سبع سنوات لم يزك حلي امرأته ثم علم الحكم الشرعي فهل يلزمه القضاء ؟ حفظ
الشيخ : الأول وهو الأخطر وهو حب الظهور ، والتعالي على الأقران ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا ، وعليكم السلام ، الحمد لله ، معذرة إليكم عفوا أهلا ومرحبا ، وعليكم السلام . معذرة تفضل هنا يا شيخ .
الحلبي : أنا بفكر الآن إذا أثرتك بمحلي هل يعني أدخل ضمن الحديث ( لا يقيمن الرجل للرجل من مجلسه ). أو لا أدخل .
أبو اسحاق : إلا بإذنه هه .
الحلبي : أنا الآن أفكر بهذا الأمر تفضل على أي حال .
أبو اسحاق : جزاك الله خير .
الحلبي : أمر سهل متيسر .
الشيخ : أحمد الله وأشكره كيفك أنت ، الحمد لله ، كيف حالك .
أبو اسحاق : الحمد لله رب العالمين .
الشيخ : وعيالك بخير .
أبو اسحاق : الحمد لله يدعوا لك بالسلامة .
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته .
أبو اسحاق : الإخوة كانوا يريدون تعزير الأخ أبي حمزة .
الشيخ : لا أنا الذي أستحق ذلك
أبو اسحاق : سبحان الله .
الشيخ : آه ، لأني خالفت الحديث ( سيروا بسير أضعفكم )
يضحك الطلبة .
الشيخ : معليش سبحان الله كنت بلاحظ سيارة أخينا وأحيانا حينما يعطي إشارة بالنور لكن ما أدري كيف فاتني لما أخذت يمينا الظاهر أنه سلك الجادة تمام هه ... وأنا سلكت بنيات الطريق خلاف ما قيل :
وهذا هو الحق ما به خفاء فدعني عن بنيات الطريق
ويضحك الشيخ .
علي الحلبي : المقصود هنا في بنيات الطريق الآراء الضعيفة أو كذا ... .
الشيخ : أينعم طبعا كناية طبعا .
الحلبي : أبو اسحاق ... لا أعرف هذه ... كهرباء ... .
الشيخ : هل هذا شغال .
أبو اسحاق : بالنسبة لزكاة الحلي ، زكاة الحلي على قول الذين يوجبون الزكاة رجل يقول أنا ظللت اكثر من سبع سنوات لا ازكي ثم علمت الحكم الشرعي هل يلزمه أن يزكي عن السنوات الماضية ؟ .
الشيخ : لابد لأن الزكاة ليست كالصلاة الموقت أولها وآخرها ، بحيث إذا أخرجها صاحبها عن وقتها المحدد الأول والآخر فلا يمكنه القضاء ، ليست الزكاة كذلك ، فهي تجب مع اجتماع بلوغ النصاب وحول الحول ، ثم هذا الوجوب يستمر إلى آخر رمق من حياة المكلف فإذا ما أخرجها السنة يخرجها السنة الثانية وهكذا دواليك ، والسر في هذا والله أعلم أن هذا من حقوق العباد فإذا لم يسارع المكلف في إخراج هذا الحق وتقديمه لمستحقيه فليس معنى ذلك أن يهضمه حقه بل عليه أن يؤديه إليه حينما يتمكن من ذلك أو يتوب إلى ربه .