سؤال عن وضعية اليد اليمنى بين السجدتين ؟ حفظ
الشيخ : نعم؟
السائل : أحسن الله إليك ...
الشيخ : أي نعم يشار، هكذا جاء في مسند الإمام أحمد من حديث وائل بن حجر والحديث استدلّ به ابن القيّم في: " زاد المعاد " وذكر صاحب " الفتح الرّبّاني " في شرحه للمسند أنّ إسناده صحيح أو قال جيّد وكذلك الأرناؤوط في تعليقه على " زاد المعاد " وقول من يقول إنّه شاذّ فيه نظر لأنّ الشذوذ إنّما يحكم به إذا خالف غيره، وهنا ما خالف غيره، يعني ما فيه أحد نقل عن الرّسول صلّى الله عليه وسلّم أنّه بين السّجدتين كان يضع يده اليمنى مبسوطة، وإنّما يذكرون البسط في اليد اليسرى فقط وهذا يدلّ على أنّ اليد اليمنى تخالفها وقد جاء في صحيح مسلم من حديث ابن عمر في بعض ألفاظ الحديث " كان إذا قعد في الصّلاة " وفي بعضها " إذا قعد في التّشهّد " لكن ذكر بعض أفراد العامّ في حكم يطابق العام لا يعد تخصيصا، نعم؟
السائل : ما هو الصّحيح في أقوال أهل العلم في حكم الانتقالات في الصّلاة هل هي ركن ... يكبر للركوع؟
الشيخ : كيف؟
السائل : أحسن الله إليك ...
الشيخ : أي نعم يشار، هكذا جاء في مسند الإمام أحمد من حديث وائل بن حجر والحديث استدلّ به ابن القيّم في: " زاد المعاد " وذكر صاحب " الفتح الرّبّاني " في شرحه للمسند أنّ إسناده صحيح أو قال جيّد وكذلك الأرناؤوط في تعليقه على " زاد المعاد " وقول من يقول إنّه شاذّ فيه نظر لأنّ الشذوذ إنّما يحكم به إذا خالف غيره، وهنا ما خالف غيره، يعني ما فيه أحد نقل عن الرّسول صلّى الله عليه وسلّم أنّه بين السّجدتين كان يضع يده اليمنى مبسوطة، وإنّما يذكرون البسط في اليد اليسرى فقط وهذا يدلّ على أنّ اليد اليمنى تخالفها وقد جاء في صحيح مسلم من حديث ابن عمر في بعض ألفاظ الحديث " كان إذا قعد في الصّلاة " وفي بعضها " إذا قعد في التّشهّد " لكن ذكر بعض أفراد العامّ في حكم يطابق العام لا يعد تخصيصا، نعم؟
السائل : ما هو الصّحيح في أقوال أهل العلم في حكم الانتقالات في الصّلاة هل هي ركن ... يكبر للركوع؟
الشيخ : كيف؟