فوائد حديث : ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ... ) . حفظ
الشيخ : الفوائد الفوائد
من فوائد هذا الحديث أنّه يسنّ الاستفتاح بهذا الذّكر دليله إن شئت فقل فعل النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم وإن لم تطمئنّ لذلك لكون الإسناد منقطعا فقل دليله فعل أمير المؤمنين عمر وقد قال النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم ( عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الرّاشدين المهديّين من بعدي ) ونحن نشهد الله أنّ عمر منهم رضي الله عنه فإذا جاءت سنّة عن أبي بكر أو أو عمر أو عثمان أو عليّ ولم تأت السّنّة النّبويّة بخلافها كانت سنّة نبويّة يعني ليست كفعل الرّسول لكن سنّة أمرنا رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم باتّباعها ( عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الرّاشدين المهديّين من بعدي ) أمّا إذا جاءت السنّة بخلافها السنة النبوية فلا شكّ أنّ الأصل مقدّم على الفرع، ما هو الأصل يا وليد؟
الطالب : سنّة النّبيّ.
الشيخ : سنّة النّبيّ ولهذا احتجّ بعض النّاس في صلاة التّراويح وقال ثلاثا وعشرين سنّة عمر وله سنّة متّبعة ماذا نقول؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول سنّة النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أفضل، ثمّ هل صحّ هذا عن عمر أيضا؟ من يقول إنّه صحّ عنه؟ غاية ما هنالك حديث يزيد بن رومان أنّ الناس كانوا يقومون في رمضان بثلاث وعشرين وهذا على ما فيه من انقطاع لا يصحّ إضافته لعمر لأنّه مضاف إلى؟
الطالب : ...
الشيخ : إلى زمن عمر، وعمر ليس كالنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ما فعل في عهده فهو حجّة لأنّ عمر قد تخفى عليه هذه قد تخفى عليه هذه السّنّة وليس هناك وحي يقوّم المعوجّ مع أنّه رضي الله عنه صحّ عنه في الموطّأ بأصحّ إسناد أنّه أمر أبيّ بن كعب وتميم الدّاري أن يقوما بالنّاس بإحدى عشرة ركعة هو رضي الله عنه وهذا لا شكّ أقوى بكثير من حديث يزيد بن رومان لأنّ من البعيد جدا جدّا أن يخالف عمر هدي النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم ما يمكن
طيب على كلّ حال نقول هذا دعاء الاستفتاح نقول هذا إن صحّ عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أنّه استفتح به فذاك وإن لم يصحّ فهو سنّة عمر رضي الله عنه وعمر له سنّة متّبعة.
من فوائد هذا الحديث أنّه ينبغي للقدوة والأسوة في عباد الله أن يجهر بما يخفى على النّاس لأنّ عمر كان يجهر به كما جهر ابن عبّاس بقراءة الفاتحة في صلاة الجنازة وقال ( ليعلموا أنّها سنّة ) ( ليعلموا أنّها سنّة )، وهل من ذلك ما جاء في حديث أبي قتادة ( أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أنّه كان يسمعهم في صلاة الظّهر أو العصر يسمعهم القراءة أحيانا ) نعم قد يقال هذا منه حتى يعرفوا أنّه يقرأ سورة مع الفاتحة وقد يقال ليس منه لكنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يريد أن يوقظهم بعض الشّيء لأنّ الإمام إذا أطال الصّلاة السّريّة ايش؟ قد
الطالب : يغفل
الشيخ : يغفل المصلّون فإذا رفع صوته أحيانا صار هذا كالتّنبيه، نعم؟
الطالب : جاء وقت السّؤال.
الشيخ : جاء وقت السّؤال؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم، طيب الفوائد التي تؤخذ من أفراد الجمل نؤجّلها إن شاء الله، نعم؟
السائل : أحسن الله إليك، في السّجود ... سبحان ربي الأعلى تنوّع الأدعية.
الشيخ : هاه؟
السائل : تنوع الأدعية ...
الشيخ : تنوّع إيش؟
السائل : الأدعية.
الشيخ : نعم.
السائل : في السجود سبحان ربّي الأعلى فهل يدعو بهذا الدّعاء وهذا الدّعاء؟
الشيخ : إذا أمكن الجمع نجمع بينها هذا هو الأصل.
