مراجعة و مناقشة تحت حديث ( إنها ليست بنجس ، إنما هي من الطوافين عليكم ) و( جاء أعرابيٌ فبال في طائفة المسجد ، فزجره الناس ). حفظ
الشيخ : حديث أبي قتادة له سبب نعم؟
الطالب : قُدم إليه رضي الله عنه ماء ليتوضّأ.
الشيخ : نعم.
الطالب : فجاءت هرّة فقرّب إليها الإناء لتشرب فرأى في وجه امرأته إنكارًا.
الشيخ : نعم.
الطالب : فحدّث بهذا الحديث.
الشيخ : نعم، الجواب خطأ، نعم يا سليم؟
الطالب : عفا الله عنك يا شيخ، هو لمّا جاء أهله رضي الله عنه وأرضاه قدمت له ماء.
الشيخ : نعم.
السائل : فجاءت الهرّة وشربت من الإناء.
الشيخ : نعم.
السائل : ... ولما رأى أبو قتادة رضي الله عنه شاف أنّها استنكرت هذا الفعل أراد أن يزيل استنكارها بمثل ما قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم.
الشيخ : أي الجواب خطأ.
السائل : ... أبو قتادة رضي الله عنه قدّم له ماء ليتوضّأ منه فجاءت هرّة فأصغى إليها ..
الشيخ : الجواب خطأ.
السائل : ...
الشيخ : أحسنت، إذن الحديث ليس له سبب، وإنّما السّبب لسياقه الحديث ذكرنا لكم هذا، لأنّ السّبب سبب الحديث هو الذي يكون السّبب المثير لقول الرّسول إيّاه هو كذا وكذا، وهذا لا ليس فيه، هذا فيه سبب سياق أبي قتادة للحديث.
طيب قول الرّسول عليه الصّلاة والسّلام: ( إنّها ليست بنجس ) أهو على إطلاقه؟ الأخ؟ أي أنت؟
الطالب : نعم على إطلاقه.
الشيخ : يعني حتّى بولها وروثها؟
الطالب : لا ليس على إطلاقها.
الشيخ : إذن ليس على إطلاقها، صحيح، ما تقول فيما يخرج من الهرّة، يعني على سبيل العموم لأجل نعرف الموضوع ريقها؟
الطالب : طاهر.
الشيخ : عرقها؟
الطالب : ...
الشيخ : عرقها؟
الطالب : هل تعرق؟
الشيخ : جزاك الله خيرًا هذا طيب تطالب بصحّة النّقل، نعم هي تعرق لا شكّ في هذا، طيب عرقها؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب، نجّاري؟
الطالب : عرقها طاهر.
الشيخ : نعم، عرقها طاهر، ما يخرج من أنفها؟ نجّاري؟
الطالب : نجس.
الشيخ : نجس.
الطالب : ...
الشيخ : أي طيّب، محمّد حامد؟
الطالب : طاهر.
الشيخ : طيب، وما يخرج من دبرها أو قُبلها؟
الطالب : نجس.
الشيخ : نجس، تمام، إذن العرق والرّيق وما يخرج من الأنف كلّه طاهر، ما يخرج من الدّبر فهو نجس، طيب الدّم وشبهه؟
الطالب : نجس.
الشيخ : نجس؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هل يعفى عن يسيره؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يعفى عن يسيره.
الطالب : يعفى عن يسيره مع مشقّة التّحرّز منه.
الشيخ : إيه.
الطالب : أما على المذهب فلا.
الشيخ : إيه.
الطالب : أمّا شيخ الإسلام فإنّه ...
الشيخ : إيه، المذهب يقولون نعم يعفى عن يسيره لأنّ كل حيوان طاهر في الحياة فدمه يعفى عن يسيره، ليس طاهرًا بل نجس لكن يعفى عن يسيره، شيخ الإسلام يقول كلّ يسير النّجاسات معفوّ عنه لأنّ هذا غالبًا يشقّ التّحرّز منه، طيب ما تقول في الفأرة، حجّاج؟
الطالب : طاهرة.
الشيخ : كالهرّة؟ حكمها حكم الهرّة.
الطالب : ...
الشيخ : حكم الهرّة طيب، ما تقول في بعرها؟
الطالب : نجس.
الشيخ : نجس، بولها؟
الطالب : كذلك.
