ما حكم الدعاء على المنبر يوم الجمعة ؟ حفظ
السائل : شيخي بالنسبة للدعاء على المنبر يوم الجمعة معروف أنه بدعة لكن ورد في المسند وعند أبي داود أيضا وغيرهما بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان يشير بأصبعه إذا دعا )، لفظة " إذا دعا " ألا يفهم منها الدعاء على المنبر أماذا يفهم منها .
الشيخ : شو لفظ الحديث .
السائل : كان يشير بأصبعه إذا دعا .
الشيخ : هكذا لفظ الحديث .
السائل : أينعم هو الحديث لصحابي اسمه ... يقول لما رأى أحد الناس يدعوا " قبح الله هاتين اليدين فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يقول إذا دعا إلا أن يشير بأصبعه " .
الشيخ : نعم هذا أولا كما ترى ليس صريحا بأن الرسول عليه السلام كان يدعوا في الخطبة وإنما يتكلم كلاما عاما لينفي رفع اليدين في الخطبة هذا أولا وثانيا إذا قلنا ان ... هذا ظاهر الحديث أن الرسول عليه السلام كان يدعوا بالخطبة فنحن لا ننكر مشروعية الدعاء في الخطبة وإنما ننكر شيئين اثنين أولا التزام الدعاء في الخطبة يوم الجمعة والشيء الآخر أن يجعل الدعاء في الخطبة الثانية اللي بسموها خطبة ... وضح لك هذا
السائل : نعم .
الشيخ : لذلك أقول الحديث هذا الذي تشير اليه لا يعطي جواز هذه الأمور التي فصلنا ... وعدم شرعيتها واضح .
السائل : جزاك الله خير إذا إذا دعا الخطيب أثناء الخطبة وما خصص لها وقت يجوز له ذلك
الشيخ : يجوز له ذلك ... إذا دعت حاجة كما دعا الرسول عليه السلام حينما طلب ذلك الرجل السقيا ورفع يديه فبان إبطاه وقال ( اللهم اسقنا اللهم اسقنا ) فيشرع رفع يديه ويرفع الناس تحته أما اتخاذ ذلك جزءا من الخطبة فهذا الذي ننكره .
السائل : في شيء خطر ببالي يا أستاذ لما قرأت الحديث يشير بأصبعه إذا دعا خطر في بالي قوله عليه السلام في حجة الوداع ( اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد ). فقلت هذا ينافي ذلك الموضع أليس كذلك .
الشيخ : بمناسبة أيش .
السائل : رفع الأصبع الذي يشير بأصبعه صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : لا ، يشير بأصبعه إلى السماء .
السائل : إلى السماء ثم ينكسه عليهم .
الشيخ : آه .
السائل : اللهم فاشهد .
الشيخ : آه هذا غير ذلك .
السائل : غير ذلك .
الشيخ : أينعم .
السائل : طيب هل نتصور أن النبي إذا دعا كان يقول اللهم اغفر لنا وارحمنا وبشير بأصبعه هكذا كما هو رسول الله .
الشيخ : هو أشبه شيء يا أخي بهذا الإشارة مثل الإشارة بالتشهد .
السائل : أينعم أينعم جزاك الله خير .
الشيخ : أهلا .
الشيخ : شو لفظ الحديث .
السائل : كان يشير بأصبعه إذا دعا .
الشيخ : هكذا لفظ الحديث .
السائل : أينعم هو الحديث لصحابي اسمه ... يقول لما رأى أحد الناس يدعوا " قبح الله هاتين اليدين فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يقول إذا دعا إلا أن يشير بأصبعه " .
الشيخ : نعم هذا أولا كما ترى ليس صريحا بأن الرسول عليه السلام كان يدعوا في الخطبة وإنما يتكلم كلاما عاما لينفي رفع اليدين في الخطبة هذا أولا وثانيا إذا قلنا ان ... هذا ظاهر الحديث أن الرسول عليه السلام كان يدعوا بالخطبة فنحن لا ننكر مشروعية الدعاء في الخطبة وإنما ننكر شيئين اثنين أولا التزام الدعاء في الخطبة يوم الجمعة والشيء الآخر أن يجعل الدعاء في الخطبة الثانية اللي بسموها خطبة ... وضح لك هذا
السائل : نعم .
الشيخ : لذلك أقول الحديث هذا الذي تشير اليه لا يعطي جواز هذه الأمور التي فصلنا ... وعدم شرعيتها واضح .
السائل : جزاك الله خير إذا إذا دعا الخطيب أثناء الخطبة وما خصص لها وقت يجوز له ذلك
الشيخ : يجوز له ذلك ... إذا دعت حاجة كما دعا الرسول عليه السلام حينما طلب ذلك الرجل السقيا ورفع يديه فبان إبطاه وقال ( اللهم اسقنا اللهم اسقنا ) فيشرع رفع يديه ويرفع الناس تحته أما اتخاذ ذلك جزءا من الخطبة فهذا الذي ننكره .
السائل : في شيء خطر ببالي يا أستاذ لما قرأت الحديث يشير بأصبعه إذا دعا خطر في بالي قوله عليه السلام في حجة الوداع ( اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد ). فقلت هذا ينافي ذلك الموضع أليس كذلك .
الشيخ : بمناسبة أيش .
السائل : رفع الأصبع الذي يشير بأصبعه صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : لا ، يشير بأصبعه إلى السماء .
السائل : إلى السماء ثم ينكسه عليهم .
الشيخ : آه .
السائل : اللهم فاشهد .
الشيخ : آه هذا غير ذلك .
السائل : غير ذلك .
الشيخ : أينعم .
السائل : طيب هل نتصور أن النبي إذا دعا كان يقول اللهم اغفر لنا وارحمنا وبشير بأصبعه هكذا كما هو رسول الله .
الشيخ : هو أشبه شيء يا أخي بهذا الإشارة مثل الإشارة بالتشهد .
السائل : أينعم أينعم جزاك الله خير .
الشيخ : أهلا .