السائل : نعم يا جمعة.
من فوائد هذا الحديث أنّه يسنّ الاستفتاح بهذا الذّكر دليله إن شئت فقل فعل النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم وإن لم تطمئنّ لذلك لكون الإسناد منقطعا فقل دليله فعل أمير المؤمنين عمر وقد قال النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم ( عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الرّاشدين المهديّين من بعدي ) ونحن نشهد الله أنّ عمر منهم رضي الله عنه فإذا جاءت سنّة عن أبي بكر أو أو عمر أو عثمان أو عليّ ولم تأت السّنّة النّبويّة بخلافها كانت سنّة نبويّة يعني ليست كفعل الرّسول لكن سنّة أمرنا رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم باتّباعها ( عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الرّاشدين المهديّين من بعدي ) أمّا إذا جاءت السنّة بخلافها السنة النبوية فلا شكّ أنّ الأصل مقدّم على الفرع، ما هو الأصل يا وليد؟
الطالب : سنّة النّبيّ.
الشيخ : سنّة النّبيّ ولهذا احتجّ بعض النّاس في صلاة التّراويح وقال ثلاثا وعشرين سنّة عمر وله سنّة متّبعة ماذا نقول؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول سنّة النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أفضل، ثمّ هل صحّ هذا عن عمر أيضا؟ من يقول إنّه صحّ عنه؟ غاية ما هنالك حديث يزيد بن رومان أنّ الناس كانوا يقومون في رمضان بثلاث وعشرين وهذا على ما فيه من انقطاع لا يصحّ إضافته لعمر لأنّه مضاف إلى؟
الطالب : ...
الشيخ : إلى زمن عمر، وعمر ليس كالنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ما فعل في عهده فهو حجّة لأنّ عمر قد تخفى عليه هذه قد تخفى عليه هذه السّنّة وليس هناك وحي يقوّم المعوجّ مع أنّه رضي الله عنه صحّ عنه في الموطّأ بأصحّ إسناد أنّه أمر أبيّ بن كعب وتميم الدّاري أن يقوما بالنّاس بإحدى عشرة ركعة هو رضي الله عنه وهذا لا شكّ أقوى بكثير من حديث يزيد بن رومان لأنّ من البعيد جدا جدّا أن يخالف عمر هدي النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم ما يمكن
طيب على كلّ حال نقول هذا دعاء الاستفتاح نقول هذا إن صحّ عن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أنّه استفتح به فذاك وإن لم يصحّ فهو سنّة عمر رضي الله عنه وعمر له سنّة متّبعة.
من فوائد هذا الحديث أنّه ينبغي للقدوة والأسوة في عباد الله أن يجهر بما يخفى على النّاس لأنّ عمر كان يجهر به كما جهر ابن عبّاس بقراءة الفاتحة في صلاة الجنازة وقال ( ليعلموا أنّها سنّة ) ( ليعلموا أنّها سنّة )، وهل من ذلك ما جاء في حديث أبي قتادة ( أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أنّه كان يسمعهم في صلاة الظّهر أو العصر يسمعهم القراءة أحيانا ) نعم قد يقال هذا منه حتى يعرفوا أنّه يقرأ سورة مع الفاتحة وقد يقال ليس منه لكنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يريد أن يوقظهم بعض الشّيء لأنّ الإمام إذا أطال الصّلاة السّريّة ايش؟ قد
الطالب : يغفل
الشيخ : يغفل المصلّون فإذا رفع صوته أحيانا صار هذا كالتّنبيه، نعم؟
الطالب : جاء وقت السّؤال.
الشيخ : جاء وقت السّؤال؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم، طيب الفوائد التي تؤخذ من أفراد الجمل نؤجّلها إن شاء الله، نعم؟
السائل : أحسن الله إليك، في السّجود ... سبحان ربي الأعلى تنوّع الأدعية.
الشيخ : هاه؟
السائل : تنوع الأدعية ...
الشيخ : تنوّع إيش؟
السائل : الأدعية.
الشيخ : نعم.
السائل : في السجود سبحان ربّي الأعلى فهل يدعو بهذا الدّعاء وهذا الدّعاء؟
الشيخ : إذا أمكن الجمع نجمع بينها هذا هو الأصل.
السائل : نعم يا جمعة.