مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .
ما هو الخشوع في الصّلاة؟
الطالب : حضور القلب.
الشيخ : حضور القلب، طمأنينة القلب، طيب هل هو واجب يا إبراهيم أو ليس بواجب.
الطالب : ...
الشيخ : فإنّه ليس بواجب، ما هو الدّليل على أنّه ليس بواجب؟
الطالب : الحديث الذي ورد عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وفيه ( أنّ الشّيطان إذا أذّن أدبر وله ضراط، وإذا قضي الأذان أقبل، فإذا ثوّب للصّلاة أدبر، فإذا قضي التّثويب أقبل حتى يحول بين المرء وبين صلاته فيقول له اذكر كذا واذكر كذا ... حتى يظلّ الرّجل لا يدري كم صلّى ).
الشيخ : أحسنت، طيب، وهل ينقّص الصّلاة؟ محمّد؟
الطالب : نعم ينقّص الصّلاة.
الشيخ : ينقّص الصّلاة، الدّليل؟
الطالب : الحديث ( ليس لك من صلاتك إلاّ ما عقلت )
الشيخ : نعم ( ليس لك من صلاتك إلاّ ما عقلت منها ) نعم ولأنّه يذهب بلبّ الصّلاة وروحها إذ أنّ المقصود هو الخشوع واستحضار الإنسان لما يقوله وما يفعله، ما وجه حديث أنس ( إذا قدّم العشاء فابدأوا به قبل أن تصلّوا المغرب )؟
الطالب : وجهه أنّه إذا صلّى ونفسه متشوّقة إلى الطّعام فإنّه ينشغل قلبه عن الصّلاة.
الشيخ : نعم، وجهه أنّه إذا صلّى وقلبه متعلّق بالطّعام شغله عن الخشوع في الصّلاة، طيب الالتفات في الصّلاة يحيى هل يبطلها أو لا؟
الطالب : فيه تفصيل.
الشيخ : فيه تفصيل، ما هو؟
الطالب : الالتفات بكلّ البدن هذا يبطلها فيما إذا شرط فيه استقبال القبلة، وأمّا الالتفات ببعض البدن هذا ينقصها ولا يبطلها.
الشيخ : ببعض البدن كذا؟
الطالب : بالراس
الشيخ : أي نعم بالرّأس نعم
الطالب : هذا ينقصها ولا يبطلها.
الشيخ : ينقصها ولا يبطلها طيب.
الطالب : ويجوز للحاجة والمصلحة.
الشيخ : ويجوز للحاجة أو المصلحة، فيشترط في الالتفات الذي يبطل الصّلاة حيث كان الاستقبال واجبا؟
الطالب : ... يبطل الصلاة لأن استقبال القبلة واجب اذا التفت يبطل الصلاة
الشيخ : إذا التفت ببدنه قلنا إنّه يبطل الصّلاة حيث كان الاستقبال واجبا احترازا من ايش. ؟
الطالب : ...
الشيخ : إذا؟
الطالب : إذا كان في صلاة نافلة أو كان على راحلة ...
الشيخ : ما هو كذا، أعطني المفهوم، حيث كان الاستقبال واجبا فإن لم يكن واجبا؟
الطالب : فإن لم يكن واجبا فلا يبطلها.
الشيخ : فلا يبطلها هذا هو، لا يبطلها هل يمكن أن لا يكون واجبا؟ أنت؟
الطالب : ممكن.
الشيخ : ممكن.
الطالب : إذا كان يصلّي في نفل ...
الشيخ : إذا كان يصلّي في نفل وهو مسافر فالاستقبال هنا غير واجب، فإن كما استقبل القبلة في أول الصّلاة ثمّ انحرفت به الراحلة إلى غير القبلة فلا بأس كذا؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم نعم إذا كان فيها ... طيب قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ( إنّ أحدكم إذا كان في الصّلاة فإنّه يناجي ربّه ) كيف ذلك يا فؤاد؟
الطالب : يناجي ربّه بدليل حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ... )
الشيخ : نصفها لي ونصفها لعبدي هذه من كيسك إلاّ إذا أثبتها، نعم؟
الطالب : ( فإذا قال العبد الحمد لله ربّ العالمين، قال الله: حمدني عبدي ).
الشيخ : إذن هذا تفسير المناجاة أنّ الإنسان يتكلّم والله عزّ وجلّ يردّ عليه وهذه مناجاة، طيب لماذا نهي أن يبصق بين يديه؟ سامح؟
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : بين يديه؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : لأنّ ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : لأنّه يناجي ربّه ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... يناجي ربه
الشيخ : نعم لأنه ... عز وجل كيف تناجي الله عزّ وجلّ وتبصق بين يديه؟ ولأنّ الله قبل وجهه كما جاء في الحديث وهنا إشكال على هذا التّعليل كيف يكون الله تعالى قبل وجه المصلّي وهو في السّماء؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول يمكن، لأنّه لا يلزم أن من كونه قبل وجهه أن يكون محاذيا له بدليل ما ذكرت أنّ القمر يكون أمام وجهك عند الغروب أو عند الشّروق ومع ذلك فهو في السّماء، طيب ثم الواجب علينا نحو هذه الأحاديث أن نصدّق بها ولا نورد مثل هذه الاعتراضات لكن إن بلينا بشخص يلزمنا أن نتكلّم تكلّمنا، انتهت المناقشة الآن نبدأ بالدّرس الجديد.
