بعض العلماء يقول إن الترتيب بين أعضاء الوضوء سنة وليست بواجبة ؟ حفظ
الشيخ : نعم؟
السائل : شيخ أحسن الله إليكم.
الشيخ : نعم
السائل : بعض العلماء يقول إنّ التّرتيب في أعضاء الوضوء سنّة وليس بواجب يا شيخ لماذا الواحد ...؟
الشيخ : يعني لو غسل رجليه ثمّ مسح رأسه ثمّ غسل يديه ثمّ غسل وجهه يجزئه؟
السائل : نعم.
الشيخ : هاه؟
السائل : قالوا إنّ هذا يجزئه.
الشيخ : يجزئه؟
السائل : أي يجزئه.
الشيخ : سبحان الله!
السائل : ... أنّ ... سنّة، السّنة هي التّرتيب يا شيخ.
الشيخ : سنّة؟
السائل : السنة ... الترتيب لأنه ما ورد عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم توضّأ غير مرتّب.
الشيخ : إذا ورد على العين والرّأس، على أنّه لو ورد فيه احتمال أنّه نسي لكنّ الأصل عدم النّسيان لكن ما ورد، والنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال حين أقبل على الصّفا ( أبدأ بما بدأ الله به ) أرأيت لو بدأ من المروة وقال الأمر على سبيل الاستحباب؟ أجب؟
السائل : ...
الشيخ : خلاص الحمد لله.
السائل : ... الوجوب
الشيخ : ربّما نقول إنّ التّرتيب يسقط بالنّسيان لأنّ هذا إخلال بصفة لا بذات، يعني الإنسان لو نسي ركنا لزمه أن يأتي به لكن هذا لا، يعني لو قيل بأنّه يسقط بالنّسيان كما قال به بعض العلماء لكان الأمر أسهل.
السائل : شيخ أحسن الله إليكم.
الشيخ : نعم
السائل : بعض العلماء يقول إنّ التّرتيب في أعضاء الوضوء سنّة وليس بواجب يا شيخ لماذا الواحد ...؟
الشيخ : يعني لو غسل رجليه ثمّ مسح رأسه ثمّ غسل يديه ثمّ غسل وجهه يجزئه؟
السائل : نعم.
الشيخ : هاه؟
السائل : قالوا إنّ هذا يجزئه.
الشيخ : يجزئه؟
السائل : أي يجزئه.
الشيخ : سبحان الله!
السائل : ... أنّ ... سنّة، السّنة هي التّرتيب يا شيخ.
الشيخ : سنّة؟
السائل : السنة ... الترتيب لأنه ما ورد عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم توضّأ غير مرتّب.
الشيخ : إذا ورد على العين والرّأس، على أنّه لو ورد فيه احتمال أنّه نسي لكنّ الأصل عدم النّسيان لكن ما ورد، والنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال حين أقبل على الصّفا ( أبدأ بما بدأ الله به ) أرأيت لو بدأ من المروة وقال الأمر على سبيل الاستحباب؟ أجب؟
السائل : ...
الشيخ : خلاص الحمد لله.
السائل : ... الوجوب
الشيخ : ربّما نقول إنّ التّرتيب يسقط بالنّسيان لأنّ هذا إخلال بصفة لا بذات، يعني الإنسان لو نسي ركنا لزمه أن يأتي به لكن هذا لا، يعني لو قيل بأنّه يسقط بالنّسيان كما قال به بعض العلماء لكان الأمر أسهل.