الشيخ : طيب، البعر معلوم أنّه أحيانًا يشقّ التّحرّز منه لأنّها تأتي على المكاتب وتبعّر على الكتب وربّما تبول، فعلى قاعدة شيخ الإسلام رحمه الله نقول اليسير منها يعفى عنه، وعلى المشور من المذهب لا يعفى عنه، طيّب ما هي العلّة في كونها طاهرة؟ إبراهيم؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب، أنت؟
الطالب : لأنّها من الطّوّافين عليكم.
الشيخ : طيب الطّوّافين هل المراد بالطّوّافين الخدم أو المكثر للتّردّد؟
الطالب : المكثر للتّردّد.
الشيخ : المكثر للتّردّد، هذه العلّة هل يلحق فيها ما يساويها فيها؟
الطالب : ...
الشيخ : أسألك هل يلحق بهذه العلّة ما ساوتها في العلّة؟
الطالب : ...
الشيخ : هذه ما يمكن يساويها في العلّة إلاّ إذا كان الطّواف فيها.
الطالب : يلحق.
الشيخ : يلحق، مثاله؟
الطالب : ...
الشيخ : الفأرة.
الطالب : البغال والحمير.
الشيخ : نعم، وكذلك على القول الرّاجح البغال والحمير، طيب أحسنت، ويؤيّد هذا الحمير والبغال أنّ الرّسول عليه الصّلاة والسّلام كان يركبها والصّحابة يركبونها أيضًا وهي لا تخلو من؟
الطالب : عرق.
الشيخ : من عرق، ولا تخل من عرق ولا تخل من ريق، ولا تخل من شراب الماء ولم يثبت عن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أنّه أمر بالتّحرّز منها، طيب في حديث أنس فائدة مهمّة فيما يتعلّق بالأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر، وخالد حامد يبيّنها لنا؟
الطالب : استعمال الحكمة في الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر وتختلف باختلاف الأحوال.
الشيخ : فيه شيء ثاني وهو واضح يعني، نعم؟ أنت.
الطالب : استعمال الرّفق واللّين يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
الطالب : الرّفق واللّين.
الشيخ : لا هذه، أنا أريد شيئًا مهمًّا يستنكره العامّة إذا نقوله. نعم أحمد؟
الطالب : إنكار المنكر إذا ترتّب عليه منكر أكبر فلا يجوز ...
الشيخ : يعني جواز إقرار المنكر إذا كان يترتّب عليه أو على تغييره ما هو أشدّ منه نكرًا كذا؟ وجه الدّلالة؟
الطالب : أن البول في المسجد حرام ورغم ذلك النبي صلى الله عليه وسلم سكت عن هذا.
الشيخ : أقرّه أن يبقى على بوله وهو حرام.
الطالب : ... لأن زجر الأعرابي مفسدة أكبر.
الشيخ : إذا ترتّب عليه مفسدة أكبر ... من المفاسد لو قام هذا الرّجل؟
الطالب : أوّلا أن تتلوّث البقعة أكثر.
الشيخ : نعم.
الطالب : ثانيا أن يتلوّث ثوب الأعرابيّ نفسه.
الشيخ : نعم.
الطالب : لأنّه يكون فيه ...
الشيخ : أنّه إمّا أن يستر عورته ...
الطالب : تنكشف عورته.
الشيخ : ... أو يبقى مكشوف العورة فتبدو عورته للنّاس، تمام، طيب يستفاد من حديث أنس في قصّة الأعرابي أنّه لا يشترط تكرير غسل الأرض وأنّه يكفي فيها غسلة واحدة؟ نعم؟
الطالب : أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم أمرهم أن يصبّوا عليه ذنوبًا من ماء.
الشيخ : ولم يثلّث، أحسنت طيب، ويستفاد منه وجوب المبادرة إلى النّهي عن المنكر يا علي سلطان؟
الطالب : الرّسول صلّى الله عليه وسلّم حينما ...
الشيخ : لا، تغيير المنكر، المبادرة بتغيير المنكر؟
الطالب : تغيير المنكر بإنكاره عليه ...
الشيخ : الرّسول صلّى الله عليه وسلّم يقول لا تنهوه.
الطالب : ...
الشيخ : أي المبادرة بإنكار المنكر.
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت، صحيح الرّسول عليه الصّلاة والسّلام ما قال لماذا تتعجّلون لأنّ هذا هو الأصل، طيب الفائدة من ذكر أنس أنّه أعرابيّ؟ الفائدة من ذكر أنّه أعرابيّ إيهاب؟
الطالب : ذكر أنّه من أهل البادية والذي يغلب عليهم أنّهم جفاة.
