مراجعة ومناقشة تحت باب الإيلاء والظهار والكفارة حفظ
الشيخ : الظهار هل هو حلال أو حرام ؟ هداية الله
الطالب : حرام
الشيخ : حرام
الطالب : نعم
الشيخ : الظهار
الطالب : يعني إذا كان قال ... فليس بحرام يعني ... فهذا ليس ظهار ولكن نفس الظهار هو حرام
الشيخ : الظهار أن يقول أنت علي كظهر أمي حرام ما هو الدليل ؟
الطالب : (( وإنهم ليقولون منكراً من القول ))
الشيخ : قوله تعالى : (( وإنهم ليقولون منكراً من القول وزوراً )) واضح ؟ طيب ، ما هي علة التحريم ؟ الأخ ، لا أنت
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أنا ضيف
طالب آخر : جديد
الشيخ : ضيف ، طيب الضيف يأكل الطعام مع أهل البيت طيب
الطالب : العلة شبه بأحد محارمه
الشيخ : شبه أحل شيئاً عليه بأحرم شيء عليه وهي أمه ، طيب رجل شبه زوجته بأمها ؟ الأخ قال لها أنت علي كظهر أمك فهل يكون هذا ظهاراً أو لا ؟
الطالب : ليس بظهار
الشيخ : ليس بظهار لماذا؟ هل أم زوجته تحل له ؟
الطالب : لا تحل له
الشيخ : لا تحل له إذن يكون ظهاراً ، طيب قال لها أنت علي كظهر أختك أنت مسألتين متشابهتين
الطالب : ...
الشيخ : ما تدري طيب، شرف
الطالب : لا
الشيخ : لا يكون ظهاراً
الطالب : لا بد أن يكون على التأبيد ...
الشيخ : أخت زوجته ما هي حرام عليه
الطالب : ... حرام
الشيخ : أخت زوجته حرام
الطالب : أخت زوجته
الشيخ : اي
السائل : نعم حرام ...
الشيخ : هل أخت زوجته حرام أو لا
الطالب : ليست حرام ... حرام لكن ليست على التأبيد
الشيخ : حرام على غير تأبيد ، لكن هل تقول إنها حرام
الطالب : نعم
الشيخ : حرام ، كأن قوماً يريدون أن يخالفوك ، عبد الرحمن
الطالب : حرام الجمع بين الأختين
الشيخ : أحسنت تمام ، الله ما قال وأخوات نسائكم ، قال : وأن تجمعوا بين الأختين ، فالمحرم هو الجمع لا الأخت ، لأنه لو كان التحريم للأخت لكان وصفاً لازماً نعم ، كالأم ، نعم طيب إذن إذا قال لزوجته أنت علي كظهر أختك فليس بظهار إذا قال أنت علي كظهر أختك فليس بظهار وإن قال كظهر أختي
الطالب : ظهار
الشيخ : ليش؟
الطالب : حرام عليه على التأبيد
الشيخ : لأن أخته حرام عليه على التأبيد إي نعم طيب ، حديث عائشة ( أن الرسول عليه الصلاة والسلام آلى من نسائه وحرم فجعل الحلال حراماً وجعل اليمين كفارة ) رواه الترمذي ورواته ثقات .
الطالب : حرام
الشيخ : حرام
الطالب : نعم
الشيخ : الظهار
الطالب : يعني إذا كان قال ... فليس بحرام يعني ... فهذا ليس ظهار ولكن نفس الظهار هو حرام
الشيخ : الظهار أن يقول أنت علي كظهر أمي حرام ما هو الدليل ؟
الطالب : (( وإنهم ليقولون منكراً من القول ))
الشيخ : قوله تعالى : (( وإنهم ليقولون منكراً من القول وزوراً )) واضح ؟ طيب ، ما هي علة التحريم ؟ الأخ ، لا أنت
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أنا ضيف
طالب آخر : جديد
الشيخ : ضيف ، طيب الضيف يأكل الطعام مع أهل البيت طيب
الطالب : العلة شبه بأحد محارمه
الشيخ : شبه أحل شيئاً عليه بأحرم شيء عليه وهي أمه ، طيب رجل شبه زوجته بأمها ؟ الأخ قال لها أنت علي كظهر أمك فهل يكون هذا ظهاراً أو لا ؟
الطالب : ليس بظهار
الشيخ : ليس بظهار لماذا؟ هل أم زوجته تحل له ؟
الطالب : لا تحل له
الشيخ : لا تحل له إذن يكون ظهاراً ، طيب قال لها أنت علي كظهر أختك أنت مسألتين متشابهتين
الطالب : ...
الشيخ : ما تدري طيب، شرف
الطالب : لا
الشيخ : لا يكون ظهاراً
الطالب : لا بد أن يكون على التأبيد ...
الشيخ : أخت زوجته ما هي حرام عليه
الطالب : ... حرام
الشيخ : أخت زوجته حرام
الطالب : أخت زوجته
الشيخ : اي
السائل : نعم حرام ...
الشيخ : هل أخت زوجته حرام أو لا
الطالب : ليست حرام ... حرام لكن ليست على التأبيد
الشيخ : حرام على غير تأبيد ، لكن هل تقول إنها حرام
الطالب : نعم
الشيخ : حرام ، كأن قوماً يريدون أن يخالفوك ، عبد الرحمن
الطالب : حرام الجمع بين الأختين
الشيخ : أحسنت تمام ، الله ما قال وأخوات نسائكم ، قال : وأن تجمعوا بين الأختين ، فالمحرم هو الجمع لا الأخت ، لأنه لو كان التحريم للأخت لكان وصفاً لازماً نعم ، كالأم ، نعم طيب إذن إذا قال لزوجته أنت علي كظهر أختك فليس بظهار إذا قال أنت علي كظهر أختك فليس بظهار وإن قال كظهر أختي
الطالب : ظهار
الشيخ : ليش؟
الطالب : حرام عليه على التأبيد
الشيخ : لأن أخته حرام عليه على التأبيد إي نعم طيب ، حديث عائشة ( أن الرسول عليه الصلاة والسلام آلى من نسائه وحرم فجعل الحلال حراماً وجعل اليمين كفارة ) رواه الترمذي ورواته ثقات .