من استدل بحديث ( صلوا كما رأيتموني أصلي ... ) على من ترك أي هيئة من هيئات الصلاة متعمدا فإن الصلاة تبطل فالمسبل لديه في الصلاة متعمدا فقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك شيخ نسمع من البعض من يستدلّ بحديث ( صلّوا كما رأيتموني أصلّي ).
الشيخ : نعم.
السائل : على من ترك أيّ هيئة من هيئات الصّلاة متعمّدا.
الشيخ : نعم.
السائل : فإنّ صلاته تبطل.
الشيخ : إي نعم.
السائل : المسبل يديه في الصّلاة متعمّدا فقد خالف أمر الرّسول صلى الله عليه وسلم لقوله: ( صلّوا كما رأيتموني أصلّي ) فصلاتهم باطلة.
الشيخ : نعم.
السائل : فما صحّته؟
الشيخ : هذا ما صحيح، ينتقض بالفاتحة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم كان يقرأ بالفاتحة وسّورة، ومع ذلك لو ترك الإنسان السّورة فصلاته صحيحة، وأيضا إذا كان الرّسول نهى مثلا عن بسط الذّراعين يعني أنّك إذا سجدت على أيّ صورة غير المنهيّ عنها فلا بأس هذا غلط، هذا ضدّ الذين يقولون لا يجب في الصّلاة إلاّ ما جاء في حديث المسيء في صلاته فيسقطون أشياء كثيرة من الواجبات والأركان بناء على هذا، فيقال إنّ حديث المسيء أنّ الرّسول نبّهه على شيء أخلّ به، وما لم يخلّ به لم ينبّهه عليه، نعم؟
الشيخ : نعم.
السائل : على من ترك أيّ هيئة من هيئات الصّلاة متعمّدا.
الشيخ : نعم.
السائل : فإنّ صلاته تبطل.
الشيخ : إي نعم.
السائل : المسبل يديه في الصّلاة متعمّدا فقد خالف أمر الرّسول صلى الله عليه وسلم لقوله: ( صلّوا كما رأيتموني أصلّي ) فصلاتهم باطلة.
الشيخ : نعم.
السائل : فما صحّته؟
الشيخ : هذا ما صحيح، ينتقض بالفاتحة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم كان يقرأ بالفاتحة وسّورة، ومع ذلك لو ترك الإنسان السّورة فصلاته صحيحة، وأيضا إذا كان الرّسول نهى مثلا عن بسط الذّراعين يعني أنّك إذا سجدت على أيّ صورة غير المنهيّ عنها فلا بأس هذا غلط، هذا ضدّ الذين يقولون لا يجب في الصّلاة إلاّ ما جاء في حديث المسيء في صلاته فيسقطون أشياء كثيرة من الواجبات والأركان بناء على هذا، فيقال إنّ حديث المسيء أنّ الرّسول نبّهه على شيء أخلّ به، وما لم يخلّ به لم ينبّهه عليه، نعم؟