات لخير كثير ( فإن كان لا بدّ ففي التّطوّع ) هذا يحتاج إلى مراجعة السّند وهل هذه الزّيادة صحيحة ( فإن كان لا بدّ ففي التّطوّع ) لأنّ الأصل أنّ الفرض والنّافلة سواء، فيحتاج إلى ثبوت ولم أتمكّن من مراجعته فليراجع. نعم
الطالب : ...
الشيخ : طيب، أنت أظنّ عندك مراجعة تقول ...، طيب
" سألت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن الالتفات " السائل عائشة رضي الله عنها.
نعم ( هو اختلاس ) الاختلاس معناه أخذ الشّيء بخفية وكأنّ الشّيطان إذا أراد أن ينقّص صلاة الإنسان سوّل له فالتفت، وقوله الالتفات هنا عام، التفات بالجسد والتفات بالقلب، والالتفات بالجسد نوعان: التفات مبطل للصّلاة والتفات منقّص لها، يأتي في الفوائد إن شاء الله.
( اختلاس ) أي أخذ بخفية يختلسه الشّيطان من صلاة العبد، وعلّل في رواية التّرمذي أنّه هلكة أي فوات لخير كثير ( فإن كان لا بدّ ففي التّطوّع ) هذا يحتاج إلى مراجعة السّند وهل هذه الزّيادة صحيحة ( فإن كان لا بدّ ففي التّطوّع ) لأنّ الأصل أنّ الفرض والنّافلة سواء، فيحتاج إلى ثبوت ولم أتمكّن من مراجعته فليراجع. نعم
الطالب : ...
الشيخ : طيب، أنت أظنّ عندك مراجعة تقول ...، طيب
" سألت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن الالتفات " السائل عائشة رضي الله عنها.