مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : لماذا احتاج العلماء رحمهم الله إلى أن يذكروا صفة الصّلاة والحجّ ونحوهما أي نعم؟
الطالب : لأن العبادة يشترط فيه شرطان الشرط الأول الإخلاص والمتابعة فلا بدّ أن يعرف الإنسان ..
الشيخ : ولا تتحقّق المتابعة؟
الطالب : لا تتحقق المتابعة إلاّ بمعرفة ...
الشيخ : إلاّ بمعرفة كيفيّة العبادة، طيب هذا الحديث حديث أبي هريرة له اسم عند أهل العلم يعرف به؟
الطالب : يعرف بحديث المسيء في صلاته.
الشيخ : يعرف بحديث المسيء في صلاته، وما هو الاسم الذي ينبغي أن يكون عليه؟
الطالب : ... أن يسمّى الجاهل بصلاته.
الشيخ : نعم طيب، حذف المؤلّف رحمه الله منه ما لا تعلّق له بالصّلاة على ظنّ المؤلّف فما الذي حذف منه ...؟
الطالب : حذف ( ... مع النبي صلى الله عليه وسلم فردّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم السّلام ثمّ قال: ارجع فصلّ فإنّك لم تصلّ فرجع فصلّى كما كان صلّي ثمّ جاء فسلّم ... النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم السّلام ثمّ قال: ارجع فصلّ فإنّك لم تصلّ فقال: والذي بعثك بالحقّ ما أحسن غير هذا فعلّمني ).
الشيخ : طيب، هل ما حدث متعلّق بالصّلاة أو لا؟
الطالب : ... لا تعلق له بالصلاة
الشيخ : يعني ليس له تعلّق بصفة الصّلاة لكن له تعلّق بالصّلاة من جهة أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم لم يأمره بقضاء ما فات منه وهو لا يصلّيها إلاّ على هذا الوجه وهذا يتعلّق بحكم قضاء الصّلاة إذا فعلها الإنسان على غير وجه صحيح جاهلا، لكن لمّا كان المؤلّف رحمه الله لا يريد إلاّ أن يذكر الصّفة فقط حذف هذا. ما معنى قوله: ( أسبغوا الوضوء ) ...؟
الطالب : ...
الشيخ : ... وأتمّوا طيب أحسنت، هل له شاهد بأنّ سبغ أو أسبغ بمعنى الكمال؟
الطالب : قوله تعالى: (( وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة )).
الشيخ : نعم له شاهد من قوله تعالى: (( وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة )) طيب قوله ( اركع ) ما معنى الرّكوع أحمد؟ أو ما شرحناه؟
الطالب : شرحناه.
الشيخ : طيب.
الطالب : معنى الركوع هو أن ينحني تعظيما لله جلّ وعلا.
الشيخ : طيب، بحيث يمسّ ركبتيه بيديه، طيب هذه لم أذكرها لكم لكن هي تذكر الآن أن يحني ظهره بحيث يمسّ ركبتيه بيديه إذا كان معتدلا يعني رجلا معتدلا، لأنّ بعض النّاس يداه طويلة يمسّها بأقلّ انحناء، وبعض النّاس يداه قصيرة لا يمسّ إلاّ بانحناء تامّ ونحن نتكلّم على أدنى ما يجزئ في الرّكوع، وقال بعض أهل العلم الرّكوع أن يكون إلى الرّكوع التّامّ يعني الرّكوع الواجب أن يكون إلى الرّكوع التّامّ أقرب منه إلى القيام التّامّ وهذا لا بأس وله وجه جيّد لكنّه لا ينضبط تماما إن لم يدرك أنّه إلى الرّكوع التّامّ أقرب منه إلى القيام التّامّ هذا يحتاج إلى موازنة لكن إذا قلنا بحيث يمسّ الوسط يديه بركبتيه نعم أن يمس ركبتيه بيديه فهذا حدّ منضبط، طيب ما معنى قوله: ( تطمئنّ )؟ الأخ ... آه سليم؟
الطالب : سمّ يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : الاستقرار يا شيخ.
الشيخ : الاستقرار، تطمئنّ يعني تستقرّ، طيب قوله: ( ثمّ افعل ذلك في صلاتك كلّها ) نعم خالد؟
الطالب : يحتمل ما بقي من صلاته ...
الشيخ : يحتمل أنّ المراد به ما بقي من صلاته أي يفعله في جميع الرّكعات، أو؟
الطالب : أو في جميع الصلوات.
الشيخ : أو في جميع الصّلوات المقبلة، طيب وهل بين المعنيين منافاة؟
الطالب : لا.
