في حديث أبي هريرة في المسيء إذا قلنا إن الإنسان إذا أخل بركن فهل نلزمه في صلاة النافلة بالإعادة ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ حديث أبي هريرة في المسيء إذا قلنا أنّ الإنسان إذا أخلّ بركن هل نلزمه في صلاة النّافلة بالإعادة؟
الشيخ : الظّاهر أنّنا لا نلزمه في النّافلة لأنّها لا تجب ابتداء ولأنّ الإنسان لو تعمّد أن يقطع النّافلة لم يأثم.
السائل : ...
الشيخ : ... أنّهم ما صلّوا الفريضة، على أنّه قد يقال إنّ الإنسان إذا تعمّد أن يأتي بالصّلاة على صفة محرّمة فهو آثم وهذا نعم هو آثم لكن هل نلزمه أن يعيدها؟ لا نلزمه لأنّها نافلة.
الشيخ : الظّاهر أنّنا لا نلزمه في النّافلة لأنّها لا تجب ابتداء ولأنّ الإنسان لو تعمّد أن يقطع النّافلة لم يأثم.
السائل : ...
الشيخ : ... أنّهم ما صلّوا الفريضة، على أنّه قد يقال إنّ الإنسان إذا تعمّد أن يأتي بالصّلاة على صفة محرّمة فهو آثم وهذا نعم هو آثم لكن هل نلزمه أن يعيدها؟ لا نلزمه لأنّها نافلة.