وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لا ترجع إليهم ) . رواه مسلم .
وله عن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان ) .
حفظ
الشيخ : " وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لا ترجع إليهم ). رواه مسلم ".
قوله: ( لينتهينّ أقوام ) في هذه الجملة إشكال في إعراب الفعل لأنّ الفعل الآن مفتوح ولم نر ناصبا ينصبه، صالح ...
الطالب : نعم.
الشيخ : ليش؟ لأنّه فعل مضارع اتّصلت به نون التّوكيد المباشرة، طيب متى يبنى المضارع؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : إذا اتّصل بنون الإناث.
الشيخ : طيب إذن يبنى الفعل المضارع في موضعين إذا اتّصلت به نون التّوكيد أو نون الإناث
( أقوام يرفعون أبصارهم إلى السّماء في الصلاة ) يعني لينتهنّ عن هذا
( أو لا ترجع إليهم ) وهذا مثل قوله في هذا المعنى ( أو لتخطفنّ أبصارهم ) الجملة في قوله: ( لينتهينّ ) جملة مؤكدّة بثلاث مؤكّدات: القسم واللاّم والنّون، القسم واللاّم والتّقدير والله لينتهينّ أي يتركنّ
قوله: ( لينتهينّ أقوام ) في هذه الجملة إشكال في إعراب الفعل لأنّ الفعل الآن مفتوح ولم نر ناصبا ينصبه، صالح ...
الطالب : نعم.
الشيخ : ليش؟ لأنّه فعل مضارع اتّصلت به نون التّوكيد المباشرة، طيب متى يبنى المضارع؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : إذا اتّصل بنون الإناث.
الشيخ : طيب إذن يبنى الفعل المضارع في موضعين إذا اتّصلت به نون التّوكيد أو نون الإناث
( أقوام يرفعون أبصارهم إلى السّماء في الصلاة ) يعني لينتهنّ عن هذا
( أو لا ترجع إليهم ) وهذا مثل قوله في هذا المعنى ( أو لتخطفنّ أبصارهم ) الجملة في قوله: ( لينتهينّ ) جملة مؤكدّة بثلاث مؤكّدات: القسم واللاّم والنّون، القسم واللاّم والتّقدير والله لينتهينّ أي يتركنّ