متى يكون التكبير حال الانتقال بين الركنين ؟ حفظ
السائل : ...
الشيخ : نعم إيش؟
السائل : متى يكون التّكبير إذا انتقل من ركن إلى آخر؟
الشيخ : أي، يكون بين الانتقالين، يعني بين الرّكن الذي انتقل منه والرّكن الذي انتقل إليه، هاه؟
السائل : يمدّها يعني؟
الشيخ : يمدّها؟ لا يمدها ليش يمدّها؟ المذهب عندنا لا بدّ أن يكون التّكبير بين الرّكنين فإن بدأ بالتّكبير قبل لم يصحّ، وإن كمّله بعد لم يصحّ، لكن هذا لا شكّ أنّه قول فيه حرج على المسلمين والرّاجح أنّه إذا بدأه قبل وكمّله بعد أن شرع في الانتقال فلا بأس وكذلك لو بدأ به في حال الانتقال وكمّله بعد الوصول إلى الرّكن الثاني فلا بأس وعليه عمل النّاس، لكن المشكل أنّ بعض الأئمّة يجتهد اجتهادا خاطئا لا يكبّر إلاّ إذا وصل إلى الرّكن الثاني، يعني مثلا إذا نزل من الرّكوع إلى السجود ما يكبّر إلاّ إذا سجد فهمت؟ وكذلك في تكبير الرّكوع، وايش حجّتك يا رجل؟ قال حجّتي لئلاّ يسبقني المأموم لأنّ المأموم لن ينتقل إلاّ إذا سمع التّكبير فيقال هذا غلط، هذا على كلام الفقهاء صلاته فاسدة لأنّه لم يأت بالتّكبير في موضعه، انتهى الوقت، أي نأخذ الفوائد كما اقترحتم. نعم طيب
الشيخ : نعم إيش؟
السائل : متى يكون التّكبير إذا انتقل من ركن إلى آخر؟
الشيخ : أي، يكون بين الانتقالين، يعني بين الرّكن الذي انتقل منه والرّكن الذي انتقل إليه، هاه؟
السائل : يمدّها يعني؟
الشيخ : يمدّها؟ لا يمدها ليش يمدّها؟ المذهب عندنا لا بدّ أن يكون التّكبير بين الرّكنين فإن بدأ بالتّكبير قبل لم يصحّ، وإن كمّله بعد لم يصحّ، لكن هذا لا شكّ أنّه قول فيه حرج على المسلمين والرّاجح أنّه إذا بدأه قبل وكمّله بعد أن شرع في الانتقال فلا بأس وكذلك لو بدأ به في حال الانتقال وكمّله بعد الوصول إلى الرّكن الثاني فلا بأس وعليه عمل النّاس، لكن المشكل أنّ بعض الأئمّة يجتهد اجتهادا خاطئا لا يكبّر إلاّ إذا وصل إلى الرّكن الثاني، يعني مثلا إذا نزل من الرّكوع إلى السجود ما يكبّر إلاّ إذا سجد فهمت؟ وكذلك في تكبير الرّكوع، وايش حجّتك يا رجل؟ قال حجّتي لئلاّ يسبقني المأموم لأنّ المأموم لن ينتقل إلاّ إذا سمع التّكبير فيقال هذا غلط، هذا على كلام الفقهاء صلاته فاسدة لأنّه لم يأت بالتّكبير في موضعه، انتهى الوقت، أي نأخذ الفوائد كما اقترحتم. نعم طيب