مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين
الالتفات في الصّلاة ذكرنا أنّه ينقسم نعم وليد؟
الطالب : التفات جسديّ والتفات قلبيّ.
الشيخ : نعم، الالتفات القلبي وش معناه؟
الطالب : أنّه يتفكّر في الأشياء يا شيخ.
الشيخ : أي، أن يفكّر في صلاته في أشياء لا علاقة لها في الصّلاة، طيب التفات البدن نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : التفات مبطل للصّلاة هو الالتفات بالبدن كلّه طيب، والثاني؟
الطالب : ...
الشيخ : فهذا لا يبطل الصّلاة، طيب ما هو الدّليل على أنّ الأوّل مبطل للصّلاة؟ الالتفات بالبدن كلّه.
الطالب : الأول
الشيخ : نعم.
الطالب : قول الله تعالى: (( فولّ وجهك شطر المسجد الحرام )).
الشيخ : وهو قول الله تعالى: (( فولّ وجهك شطر المسجد الحرام )) وهو إذا التفت بجميع البدن انحرف عن هذا الاتجاه أليس كذلك؟
الطالب : بلى.
الشيخ : طيب، ما معنى قوله: ( اختلاس يختلسه الشّيطان ) فؤاد؟
الطالب : اختلاس يختلسه الشّيطان يعني ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : يعني نقصا يدخله عليه ...
الشيخ : وأصل الاختلاس إيش؟ أخذ الشّيء بخفية فكأنّ الشّيطان يراقبه أو يترقّبه حتى يدخل عليه من هذه النّاحية طيب، متى يجوز الالتفات؟ فيصل.
الطالب : يجوز للحاجة والمصلحة.
الشيخ : نعم تمام.
الطالب : أما الحاجة فأن ... على الإنسان في الصّلاة، وأمّا المصلحة كأن ينظر للإمام.
الشيخ : نعم، ليقتدي به، قوله صلّى الله عليه وسلّم: ( فإنّه يناجي ربّه ) ما وجه هذه المناجاة؟ نعم ... ما حضرت؟ ماحضرت الدّرس؟ أجب نعم وإلاّ لا.
الطالب : لا.
الشيخ : لا، طيب نشوف واحد نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : لكن المناجاة تقتضي أن تكون من الجانبين ونحتاج إلى شرح هذه المسألة.
الطالب : حديث أبي هريرة رضي الله عنه: ( إذا قال العبد الحمد لله ربّ العالمين، قال الله عزّ وجلّ: حمدني عبدي، وإذا قال: الرّحمن الرّحيم، قال: أثنى عليّ عبدي، وإذا قال مالك يوم الدين، قال: مجّدني عبدي، فإذا قال: إيّاك نعبد وإيّاك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي وإذا قال اهدنا الصراط المستقيم قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ).
الشيخ : أحسنت، يعني هو ما ثبت في الصّحيح عن أبي هريرة أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: ( إنّ الله تعالى قال: قسمت الصّلاة بيني وبين عبدي نصفين ) وهذه مناجاة، طيب ما مناسبة ذكر هذا الحديث في باب الخشوع في الصّلاة إبراهيم؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : فإنّه يحتاج إلى حركة، والحركة ...
الشيخ : هذه حركة لحاجة، لم نذكرها نحن؟
الطالب : ... يبين الحركة للحاجة ...
الشيخ : طيب.
الطالب : النّهي إنّما هو عن البصاق ...
الشيخ : عن إيش؟
الطالب : النّهي إنّما هو عن البصاق ...
الشيخ : نعم.
الطالب : قبل وجهه، قبل وجه المصلّي أثناء الصلاة .
الشيخ : يحيى؟
الطالب : ما دام أنّه يناجي ربّه فلا ينبغي له أن ينشغل بأمور أخرى.
الشيخ : نعم، يعني كونه يناجي ربّه يقتضي أن يتأدّب مع الله عزّ وجلّ وأن لا يلتفت إلى سواه واضح؟ هو لو التفت إلى غير الله ما حصل الخشوع فإذا آمن بأنّه يناجي الله عزّ وجلّ فسوف يخشع لأنّ الله يعلم ما في قلبه، هل في الحديث حديث أنس ( إذا كان أحدكم ) ما يدلّ على طهارة البصاق؟ فجري؟
الطالب : ...
الشيخ : وجه الدّلالة؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب وجه ذلك؟
الطالب : ...
الشيخ : افرض أنّه في غير المسجد.
الطالب : ...