الشيخ : ... المقصود من قول أنس أعرابيّ ليكون في ذلك إقامة لعذره أنّه رجل جاهل، هل يستفاد من حديث أنس أنّ إزالة النّجاسة عن المساجد فرض كفاية؟
الطالب : نعم يا شيخ.
الشيخ : وجهه؟
الطالب : أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمر أن يصبّوا عليه ذنوبًا من ماء ولم يشارك هو صلّى الله عليه وسلّم.
الشيخ : والأمر يقتضي؟
الطالب : والأمر يقتضي الوجوب.
الشيخ : يقتضي الوجوب طيب، استدلّ به بعض العلماء على أنّه لا يكفي في إزالة النّجاسة إلاّ الماء وأنّ الأرض لا تطهر لا بالشّمس ولا بالرّيح، ما وجه الاستدلال؟
الطالب : أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمر أن يراق عليه ذنوب من ماء.
الشيخ : طيب أحسنت ولم يذكر شيئًا سواه، طيب من العلماء من نازع في هذا وقال إنّ الأرض تطهر بالشّمس والرّيح، فبما نجيب عن هذا الحديث يا محمّد حامد؟
الطالب : نجيب عن هذا الحديث بأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ... إزالة النّجاسة عن المسجد لأنّه قد يأتي النّاس يصلّون وتكون النّجاسة موجودة ...
الشيخ : يعني لو زالت بالشّمس والهواء لتأخّرت إزالتها.
السائل : نعم.
الشيخ : إذن الفائدة من تخصيص الماء هو المبادرة بإزالة النّجاسة عن المسجد، هل يستفاد من هذا الحديث وجوب طهارة البقعة في الصّلاة؟ يعني الإنسان لا يجوز له أن يصلّي في محلّ نجس؟ ما أدري ذكرته أو لا؟
الطالب : لا.
الشيخ : ما ذكرته، إذن أنا الذي يجيب، يستفاد من هذا أنّه يجب في البقعة التي يصلّى عليها أن تكون طاهرة ولكن ما الواجب؟ هل الواجب أن تكون جميع البقعة كما لو كان يصلّي على سجّادة طرفها نجس هل الواجب أن تكون جميع البقعة التي يصلّى عليها طاهرة أو المقصود ما يباشره في صلاته؟ الثاني، الثاني.
الطالب : قُدم إليه رضي الله عنه ماء ليتوضّأ.
الشيخ : نعم.
الطالب : فجاءت هرّة فقرّب إليها الإناء لتشرب فرأى في وجه امرأته إنكارًا.
الشيخ : نعم.
الطالب : فحدّث بهذا الحديث.
الشيخ : نعم، الجواب خطأ، نعم يا سليم؟
الطالب : عفا الله عنك يا شيخ، هو لمّا جاء أهله رضي الله عنه وأرضاه قدمت له ماء.
الشيخ : نعم.
السائل : فجاءت الهرّة وشربت من الإناء.
الشيخ : نعم.
السائل : ... ولما رأى أبو قتادة رضي الله عنه شاف أنّها استنكرت هذا الفعل أراد أن يزيل استنكارها بمثل ما قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم.
الشيخ : أي الجواب خطأ.
السائل : ... أبو قتادة رضي الله عنه قدّم له ماء ليتوضّأ منه فجاءت هرّة فأصغى إليها ..
الشيخ : الجواب خطأ.
السائل : ...
الشيخ : أحسنت، إذن الحديث ليس له سبب، وإنّما السّبب لسياقه الحديث ذكرنا لكم هذا، لأنّ السّبب سبب الحديث هو الذي يكون السّبب المثير لقول الرّسول إيّاه هو كذا وكذا، وهذا لا ليس فيه، هذا فيه سبب سياق أبي قتادة للحديث.
طيب قول الرّسول عليه الصّلاة والسّلام: ( إنّها ليست بنجس ) أهو على إطلاقه؟ الأخ؟ أي أنت؟
الطالب : نعم على إطلاقه.
الشيخ : يعني حتّى بولها وروثها؟
الطالب : لا ليس على إطلاقها.
الشيخ : إذن ليس على إطلاقها، صحيح، ما تقول فيما يخرج من الهرّة، يعني على سبيل العموم لأجل نعرف الموضوع ريقها؟
الطالب : طاهر.
الشيخ : عرقها؟
الطالب : ...
