مناقشة ما سبق . حفظ
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم
الشيخ : وصلّى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين
هل ورد النّهي عن التّشبّه بالحيوان؟ نعم عبد الرّحمن جمعة؟
الطالب : نعم، في قوله صلّى الله عليه وسلّم ( نهى أن يفترش الرّجل ذراعيه كافتراش السّبع ).
الشيخ : عائشة تقول إنّه ينهى أن يفترش الرّجل ذراعيه افتراش؟
الطالب : السّبع.
الشيخ : السبع طيب، مثال آخر؟
الطالب : حديث ابن عبّاس ( ليس لنا مثل السوء العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه ).
الشيخ : طيب وهذا مطلق يعني في غير الصّلاة، الثالث يلاّ يا نايف مثال ثالث؟
الطالب : ( نهى عن عقبة الشّيطان ).
الشيخ : نعم.
الطالب : والعقبة ...
الشيخ : قلنا التّشبّه بالحيوان، التّشبّه بالحيوان في الصّلاة وغيرها ما يخالف، سليم؟
الطالب : سمّ يا شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : نهى الرّسول صلّى الله عليه وسلّم عن نبرك بركة البعير ...
الشيخ : نعم النهّي للمصلي أن يبرك كما يبرك البعير.
الطالب : ( نهى صلّى الله وعليه وسلّم عن التفات في الصّلاة كالتفات الثّعلب ).
الشيخ : نعم.
الطالب : نهى الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : ( نهى الرّسول صلّى الله عليه وسلّم أن تنقر الصّلاة كنقر الغراب ).
الشيخ : طيب، يحيى؟
الطالب : في القرآن يا شيخ (( مثل الذين حمّلوا التّوراة ثمّ لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا )).
الشيخ : أحسنت المقصود من هذا أنّ التّشبّه بالحيوان لم يرد إلاّ في مقام الذّمّ، لم يرد لا في الكتاب ولا في السّنّة إلاّ في مقام الذّمّ وعليه فيكون التّشبّه بالحيوان ولو بالتّمثيل كما يفعله بعض النّاس منهيّا عنه. طيب نأخذ درسا جديدا.