الشيخ : لو كانت نجسة ما أذن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أن تلامسها القدم. نأخذ درسا جديدا الآن؟
الالتفات في الصّلاة ذكرنا أنّه ينقسم نعم وليد؟
الطالب : التفات جسديّ والتفات قلبيّ.
الشيخ : نعم، الالتفات القلبي وش معناه؟
الطالب : أنّه يتفكّر في الأشياء يا شيخ.
الشيخ : أي، أن يفكّر في صلاته في أشياء لا علاقة لها في الصّلاة، طيب التفات البدن نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : التفات مبطل للصّلاة هو الالتفات بالبدن كلّه طيب، والثاني؟
الطالب : ...
الشيخ : فهذا لا يبطل الصّلاة، طيب ما هو الدّليل على أنّ الأوّل مبطل للصّلاة؟ الالتفات بالبدن كلّه.
الطالب : الأول
الشيخ : نعم.
الطالب : قول الله تعالى: (( فولّ وجهك شطر المسجد الحرام )).
الشيخ : وهو قول الله تعالى: (( فولّ وجهك شطر المسجد الحرام )) وهو إذا التفت بجميع البدن انحرف عن هذا الاتجاه أليس كذلك؟
الطالب : بلى.
الشيخ : طيب، ما معنى قوله: ( اختلاس يختلسه الشّيطان ) فؤاد؟
الطالب : اختلاس يختلسه الشّيطان يعني ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : يعني نقصا يدخله عليه ...
الشيخ : وأصل الاختلاس إيش؟ أخذ الشّيء بخفية فكأنّ الشّيطان يراقبه أو يترقّبه حتى يدخل عليه من هذه النّاحية طيب، متى يجوز الالتفات؟ فيصل.
الطالب : يجوز للحاجة والمصلحة.
الشيخ : نعم تمام.
الطالب : أما الحاجة فأن ... على الإنسان في الصّلاة، وأمّا المصلحة كأن ينظر للإمام.
الشيخ : نعم، ليقتدي به، قوله صلّى الله عليه وسلّم: ( فإنّه يناجي ربّه ) ما وجه هذه المناجاة؟ نعم ... ما حضرت؟ ماحضرت الدّرس؟ أجب نعم وإلاّ لا.
الطالب : لا.
الشيخ : لا، طيب نشوف واحد نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : لكن المناجاة تقتضي أن تكون من الجانبين ونحتاج إلى شرح هذه المسألة.
الطالب : حديث أبي هريرة رضي الله عنه: ( إذا قال العبد الحمد لله ربّ العالمين، قال الله عزّ وجلّ: حمدني عبدي، وإذا قال: الرّحمن الرّحيم، قال: أثنى عليّ عبدي، وإذا قال مالك يوم الدين، قال: مجّدني عبدي، فإذا قال: إيّاك نعبد وإيّاك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي وإذا قال اهدنا الصراط المستقيم قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ).
الشيخ : أحسنت، يعني هو ما ثبت في الصّحيح عن أبي هريرة أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: ( إنّ الله تعالى قال: قسمت الصّلاة بيني وبين عبدي نصفين ) وهذه مناجاة، طيب ما مناسبة ذكر هذا الحديث في باب الخشوع في الصّلاة إبراهيم؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : فإنّه يحتاج إلى حركة، والحركة ...
الشيخ : هذه حركة لحاجة، لم نذكرها نحن؟
الطالب : ... يبين الحركة للحاجة ...
الشيخ : طيب.
الطالب : النّهي إنّما هو عن البصاق ...
الشيخ : عن إيش؟
الطالب : النّهي إنّما هو عن البصاق ...
الشيخ : نعم.
الطالب : قبل وجهه، قبل وجه المصلّي أثناء الصلاة .
الشيخ : يحيى؟
الطالب : ما دام أنّه يناجي ربّه فلا ينبغي له أن ينشغل بأمور أخرى.
الشيخ : نعم، يعني كونه يناجي ربّه يقتضي أن يتأدّب مع الله عزّ وجلّ وأن لا يلتفت إلى سواه واضح؟ هو لو التفت إلى غير الله ما حصل الخشوع فإذا آمن بأنّه يناجي الله عزّ وجلّ فسوف يخشع لأنّ الله يعلم ما في قلبه، هل في الحديث حديث أنس ( إذا كان أحدكم ) ما يدلّ على طهارة البصاق؟ فجري؟
الطالب : ...
الشيخ : وجه الدّلالة؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب وجه ذلك؟
الطالب : ...
الشيخ : افرض أنّه في غير المسجد.
الطالب : ...
الشيخ : لو كانت نجسة ما أذن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أن تلامسها القدم. نأخذ درسا جديدا الآن؟