الشيخ : عرقها؟
الطالب : هل تعرق؟
الشيخ : جزاك الله خيرًا هذا طيب تطالب بصحّة النّقل، نعم هي تعرق لا شكّ في هذا، طيب عرقها؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب، نجّاري؟
الطالب : عرقها طاهر.
الشيخ : نعم، عرقها طاهر، ما يخرج من أنفها؟ نجّاري؟
الطالب : نجس.
الشيخ : نجس.
الطالب : ...
الشيخ : أي طيّب، محمّد حامد؟
الطالب : طاهر.
الشيخ : طيب، وما يخرج من دبرها أو قُبلها؟
الطالب : نجس.
الشيخ : نجس، تمام، إذن العرق والرّيق وما يخرج من الأنف كلّه طاهر، ما يخرج من الدّبر فهو نجس، طيب الدّم وشبهه؟
الطالب : نجس.
الشيخ : نجس؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هل يعفى عن يسيره؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يعفى عن يسيره.
الطالب : يعفى عن يسيره مع مشقّة التّحرّز منه.
الشيخ : إيه.
الطالب : أما على المذهب فلا.
الشيخ : إيه.
الطالب : أمّا شيخ الإسلام فإنّه ...
الشيخ : إيه، المذهب يقولون نعم يعفى عن يسيره لأنّ كل حيوان طاهر في الحياة فدمه يعفى عن يسيره، ليس طاهرًا بل نجس لكن يعفى عن يسيره، شيخ الإسلام يقول كلّ يسير النّجاسات معفوّ عنه لأنّ هذا غالبًا يشقّ التّحرّز منه، طيب ما تقول في الفأرة، حجّاج؟
الطالب : طاهرة.
الشيخ : كالهرّة؟ حكمها حكم الهرّة.
الطالب : ...
الشيخ : حكم الهرّة طيب، ما تقول في بعرها؟
الطالب : نجس.
الشيخ : نجس، بولها؟
الطالب : كذلك.
الشيخ : طيب، البعر معلوم أنّه أحيانًا يشقّ التّحرّز منه لأنّها تأتي على المكاتب وتبعّر على الكتب وربّما تبول، فعلى قاعدة شيخ الإسلام رحمه الله نقول اليسير منها يعفى عنه، وعلى المشور من المذهب لا يعفى عنه، طيّب ما هي العلّة في كونها طاهرة؟ إبراهيم؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب، أنت؟
الطالب : لأنّها من الطّوّافين عليكم.
الشيخ : طيب الطّوّافين هل المراد بالطّوّافين الخدم أو المكثر للتّردّد؟
الطالب : المكثر للتّردّد.
الشيخ : المكثر للتّردّد، هذه العلّة هل يلحق فيها ما يساويها فيها؟
الطالب : ...
الشيخ : أسألك هل يلحق بهذه العلّة ما ساوتها في العلّة؟
الطالب : ...
الشيخ : هذه ما يمكن يساويها في العلّة إلاّ إذا كان الطّواف فيها.
الطالب : يلحق.
الشيخ : يلحق، مثاله؟
الطالب : ...
الشيخ : الفأرة.
الطالب : البغال والحمير.
الشيخ : نعم، وكذلك على القول الرّاجح البغال والحمير، طيب أحسنت، ويؤيّد هذا الحمير والبغال أنّ الرّسول عليه الصّلاة والسّلام كان يركبها والصّحابة يركبونها أيضًا وهي لا تخلو من؟
الطالب : عرق.
الشيخ : من عرق، ولا تخل من عرق ولا تخل من ريق، ولا تخل من شراب الماء ولم يثبت عن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أنّه أمر بالتّحرّز منها، طيب في حديث أنس فائدة مهمّة فيما يتعلّق بالأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر، وخالد حامد يبيّنها لنا؟
الطالب : استعمال الحكمة في الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر وتختلف باختلاف الأحوال.
الشيخ : فيه شيء ثاني وهو واضح يعني، نعم؟ أنت.
الطالب : استعمال الرّفق واللّين يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
الطالب : الرّفق واللّين.
الشيخ : لا هذه، أنا أريد شيئًا مهمًّا يستنكره العامّة إذا نقوله. نعم أحمد؟
الطالب : إنكار المنكر إذا ترتّب عليه منكر أكبر فلا يجوز ...