ما هو الخشوع في الصّلاة؟
الطالب : حضور القلب.
الشيخ : حضور القلب، طمأنينة القلب، طيب هل هو واجب يا إبراهيم أو ليس بواجب.
الطالب : ...
الشيخ : فإنّه ليس بواجب، ما هو الدّليل على أنّه ليس بواجب؟
الطالب : الحديث الذي ورد عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وفيه ( أنّ الشّيطان إذا أذّن أدبر وله ضراط، وإذا قضي الأذان أقبل، فإذا ثوّب للصّلاة أدبر، فإذا قضي التّثويب أقبل حتى يحول بين المرء وبين صلاته فيقول له اذكر كذا واذكر كذا ... حتى يظلّ الرّجل لا يدري كم صلّى ).
الشيخ : أحسنت، طيب، وهل ينقّص الصّلاة؟ محمّد؟
الطالب : نعم ينقّص الصّلاة.
الشيخ : ينقّص الصّلاة، الدّليل؟
الطالب : الحديث ( ليس لك من صلاتك إلاّ ما عقلت )
الشيخ : نعم ( ليس لك من صلاتك إلاّ ما عقلت منها ) نعم ولأنّه يذهب بلبّ الصّلاة وروحها إذ أنّ المقصود هو الخشوع واستحضار الإنسان لما يقوله وما يفعله، ما وجه حديث أنس ( إذا قدّم العشاء فابدأوا به قبل أن تصلّوا المغرب )؟
الطالب : وجهه أنّه إذا صلّى ونفسه متشوّقة إلى الطّعام فإنّه ينشغل قلبه عن الصّلاة.
الشيخ : نعم، وجهه أنّه إذا صلّى وقلبه متعلّق بالطّعام شغله عن الخشوع في الصّلاة، طيب الالتفات في الصّلاة يحيى هل يبطلها أو لا؟
الطالب : فيه تفصيل.
الشيخ : فيه تفصيل، ما هو؟
الطالب : الالتفات بكلّ البدن هذا يبطلها فيما إذا شرط فيه استقبال القبلة، وأمّا الالتفات ببعض البدن هذا ينقصها ولا يبطلها.
الشيخ : ببعض البدن كذا؟
الطالب : بالراس
الشيخ : أي نعم بالرّأس نعم
الطالب : هذا ينقصها ولا يبطلها.
الشيخ : ينقصها ولا يبطلها طيب.
الطالب : ويجوز للحاجة والمصلحة.
الشيخ : ويجوز للحاجة أو المصلحة، فيشترط في الالتفات الذي يبطل الصّلاة حيث كان الاستقبال واجبا؟
الطالب : ... يبطل الصلاة لأن استقبال القبلة واجب اذا التفت يبطل الصلاة
الشيخ : إذا التفت ببدنه قلنا إنّه يبطل الصّلاة حيث كان الاستقبال واجبا احترازا من ايش. ؟
الطالب : ...
الشيخ : إذا؟
الطالب : إذا كان في صلاة نافلة أو كان على راحلة ...
الشيخ : ما هو كذا، أعطني المفهوم، حيث كان الاستقبال واجبا فإن لم يكن واجبا؟
الطالب : فإن لم يكن واجبا فلا يبطلها.
الشيخ : فلا يبطلها هذا هو، لا يبطلها هل يمكن أن لا يكون واجبا؟ أنت؟
الطالب : ممكن.
الشيخ : ممكن.
الطالب : إذا كان يصلّي في نفل ...
الشيخ : إذا كان يصلّي في نفل وهو مسافر فالاستقبال هنا غير واجب، فإن كما استقبل القبلة في أول الصّلاة ثمّ انحرفت به الراحلة إلى غير القبلة فلا بأس كذا؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم نعم إذا كان فيها ... طيب قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ( إنّ أحدكم إذا كان في الصّلاة فإنّه يناجي ربّه ) كيف ذلك يا فؤاد؟
الطالب : يناجي ربّه بدليل حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ... )
الشيخ : نصفها لي ونصفها لعبدي هذه من كيسك إلاّ إذا أثبتها، نعم؟
الطالب : ( فإذا قال العبد الحمد لله ربّ العالمين، قال الله: حمدني عبدي ).
الشيخ : إذن هذا تفسير المناجاة أنّ الإنسان يتكلّم والله عزّ وجلّ يردّ عليه وهذه مناجاة، طيب لماذا نهي أن يبصق بين يديه؟ سامح؟
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : بين يديه؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : لأنّ ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : لأنّه يناجي ربّه ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ... يناجي ربه
الشيخ : نعم لأنه ... عز وجل كيف تناجي الله عزّ وجلّ وتبصق بين يديه؟ ولأنّ الله قبل وجهه كما جاء في الحديث وهنا إشكال على هذا التّعليل كيف يكون الله تعالى قبل وجه المصلّي وهو في السّماء؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول يمكن، لأنّه لا يلزم أن من كونه قبل وجهه أن يكون محاذيا له بدليل ما ذكرت أنّ القمر يكون أمام وجهك عند الغروب أو عند الشّروق ومع ذلك فهو في السّماء، طيب ثم الواجب علينا نحو هذه الأحاديث أن نصدّق بها ولا نورد مثل هذه الاعتراضات لكن إن بلينا بشخص يلزمنا أن نتكلّم تكلّمنا، انتهت المناقشة الآن نبدأ بالدّرس الجديد.