فوائد حديث : ( لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة ... ) . حفظ
الشيخ : طيب في هذا الحديث التّحذير من رفع البصر إلى السّماء في الصّلاة من قوله: ( أو لا ترجع إليهم ).
ومن فوائده أن رفع البصر إلى السّماء في الصّلاة محرّم، بل لو قال قائل إنّه من الكبائر لم يكن قوله بعيدا لأنّه رتّب عليه وعيد واختلف العلماء رحمهم الله هل تبطل الصّلاة إذا رفع الإنسان بصره إلى السّماء أو لا تبطل؟ أكثر العلماء على أنّ الصّلاة لا تبطل، وقال بعض العلماء ومنهم الظاهريّة إنّ الصّلاة تبطل لأنّه فعل فعلا منهيّا عنه في الصّلاة فكما تبطل الصلاة بالكلام تبطل برفع البصر إلى السّماء، لكنّ القول الصّحيح ما عليه الجمهور أنّ الصّلاة لا تبطل لكنّ الرّجل قد فعل محرّما وعرّض نفسه لايش؟ للعقوبة.
ومن فوائد هذا الحديث الإنكار على من يشاهدهم إذا رفعوا رؤوسهم من الرّكوع رفعوا هكذا وجوههم إلى السّماء وهذا غلط وعلى من رآهم أن ينصحهم ويبيّن لهم لأنّهم جهّال لا يعرفون وأنت عالم فبلّغ كما قال النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: ( بلّغوا عنّي ولو آية )
فإن قال قائل الحديث: ( يرفعون أبصارهم ) فما قولك فيما لو رفع وجهه وأغمض عينيه؟ الظاهر أنّه لا فرق، وأنّ قوله يرفعون أبصارهم من باب الأغلب أنّ الإنسان إذا رفع وجهه رفع بصره، وعليه فلو رفع وجهه وهو مغمض عينيه دخل في النّهي
فإن قال قائل لو رفع بصره إلى السّماء دون وجهه هل يشمله الحديث؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : اقرأوا الحديث؟
الطالب : أبصارهم.
الشيخ : أبصارهم، فالظاهر أنّه يدخل في الحديث وإن كان الأغلب أنّ المعنى رفع البصر مع الوجه.
ومن فوائده أن رفع البصر إلى السّماء في الصّلاة محرّم، بل لو قال قائل إنّه من الكبائر لم يكن قوله بعيدا لأنّه رتّب عليه وعيد واختلف العلماء رحمهم الله هل تبطل الصّلاة إذا رفع الإنسان بصره إلى السّماء أو لا تبطل؟ أكثر العلماء على أنّ الصّلاة لا تبطل، وقال بعض العلماء ومنهم الظاهريّة إنّ الصّلاة تبطل لأنّه فعل فعلا منهيّا عنه في الصّلاة فكما تبطل الصلاة بالكلام تبطل برفع البصر إلى السّماء، لكنّ القول الصّحيح ما عليه الجمهور أنّ الصّلاة لا تبطل لكنّ الرّجل قد فعل محرّما وعرّض نفسه لايش؟ للعقوبة.
ومن فوائد هذا الحديث الإنكار على من يشاهدهم إذا رفعوا رؤوسهم من الرّكوع رفعوا هكذا وجوههم إلى السّماء وهذا غلط وعلى من رآهم أن ينصحهم ويبيّن لهم لأنّهم جهّال لا يعرفون وأنت عالم فبلّغ كما قال النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: ( بلّغوا عنّي ولو آية )
فإن قال قائل الحديث: ( يرفعون أبصارهم ) فما قولك فيما لو رفع وجهه وأغمض عينيه؟ الظاهر أنّه لا فرق، وأنّ قوله يرفعون أبصارهم من باب الأغلب أنّ الإنسان إذا رفع وجهه رفع بصره، وعليه فلو رفع وجهه وهو مغمض عينيه دخل في النّهي
فإن قال قائل لو رفع بصره إلى السّماء دون وجهه هل يشمله الحديث؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : اقرأوا الحديث؟
الطالب : أبصارهم.
الشيخ : أبصارهم، فالظاهر أنّه يدخل في الحديث وإن كان الأغلب أنّ المعنى رفع البصر مع الوجه.