مراجعة ومناقشة تحت ( طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب ). حفظ
الشيخ : نعم .
بسم الله الرّحمن الرّحيم .
الحمد لله ربّ العالمين، وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين .
سبق لنا تقسيم النّجاسات أي تطهير النّجاسات ينقسم إلى أقسام ثلاثة هارون؟
الطالب : الأوّل مغلّظة.
الشيخ : مغلّظة.
الطالب : وهي نجاسة الكلب.
الشيخ : الكلب بس؟
الطالب : نعم هذا على الرّاجح.
الشيخ : نعم أحسنت، والثاني؟
الطالب : والثاني مخفف.
الشيخ : وهو شيئان.
الطالب : وهو شيئان: نجاسة الصغير الذي لم يأكل ..
الشيخ : بول الصّبيّ الذكر؟
الطالب : بول الصّبيّ الذكر الذي لا يأكل إلاّ من ثدي أمّه.
الشيخ : لا غلط، من ثدي أمّه مشكل ...
الطالب : بول الصّبيّ الذّكر ..
الشيخ : الذي يتغذّى باللّبن.
الطالب : نعم.
الشيخ : أحسنت، والثاني؟
الطالب : بول الرّجل!
الشيخ : إيش؟!
الطالب : والثاني مثل القذرات.
الشيخ : لا، المذي، أحسنت المذي، هذا المخفّف كيف يطهّر؟
الطالب : ...
الشيخ : الرّشّ؟
الطالب : النضح.
الشيخ : النّضح بالماء أحسنت، كيف النّضح والرّشح؟ الفرق بينهما؟
الطالب : أن يعمّ المكان بالماء.
الشيخ : أحسنت لكن بدون غسل وبدون فرك.
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت، هذا هو الفرق وعلى هذا فيحمل بعض ألفاظ الحديث يرشّ من بول الغلام يعني ينضح، طيب، بمناسبة ذكر المنيّ ذكرنا أنّ الخارج من الإنسان من ذكره يسمّى عند العلماء بأربعة أسماء أي نعم؟
الطالب : المنيّ.
الشيخ : نعم.
الطالب : والمذيّ.
الشيخ : نعم.
الطالب : والبول.
الشيخ : نعم.
الطالب : والودي.
الشيخ : أحسنت، أربعة أشياء، ما الذي يكون حكمه واحدًا من هذه؟
الطالب : المنيّ.
الشيخ : لا.
الطالب : البول وكذلك المذي.
الشيخ : غلط ... نعم؟
الطالب : البول والودي.
الشيخ : البول و؟
الطالب : والودي.
الشيخ : والودي لأنّ الودي آخر البول، عصارة المثانة يسمّى وديًا، طيب المنيّ ما هو القول الرّاجح فيه مسعود؟
الطالب : طاهر.
الشيخ : أنّه طاهر، الدّليل؟
الطالب : الدّليل قول عائشة رضي الله عنها الذي رواه البخاري أنّها كانت تفركه من ثوب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ويخرج فيصلي فيه.
الشيخ : طيب، حديث عائشة أنّها كانت تفركه من ثوب النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فركا فيصلّي به، طيب المذيّ الدّليل على أنّه يكفي فيه النّضح؟
الطالب : حديث عليّ بن أبي طالب أنّه كان رجلًا مذّاء فأرسل إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فأمرت المقداد فسأله قال ...
الشيخ : نعم.
الطالب : ... في بعض ألفاظ الحديث ...
الشيخ : نعم، طيب أمّا ... البول معروف، الآن نأخذ حديث أبي قتادة.
بسم الله الرّحمن الرّحيم .
الحمد لله ربّ العالمين، وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين .
سبق لنا تقسيم النّجاسات أي تطهير النّجاسات ينقسم إلى أقسام ثلاثة هارون؟
الطالب : الأوّل مغلّظة.
الشيخ : مغلّظة.
الطالب : وهي نجاسة الكلب.
الشيخ : الكلب بس؟
الطالب : نعم هذا على الرّاجح.
الشيخ : نعم أحسنت، والثاني؟
الطالب : والثاني مخفف.
الشيخ : وهو شيئان.
الطالب : وهو شيئان: نجاسة الصغير الذي لم يأكل ..
الشيخ : بول الصّبيّ الذكر؟
الطالب : بول الصّبيّ الذكر الذي لا يأكل إلاّ من ثدي أمّه.
الشيخ : لا غلط، من ثدي أمّه مشكل ...
الطالب : بول الصّبيّ الذّكر ..
الشيخ : الذي يتغذّى باللّبن.
الطالب : نعم.
الشيخ : أحسنت، والثاني؟
الطالب : بول الرّجل!
الشيخ : إيش؟!
الطالب : والثاني مثل القذرات.
الشيخ : لا، المذي، أحسنت المذي، هذا المخفّف كيف يطهّر؟
الطالب : ...
الشيخ : الرّشّ؟
الطالب : النضح.
الشيخ : النّضح بالماء أحسنت، كيف النّضح والرّشح؟ الفرق بينهما؟
الطالب : أن يعمّ المكان بالماء.
الشيخ : أحسنت لكن بدون غسل وبدون فرك.
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت، هذا هو الفرق وعلى هذا فيحمل بعض ألفاظ الحديث يرشّ من بول الغلام يعني ينضح، طيب، بمناسبة ذكر المنيّ ذكرنا أنّ الخارج من الإنسان من ذكره يسمّى عند العلماء بأربعة أسماء أي نعم؟
الطالب : المنيّ.
الشيخ : نعم.
الطالب : والمذيّ.
الشيخ : نعم.
الطالب : والبول.
الشيخ : نعم.
الطالب : والودي.
الشيخ : أحسنت، أربعة أشياء، ما الذي يكون حكمه واحدًا من هذه؟
الطالب : المنيّ.
الشيخ : لا.
الطالب : البول وكذلك المذي.
الشيخ : غلط ... نعم؟
الطالب : البول والودي.
الشيخ : البول و؟
الطالب : والودي.
الشيخ : والودي لأنّ الودي آخر البول، عصارة المثانة يسمّى وديًا، طيب المنيّ ما هو القول الرّاجح فيه مسعود؟
الطالب : طاهر.
الشيخ : أنّه طاهر، الدّليل؟
الطالب : الدّليل قول عائشة رضي الله عنها الذي رواه البخاري أنّها كانت تفركه من ثوب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ويخرج فيصلي فيه.
الشيخ : طيب، حديث عائشة أنّها كانت تفركه من ثوب النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فركا فيصلّي به، طيب المذيّ الدّليل على أنّه يكفي فيه النّضح؟
الطالب : حديث عليّ بن أبي طالب أنّه كان رجلًا مذّاء فأرسل إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فأمرت المقداد فسأله قال ...
الشيخ : نعم.
الطالب : ... في بعض ألفاظ الحديث ...
الشيخ : نعم، طيب أمّا ... البول معروف، الآن نأخذ حديث أبي قتادة.