الشيخ : يعني جواز إقرار المنكر إذا كان يترتّب عليه أو على تغييره ما هو أشدّ منه نكرًا كذا؟ وجه الدّلالة؟
الطالب : أن البول في المسجد حرام ورغم ذلك النبي صلى الله عليه وسلم سكت عن هذا.
الشيخ : أقرّه أن يبقى على بوله وهو حرام.
الطالب : ... لأن زجر الأعرابي مفسدة أكبر.
الشيخ : إذا ترتّب عليه مفسدة أكبر ... من المفاسد لو قام هذا الرّجل؟
الطالب : أوّلا أن تتلوّث البقعة أكثر.
الشيخ : نعم.
الطالب : ثانيا أن يتلوّث ثوب الأعرابيّ نفسه.
الشيخ : نعم.
الطالب : لأنّه يكون فيه ...
الشيخ : أنّه إمّا أن يستر عورته ...
الطالب : تنكشف عورته.
الشيخ : ... أو يبقى مكشوف العورة فتبدو عورته للنّاس، تمام، طيب يستفاد من حديث أنس في قصّة الأعرابي أنّه لا يشترط تكرير غسل الأرض وأنّه يكفي فيها غسلة واحدة؟ نعم؟
الطالب : أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم أمرهم أن يصبّوا عليه ذنوبًا من ماء.
الشيخ : ولم يثلّث، أحسنت طيب، ويستفاد منه وجوب المبادرة إلى النّهي عن المنكر يا علي سلطان؟
الطالب : الرّسول صلّى الله عليه وسلّم حينما ...
الشيخ : لا، تغيير المنكر، المبادرة بتغيير المنكر؟
الطالب : تغيير المنكر بإنكاره عليه ...
الشيخ : الرّسول صلّى الله عليه وسلّم يقول لا تنهوه.
الطالب : ...
الشيخ : أي المبادرة بإنكار المنكر.
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت، صحيح الرّسول عليه الصّلاة والسّلام ما قال لماذا تتعجّلون لأنّ هذا هو الأصل، طيب الفائدة من ذكر أنس أنّه أعرابيّ؟ الفائدة من ذكر أنّه أعرابيّ إيهاب؟
الطالب : ذكر أنّه من أهل البادية والذي يغلب عليهم أنّهم جفاة.
الشيخ : ... المقصود من قول أنس أعرابيّ ليكون في ذلك إقامة لعذره أنّه رجل جاهل، هل يستفاد من حديث أنس أنّ إزالة النّجاسة عن المساجد فرض كفاية؟
الطالب : نعم يا شيخ.
الشيخ : وجهه؟
الطالب : أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمر أن يصبّوا عليه ذنوبًا من ماء ولم يشارك هو صلّى الله عليه وسلّم.
الشيخ : والأمر يقتضي؟
الطالب : والأمر يقتضي الوجوب.
الشيخ : يقتضي الوجوب طيب، استدلّ به بعض العلماء على أنّه لا يكفي في إزالة النّجاسة إلاّ الماء وأنّ الأرض لا تطهر لا بالشّمس ولا بالرّيح، ما وجه الاستدلال؟
الطالب : أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمر أن يراق عليه ذنوب من ماء.
الشيخ : طيب أحسنت ولم يذكر شيئًا سواه، طيب من العلماء من نازع في هذا وقال إنّ الأرض تطهر بالشّمس والرّيح، فبما نجيب عن هذا الحديث يا محمّد حامد؟
الطالب : نجيب عن هذا الحديث بأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ... إزالة النّجاسة عن المسجد لأنّه قد يأتي النّاس يصلّون وتكون النّجاسة موجودة ...
الشيخ : يعني لو زالت بالشّمس والهواء لتأخّرت إزالتها.
السائل : نعم.
الشيخ : إذن الفائدة من تخصيص الماء هو المبادرة بإزالة النّجاسة عن المسجد، هل يستفاد من هذا الحديث وجوب طهارة البقعة في الصّلاة؟ يعني الإنسان لا يجوز له أن يصلّي في محلّ نجس؟ ما أدري ذكرته أو لا؟
الطالب : لا.
الشيخ : ما ذكرته، إذن أنا الذي يجيب، يستفاد من هذا أنّه يجب في البقعة التي يصلّى عليها أن تكون طاهرة ولكن ما الواجب؟ هل الواجب أن تكون جميع البقعة كما لو كان يصلّي على سجّادة طرفها نجس هل الواجب أن تكون جميع البقعة التي يصلّى عليها طاهرة أو المقصود ما يباشره في صلاته؟ الثاني، الثاني.