الشيخ : إذن يحمل عليهما جميعا.
الطالب : لأن العبادة يشترط فيه شرطان الشرط الأول الإخلاص والمتابعة فلا بدّ أن يعرف الإنسان ..
الشيخ : ولا تتحقّق المتابعة؟
الطالب : لا تتحقق المتابعة إلاّ بمعرفة ...
الشيخ : إلاّ بمعرفة كيفيّة العبادة، طيب هذا الحديث حديث أبي هريرة له اسم عند أهل العلم يعرف به؟
الطالب : يعرف بحديث المسيء في صلاته.
الشيخ : يعرف بحديث المسيء في صلاته، وما هو الاسم الذي ينبغي أن يكون عليه؟
الطالب : ... أن يسمّى الجاهل بصلاته.
الشيخ : نعم طيب، حذف المؤلّف رحمه الله منه ما لا تعلّق له بالصّلاة على ظنّ المؤلّف فما الذي حذف منه ...؟
الطالب : حذف ( ... مع النبي صلى الله عليه وسلم فردّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم السّلام ثمّ قال: ارجع فصلّ فإنّك لم تصلّ فرجع فصلّى كما كان صلّي ثمّ جاء فسلّم ... النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم السّلام ثمّ قال: ارجع فصلّ فإنّك لم تصلّ فقال: والذي بعثك بالحقّ ما أحسن غير هذا فعلّمني ).
الشيخ : طيب، هل ما حدث متعلّق بالصّلاة أو لا؟
الطالب : ... لا تعلق له بالصلاة
الشيخ : يعني ليس له تعلّق بصفة الصّلاة لكن له تعلّق بالصّلاة من جهة أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم لم يأمره بقضاء ما فات منه وهو لا يصلّيها إلاّ على هذا الوجه وهذا يتعلّق بحكم قضاء الصّلاة إذا فعلها الإنسان على غير وجه صحيح جاهلا، لكن لمّا كان المؤلّف رحمه الله لا يريد إلاّ أن يذكر الصّفة فقط حذف هذا. ما معنى قوله: ( أسبغوا الوضوء ) ...؟
الطالب : ...
الشيخ : ... وأتمّوا طيب أحسنت، هل له شاهد بأنّ سبغ أو أسبغ بمعنى الكمال؟
الطالب : قوله تعالى: (( وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة )).
الشيخ : نعم له شاهد من قوله تعالى: (( وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة )) طيب قوله ( اركع ) ما معنى الرّكوع أحمد؟ أو ما شرحناه؟
الطالب : شرحناه.
الشيخ : طيب.
الطالب : معنى الركوع هو أن ينحني تعظيما لله جلّ وعلا.
الشيخ : طيب، بحيث يمسّ ركبتيه بيديه، طيب هذه لم أذكرها لكم لكن هي تذكر الآن أن يحني ظهره بحيث يمسّ ركبتيه بيديه إذا كان معتدلا يعني رجلا معتدلا، لأنّ بعض النّاس يداه طويلة يمسّها بأقلّ انحناء، وبعض النّاس يداه قصيرة لا يمسّ إلاّ بانحناء تامّ ونحن نتكلّم على أدنى ما يجزئ في الرّكوع، وقال بعض أهل العلم الرّكوع أن يكون إلى الرّكوع التّامّ يعني الرّكوع الواجب أن يكون إلى الرّكوع التّامّ أقرب منه إلى القيام التّامّ وهذا لا بأس وله وجه جيّد لكنّه لا ينضبط تماما إن لم يدرك أنّه إلى الرّكوع التّامّ أقرب منه إلى القيام التّامّ هذا يحتاج إلى موازنة لكن إذا قلنا بحيث يمسّ الوسط يديه بركبتيه نعم أن يمس ركبتيه بيديه فهذا حدّ منضبط، طيب ما معنى قوله: ( تطمئنّ )؟ الأخ ... آه سليم؟
الطالب : سمّ يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : الاستقرار يا شيخ.
الشيخ : الاستقرار، تطمئنّ يعني تستقرّ، طيب قوله: ( ثمّ افعل ذلك في صلاتك كلّها ) نعم خالد؟
الطالب : يحتمل ما بقي من صلاته ...
الشيخ : يحتمل أنّ المراد به ما بقي من صلاته أي يفعله في جميع الرّكعات، أو؟
الطالب : أو في جميع الصلوات.
الشيخ : أو في جميع الصّلوات المقبلة، طيب وهل بين المعنيين منافاة؟
الطالب : لا.
الشيخ : إذن يحمل عليهما جميعا.