مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
إذا قال قائل إنّ قول ابن عمر ( كان لا يفعل ذلك في السّجود ) نفي وهذا مثبت، والقاعدة أنّ المثبت مقدّم على النّافي، نعم؟
الطالب : نقول هذا يعتبر إثباتا لا يعتبر نفي.
الشيخ : نعم تمام، وجه ذلك؟
الطالب : وجه ذلك أنّه أثبت بأنّه ... نفى عنه الفعل.
الشيخ : أي ما يكفي هذا، أنّ قوله ( كان يرفع يديه إذا كبّر وإذا رفع من الرّكوع وإذا قام من التشهّد الأوّل ) ثم قال ( ولا يفعل ذلك ) يدلّ على أنّه متابع متابع تماما للصّلاة وأنّ هذا النّفي بمنزلة الإثبات تمام، طيب هل رفع اليدين مع التّكبير أو بعده أو قبله؟ يحيى؟
الطالب : يجوز فعلها كلّها يا شيخ.
الشيخ : كلّ هذه الثلاث ورد بها السّنّة والظّاهر أنّها اختلاف صفات وليست كما قيل إنّ أسفل الكفّ يحاذي المنكبين ووسط الكفّ يحاذي شحمة الأذنين وأطرافه يحاذي فروع الأذنين، الظّاهر أنّ هذا الجمع فيه نظر وأنّ هذا من الأمور التي يوسّع فيها.
إذا قال قائل إنّ قول ابن عمر ( كان لا يفعل ذلك في السّجود ) نفي وهذا مثبت، والقاعدة أنّ المثبت مقدّم على النّافي، نعم؟
الطالب : نقول هذا يعتبر إثباتا لا يعتبر نفي.
الشيخ : نعم تمام، وجه ذلك؟
الطالب : وجه ذلك أنّه أثبت بأنّه ... نفى عنه الفعل.
الشيخ : أي ما يكفي هذا، أنّ قوله ( كان يرفع يديه إذا كبّر وإذا رفع من الرّكوع وإذا قام من التشهّد الأوّل ) ثم قال ( ولا يفعل ذلك ) يدلّ على أنّه متابع متابع تماما للصّلاة وأنّ هذا النّفي بمنزلة الإثبات تمام، طيب هل رفع اليدين مع التّكبير أو بعده أو قبله؟ يحيى؟
الطالب : يجوز فعلها كلّها يا شيخ.
الشيخ : كلّ هذه الثلاث ورد بها السّنّة والظّاهر أنّها اختلاف صفات وليست كما قيل إنّ أسفل الكفّ يحاذي المنكبين ووسط الكفّ يحاذي شحمة الأذنين وأطرافه يحاذي فروع الأذنين، الظّاهر أنّ هذا الجمع فيه نظر وأنّ هذا من الأمور التي يوسّع فيها.