الغسل من الذنوب بالماء والثلج والبرد هل يكون في الآخرة أو في البرزخ ؟ حفظ
الشيخ : نعم نعم؟
السائل : الغسل من الذّنوب بالماء والثّلج والبرد في البرزخ أو في الآخرة حقيقة؟
الشيخ : كيف؟
السائل : هل يكون الغسل من الذّنوب بالثّلج والماء والبرد في الآخرة أو في البرزخ؟
الشيخ : ألا يسعك ما وسع الصّحابة؟ قل نعم وإلاّ لا؟
السائل : بلى.
الشيخ : بلى؟ الحمد لله، الجواب مفهوم الآن وإلاّ لا؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ... من الشّيطان؟
الشيخ : يعني إذا أخطأ؟
السائل : ... من الشيطان
الشيخ : لا، اسمع أنت كلام الله عزّ وجلّ: (( الشّيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء )) هذه واحدة، وقال الشيطان (( ولأضلّنهم ولأمنّينّهم ولآمرنّهم فليبتكنّ آذان الأنعام ولآمرنّهم فليغيرنّ خلق الله )) كلّ أمر بمعصية فهو من الشّيطان، نعم نعم؟
السائل : قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ( اللهمّ كما حسّنت خَلقي حسّن خلُقي ).
الشيخ : نعم.
السائل : حديث صحيح؟
الشيخ : لعلّه فيه مقال، فيه مقال في كلام العلماء، لكن المعنى صحيح لأنّ الله تعالى قال في القرآن (( صوّركم فأحسن صوركم )) ولا شكّ أنّ أقوم المخلوقات خلقة ممّا في الأرض هم بنو آدم، نعم؟
السائل : بارك الله فيكم، قولكم ...
الشيخ : نعم، من الله فقط.
السائل : ...
الشيخ : نعم نعم صحيح.
السائل : ...
الشيخ : أي نعم هذا المعنى، يقال ( إنّما الأعمال بالنّيّات ) هو الميزان ( إنّما الأعمال بالنّيّات ) هو الميزان ، والنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يذكر المصالح الدّنيويّة في بعض الأعمال الصّالحة تشجيعا للإنسان عليها لا أنّ المعنى أن يريدها هي مثل ( من أن أحبّ أن ينسأ له في أثره ويبسط له في رزقه فليصل رحمه ) هل المعنى أنّني لا أصل رحمي إلاّ لهذا ... كثيرة لكن الرّسول يذكر هذا تشجيعا للإنسان على فعل الخير كما أنّ الحدود والتّعزيرات شرعها الشّارع لتكفّ الإنسان عن معاص الله التي أقام عليها هذه الحدود لأنّ القلب ولأن النّفس إمّا أن يحملها على فعل الخير أو على ترك الشّرّ وازع ديني.
السائل : الغسل من الذّنوب بالماء والثّلج والبرد في البرزخ أو في الآخرة حقيقة؟
الشيخ : كيف؟
السائل : هل يكون الغسل من الذّنوب بالثّلج والماء والبرد في الآخرة أو في البرزخ؟
الشيخ : ألا يسعك ما وسع الصّحابة؟ قل نعم وإلاّ لا؟
السائل : بلى.
الشيخ : بلى؟ الحمد لله، الجواب مفهوم الآن وإلاّ لا؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ... من الشّيطان؟
الشيخ : يعني إذا أخطأ؟
السائل : ... من الشيطان
الشيخ : لا، اسمع أنت كلام الله عزّ وجلّ: (( الشّيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء )) هذه واحدة، وقال الشيطان (( ولأضلّنهم ولأمنّينّهم ولآمرنّهم فليبتكنّ آذان الأنعام ولآمرنّهم فليغيرنّ خلق الله )) كلّ أمر بمعصية فهو من الشّيطان، نعم نعم؟
السائل : قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ( اللهمّ كما حسّنت خَلقي حسّن خلُقي ).
الشيخ : نعم.
السائل : حديث صحيح؟
الشيخ : لعلّه فيه مقال، فيه مقال في كلام العلماء، لكن المعنى صحيح لأنّ الله تعالى قال في القرآن (( صوّركم فأحسن صوركم )) ولا شكّ أنّ أقوم المخلوقات خلقة ممّا في الأرض هم بنو آدم، نعم؟
السائل : بارك الله فيكم، قولكم ...
الشيخ : نعم، من الله فقط.
السائل : ...
الشيخ : نعم نعم صحيح.
السائل : ...
الشيخ : أي نعم هذا المعنى، يقال ( إنّما الأعمال بالنّيّات ) هو الميزان ( إنّما الأعمال بالنّيّات ) هو الميزان ، والنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يذكر المصالح الدّنيويّة في بعض الأعمال الصّالحة تشجيعا للإنسان عليها لا أنّ المعنى أن يريدها هي مثل ( من أن أحبّ أن ينسأ له في أثره ويبسط له في رزقه فليصل رحمه ) هل المعنى أنّني لا أصل رحمي إلاّ لهذا ... كثيرة لكن الرّسول يذكر هذا تشجيعا للإنسان على فعل الخير كما أنّ الحدود والتّعزيرات شرعها الشّارع لتكفّ الإنسان عن معاص الله التي أقام عليها هذه الحدود لأنّ القلب ولأن النّفس إمّا أن يحملها على فعل الخير أو على ترك الشّرّ وازع ديني.