هل يلزمنا البرهنة طبيا على كل ما ثبت في الشريعة؟ حفظ
السائل : ... في الطّبّ أو في العلم الحديث هذا ...
الشيخ : لا لا، لا نقول هكذا، الأخ يقول أنّه ما فيه حاجة أن نتعب أنفسنا في الجمع بين ما ثبت في الشّرع وما ثبت في الطّبّ أو في علم الفلك، لأنّ هؤلاء الذين لا يقرّون بالشّريعة وعندهم ضعف إيمان لا ينتفعون، هذا ما هو صحيح، كم من إنسان آمن ودخل في الإسلام حين سمع بعض ما جاءت به الشّريعة، لا يا أخي نحن مسؤولون عن هؤلاء، يعني هؤلاء ضعاف الإيمان نحن مسؤولون عنهم، إذا أمكن أن نقوّي إيمانهم بأيّ شيء فهذا واجب، أليس الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أحيانًا ينهى عن الشّيء ويضرب له المثل، في مسند الإمام أحمد أنّ رجلًا كان يكلّم النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام في الزّنا فقال له: ( أترضى أن يزني أحد بأمّك أو أختك؟ فقال: لا، قال: إذن كيف ترضى أن تزني بأمّ النّاس وأخواتهم ) فمثل هذه الأشياء يعني إذا رأينا شخصًا مثلًا ذكيًّا ويحبّ أن يصل إلى شيء نبيّن له، نحن مسؤولون عنه، وهذا ينفعنا، كثير من النّاس كما سمعت أسلموا من أجل أنّ القرآن أخبر بشيء فشهد له الواقع فإن شاء الله ...
الشيخ : لا لا، لا نقول هكذا، الأخ يقول أنّه ما فيه حاجة أن نتعب أنفسنا في الجمع بين ما ثبت في الشّرع وما ثبت في الطّبّ أو في علم الفلك، لأنّ هؤلاء الذين لا يقرّون بالشّريعة وعندهم ضعف إيمان لا ينتفعون، هذا ما هو صحيح، كم من إنسان آمن ودخل في الإسلام حين سمع بعض ما جاءت به الشّريعة، لا يا أخي نحن مسؤولون عن هؤلاء، يعني هؤلاء ضعاف الإيمان نحن مسؤولون عنهم، إذا أمكن أن نقوّي إيمانهم بأيّ شيء فهذا واجب، أليس الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أحيانًا ينهى عن الشّيء ويضرب له المثل، في مسند الإمام أحمد أنّ رجلًا كان يكلّم النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام في الزّنا فقال له: ( أترضى أن يزني أحد بأمّك أو أختك؟ فقال: لا، قال: إذن كيف ترضى أن تزني بأمّ النّاس وأخواتهم ) فمثل هذه الأشياء يعني إذا رأينا شخصًا مثلًا ذكيًّا ويحبّ أن يصل إلى شيء نبيّن له، نحن مسؤولون عنه، وهذا ينفعنا، كثير من النّاس كما سمعت أسلموا من أجل أنّ القرآن أخبر بشيء فشهد له الواقع فإن شاء الله ...