مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين .
للمساجد معنيان يلاّ يا علي؟
الطالب : خاصّ وعامّ.
الشيخ : خاصّ وعامّ، الخاصّ؟
الطالب : الخاصّ بالموضع الخاص المعدّ للصّلاة.
الشيخ : نعم، أن يبني والمشرّع للناس عموما يصلّون فيه وتقام فيه الصّلاة، والعامّ؟
الطالب : مطلق الأرض.
الشيخ : مطلق الأرض، الدّليل على العامّ؟
الطالب : قوله صلّى الله عليه وسلّم: ( وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ).
الشيخ : جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، طيب حكم بناء المساجد في المدن والقرى؟
الطالب : واجب لقول عائشة أمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم والأمر يقتضي الوجوب.
الشيخ : نعم، الواجب عينيّ وإلاّ كفائيّ؟
الطالب : ...
الشيخ : ... طيب، هل يمكن أن يستدلّ بهذا على وجوب صلاة الجماعة؟ نعم.
الطالب : لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لا يأمر بشيء إلاّ وله حكمة وإن لم تجب فيكون بناؤه عبثا.
الشيخ : أي نعم، ويمكن أن يقال هذا من المصالح العامّة فيجب إيجاده سواء استعمل أو لم يستعمل، الاستدلال به على وجوب الجماعة في المساجد فيه نظر يعني فيه تأمّل، قوله: ( أن تنظّف وتطيّب ) ما الفرق بينهما؟
الطالب : ... يقتضي أمران أمر واجب ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : الأمر الواجب هو إزالة القذر.
الشيخ : أوّلا أن تنظّف وتطيّب.
الطالب : التّنظيف إزالة الأذى.
الشيخ : إزالة الأذى، عامّة سواء نجاسة أو أشياء طاهرة لكنها تؤذي المصلّين، طيب التّطييب؟
الطالب : أن يجعل فيه طيبا ... أو بإزالة ..
الشيخ : طيب إيش؟ طيب إيش؟
الطالب : الطيب بخور يا شيخ.
الشيخ : بخور أو دهن، طيب، أو المعنى إزالة آثار الأذى والقذر، طيب ما هو الدّليل على أنّ مثل هذا يكون تطييبا؟ فهد؟ أي نعم
الطالب : ( ... فعرف ... قال فأخذته وقضمته وطيبته )
الشيخ : نعم، معنى تطيبب السّواك يعني تهيئته وإزالة ما فيه من القشور وما أشبه ذلك طيب بارك الله فيك، ( قاتل الله اليهود ) المراد بقاتل؟
الطالب : أهلك.
الشيخ : أهلك، لكن لماذا جاءت بلفظ المفاعلة؟
الطالب : لأنّها من الجانبين.
الشيخ : من الجانبين، لأنّ استكراه هؤلاء أو تعدّي هؤلاء حدود الله بمنزلة المقاتلة، طيب ما معنى قوله الا اخذنا ما معنى قوله ( اتّخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) خالد؟
الطالب : ... وضع مسجد
الشيخ : أو ببناء المساجد عليها، يعني إنهم إما يأتون ويصلّون عندها ويجعلونها بين أيديهم أو يبنون عليها مساجد، تمام، واتّخذ بمعنى جعل، كما قال الله تعالى: (( واتّخذ الله إبراهيم خليلا )) أي جعله واصطفاه، طيب ( قبور أنبيائهم مساجد ) هؤلاء اليهود لا شكّ أنّ لهم أنبياء كثيرون كما قال الله عزّ وجلّ (( إنّا أنزلنا التّوراة فيها هدى ونور يحكم بها النّبيّون )) لكن النّصارى التي زادها مسلم ليس عندهم إلاّ نبيّ واحد وهو عيسى عليه الصّلاة والسّلام والجواب عن هذا سهل ما فيه إشكال لأنّ المراد بذلك الجنس المراد بذلك الجنس حتى ولو كان النّبيّ واحدا.
