كيف الجمع بين قولنا إن الرسول لا يحرم من عنده ولا يحلل وبين قوله صلى الله عليه وسلم ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك)؟ حفظ
السائل : شيخ بارك الله فيكم.
الشيخ : الآن جاء وقت السؤال، نعم؟
السائل : ما الفرق بين قولنا أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لا يحرّم من عنده وبين ما حرم ... مثل حديث السّواك.
الشيخ : لا ( لأمرتهم بالسّواك )، ( لولا أن أشقّ على أمّتي لأمرتهم بالسّواك ) يعني: بعد أمر الله عزّ وجلّ، نحن نعلم إذا أمر الرسول بشيء أن الله أمره إما إقرارًا أو ابتداء لا بد حتى لو ابتدأ التحليل أو التّحريم فإذا كان الله لا يرضاه بيّنه وإن سكت فهو إقرار، لكن لا يمكن أن يثبت الحكم بمجرّد أنّ الرّسول قاله، ولهذا قال: ( ليس بي تحريم ما أحل الله ).
الشيخ : الآن جاء وقت السؤال، نعم؟
السائل : ما الفرق بين قولنا أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لا يحرّم من عنده وبين ما حرم ... مثل حديث السّواك.
الشيخ : لا ( لأمرتهم بالسّواك )، ( لولا أن أشقّ على أمّتي لأمرتهم بالسّواك ) يعني: بعد أمر الله عزّ وجلّ، نحن نعلم إذا أمر الرسول بشيء أن الله أمره إما إقرارًا أو ابتداء لا بد حتى لو ابتدأ التحليل أو التّحريم فإذا كان الله لا يرضاه بيّنه وإن سكت فهو إقرار، لكن لا يمكن أن يثبت الحكم بمجرّد أنّ الرّسول قاله، ولهذا قال: ( ليس بي تحريم ما أحل الله ).