مناقشة ما سبق . حفظ
الطالب : مراجعة
الشيخ : ايش؟
الطالب : مراجعة
الشيخ : مراجعة فيما مضى علينا من الأحاديث ما يدلّ على أنّ بناء المساجد في الأحياء فرض من أين تؤخذ؟
الطالب : حديث عائشة ( أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمر أن تبنى المساجد في الدّور ) وهي الأحياء.
الشيخ : أمر ببناء المساجد في الدّور أحسنت، هل هناك تعليلا؟ نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : تعليل؟ الدّليل واضح، آه إيش؟
الطالب : لأمره ... بذلك فدل على وجوب ...
الشيخ : لو تعكس، لأنّه لا يتمّ إقامة الجماعة إلاّ ببناء المساجد، نعم فصار بناؤها واجبا، قوله: ( أن تنظّف وتطيّب ) ما معنى التّطييب؟
الطالب : ...
الشيخ : يحتمل معنيين
الطالب : ... والأمر الثاني أن يراد بالتّطييب إزالة آثار التّنظيف.
الشيخ : إيه.
الطالب : ويدلّ عليه حديث عائشة ... فنظر إليه رسول الله فقالت فأخذته فقضمته وطيّبته
الشيخ : نعم
الطالب : وأعطيته إيّاه ...
الشيخ : تمام، يعني إمّا أن يراد به الطيب المعروف البخور ونحوه، أو يراد بتطييبها أي إزالة آثار تنظيفها نعم .
الطالب : حديث عائشة رضي الله عنها ( أمر ببناء المساجد في الدور وأن تنظّف وتطيّب ).
الشيخ : نعم وأن تنظّف وتطيّب، تقدم إيش؟
الطالب : المحفوظ
الشيخ : المحفوظ، وإيش معنى محفوظ وغير محفوظ؟ نعم العامّ المحفوظ هو الذي لم يخصّص فإن خصّص ضعفت دلالته على العموم، بل قال بعض العلماء إنه إذا خصّ العامّ لم يبق حجّة أصلا على العموم لأنّ تخصيصه يدلّ على أنّ عمومه غير مراد لكن الصّواب أنّه أي العامّ يبقى على عمومه فيما عدا التّخصيص، طيب، يلاّ يا عبد الرّحمن بن جمعة، هل تحيّة المسجد واجبة أو غير واجبة؟
الطالب : ...
الشيخ : فيها خلاف، منهم من يقول واجبة ومنهم من يقول غير واجبة، طيب فما هو الاحتياط؟ أن يصلّي أو يجلس؟
الطالب : الاحتياط أن يصلّي.
الشيخ : الاحتياط أن يصلّي تمام، لأنّه إذا صلّى لم يأثم على كلّ الأقوال وإذا لم يصلّ أثم، أخذنا صفة الصّلاة، أوّل ما تكلّمنا على باب صفة الصّلاة، نعم، نقول لماذا احتاج العلماء رحمهم الله إلى التّبويب لصفة الصّلاة؟ يلاّ يا جمال.
الطالب : لأنّ للعمل شرطين للقبول: الأوّل الإخلاص والثاني المتابعة للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
الشيخ : نعم، والثاني المتابعة وهذا لا يتأتّى إلاّ إذا عرفنا؟
الطالب : كيف يصلّي.
الشيخ : كيف يصلّي، نعم بارك الله فيك، هل ورد عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم الأمر بأن نصلّي على الصّفة التي صلاّها؟
الطالب : نعم، قوله صلّى الله عليه وسلّم: ( صلّوا كما رأيتموني أصلّي ).
الشيخ : قوله: ( صلّوا كما رأيتموني أصلّي ) وهذا نصّ خاصّ، هناك نصّ عامّ وهو قول الله تبارك وتعالى: (( فاتّبعوه )) يعني الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، وقوله: (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر ))، نبدأ بالباب.
الشيخ : ايش؟
الطالب : مراجعة
الشيخ : مراجعة فيما مضى علينا من الأحاديث ما يدلّ على أنّ بناء المساجد في الأحياء فرض من أين تؤخذ؟
الطالب : حديث عائشة ( أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمر أن تبنى المساجد في الدّور ) وهي الأحياء.
الشيخ : أمر ببناء المساجد في الدّور أحسنت، هل هناك تعليلا؟ نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : تعليل؟ الدّليل واضح، آه إيش؟
الطالب : لأمره ... بذلك فدل على وجوب ...
الشيخ : لو تعكس، لأنّه لا يتمّ إقامة الجماعة إلاّ ببناء المساجد، نعم فصار بناؤها واجبا، قوله: ( أن تنظّف وتطيّب ) ما معنى التّطييب؟
الطالب : ...
الشيخ : يحتمل معنيين
الطالب : ... والأمر الثاني أن يراد بالتّطييب إزالة آثار التّنظيف.
الشيخ : إيه.
الطالب : ويدلّ عليه حديث عائشة ... فنظر إليه رسول الله فقالت فأخذته فقضمته وطيّبته
الشيخ : نعم
الطالب : وأعطيته إيّاه ...
الشيخ : تمام، يعني إمّا أن يراد به الطيب المعروف البخور ونحوه، أو يراد بتطييبها أي إزالة آثار تنظيفها نعم .
الطالب : حديث عائشة رضي الله عنها ( أمر ببناء المساجد في الدور وأن تنظّف وتطيّب ).
الشيخ : نعم وأن تنظّف وتطيّب، تقدم إيش؟
الطالب : المحفوظ
الشيخ : المحفوظ، وإيش معنى محفوظ وغير محفوظ؟ نعم العامّ المحفوظ هو الذي لم يخصّص فإن خصّص ضعفت دلالته على العموم، بل قال بعض العلماء إنه إذا خصّ العامّ لم يبق حجّة أصلا على العموم لأنّ تخصيصه يدلّ على أنّ عمومه غير مراد لكن الصّواب أنّه أي العامّ يبقى على عمومه فيما عدا التّخصيص، طيب، يلاّ يا عبد الرّحمن بن جمعة، هل تحيّة المسجد واجبة أو غير واجبة؟
الطالب : ...
الشيخ : فيها خلاف، منهم من يقول واجبة ومنهم من يقول غير واجبة، طيب فما هو الاحتياط؟ أن يصلّي أو يجلس؟
الطالب : الاحتياط أن يصلّي.
الشيخ : الاحتياط أن يصلّي تمام، لأنّه إذا صلّى لم يأثم على كلّ الأقوال وإذا لم يصلّ أثم، أخذنا صفة الصّلاة، أوّل ما تكلّمنا على باب صفة الصّلاة، نعم، نقول لماذا احتاج العلماء رحمهم الله إلى التّبويب لصفة الصّلاة؟ يلاّ يا جمال.
الطالب : لأنّ للعمل شرطين للقبول: الأوّل الإخلاص والثاني المتابعة للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
الشيخ : نعم، والثاني المتابعة وهذا لا يتأتّى إلاّ إذا عرفنا؟
الطالب : كيف يصلّي.
الشيخ : كيف يصلّي، نعم بارك الله فيك، هل ورد عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم الأمر بأن نصلّي على الصّفة التي صلاّها؟
الطالب : نعم، قوله صلّى الله عليه وسلّم: ( صلّوا كما رأيتموني أصلّي ).
الشيخ : قوله: ( صلّوا كما رأيتموني أصلّي ) وهذا نصّ خاصّ، هناك نصّ عامّ وهو قول الله تبارك وتعالى: (( فاتّبعوه )) يعني الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، وقوله: (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر ))، نبدأ بالباب.