للمساجد معنيان يلاّ يا علي؟
الطالب : خاصّ وعامّ.
الشيخ : خاصّ وعامّ، الخاصّ؟
الطالب : الخاصّ بالموضع الخاص المعدّ للصّلاة.
الشيخ : نعم، أن يبني والمشرّع للناس عموما يصلّون فيه وتقام فيه الصّلاة، والعامّ؟
الطالب : مطلق الأرض.
الشيخ : مطلق الأرض، الدّليل على العامّ؟
الطالب : قوله صلّى الله عليه وسلّم: ( وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ).
الشيخ : جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، طيب حكم بناء المساجد في المدن والقرى؟
الطالب : واجب لقول عائشة أمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم والأمر يقتضي الوجوب.
الشيخ : نعم، الواجب عينيّ وإلاّ كفائيّ؟
الطالب : ...
الشيخ : ... طيب، هل يمكن أن يستدلّ بهذا على وجوب صلاة الجماعة؟ نعم.
الطالب : لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لا يأمر بشيء إلاّ وله حكمة وإن لم تجب فيكون بناؤه عبثا.
الشيخ : أي نعم، ويمكن أن يقال هذا من المصالح العامّة فيجب إيجاده سواء استعمل أو لم يستعمل، الاستدلال به على وجوب الجماعة في المساجد فيه نظر يعني فيه تأمّل، قوله: ( أن تنظّف وتطيّب ) ما الفرق بينهما؟
الطالب : ... يقتضي أمران أمر واجب ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : الأمر الواجب هو إزالة القذر.
الشيخ : أوّلا أن تنظّف وتطيّب.
الطالب : التّنظيف إزالة الأذى.
الشيخ : إزالة الأذى، عامّة سواء نجاسة أو أشياء طاهرة لكنها تؤذي المصلّين، طيب التّطييب؟
الطالب : أن يجعل فيه طيبا ... أو بإزالة ..
الشيخ : طيب إيش؟ طيب إيش؟
الطالب : الطيب بخور يا شيخ.
الشيخ : بخور أو دهن، طيب، أو المعنى إزالة آثار الأذى والقذر، طيب ما هو الدّليل على أنّ مثل هذا يكون تطييبا؟ فهد؟ أي نعم
الطالب : ( ... فعرف ... قال فأخذته وقضمته وطيبته )
الشيخ : نعم، معنى تطيبب السّواك يعني تهيئته وإزالة ما فيه من القشور وما أشبه ذلك طيب بارك الله فيك، ( قاتل الله اليهود ) المراد بقاتل؟
الطالب : أهلك.
الشيخ : أهلك، لكن لماذا جاءت بلفظ المفاعلة؟
الطالب : لأنّها من الجانبين.
الشيخ : من الجانبين، لأنّ استكراه هؤلاء أو تعدّي هؤلاء حدود الله بمنزلة المقاتلة، طيب ما معنى قوله الا اخذنا ما معنى قوله ( اتّخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) خالد؟
الطالب : ... وضع مسجد
الشيخ : أو ببناء المساجد عليها، يعني إنهم إما يأتون ويصلّون عندها ويجعلونها بين أيديهم أو يبنون عليها مساجد، تمام، واتّخذ بمعنى جعل، كما قال الله تعالى: (( واتّخذ الله إبراهيم خليلا )) أي جعله واصطفاه، طيب ( قبور أنبيائهم مساجد ) هؤلاء اليهود لا شكّ أنّ لهم أنبياء كثيرون كما قال الله عزّ وجلّ (( إنّا أنزلنا التّوراة فيها هدى ونور يحكم بها النّبيّون )) لكن النّصارى التي زادها مسلم ليس عندهم إلاّ نبيّ واحد وهو عيسى عليه الصّلاة والسّلام والجواب عن هذا سهل ما فيه إشكال لأنّ المراد بذلك الجنس المراد بذلك الجنس حتى ولو كان النّبيّ واحدا.