في قوله صلى الله عليه وسلم ( ما قطع من البهيمة وهي حية فهو ميتة) استثنينا منه شيئين المسك وفأرته ومسألة الطريدة فكيف خرجت هذه الثانية؟ حفظ
السائل : قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ( ما قطع من البهيمة وهي حية فهو ميت ) استثنينا مسألتين مسألة المسك وفأرته، ومسألة ...
الشيخ : إيش؟
السائل : استثنينا مسألتين.
الشيخ : نعم.
السائل : استثنينا المسك وفأرته والطّريدة.
الشيخ : نعم.
السائل : مسألة المسك واضحة أنّها خارجة من الحكم، لكن الطّريدة خرجت عن كونها أبين من حيّ إلى كونها صيدًا، لماذا استثنيناها؟
الشيخ : لا هم أصلًا يقطعونها قبل أن تموت.
السائل : إذا قطعت ولم تمت ...
الشيخ : لا إذا بقيت حيّة، لكن حين القطع هي حيّة فيها حياة مستقرّة طريدة، نعم.
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : لأنّها ربّما تعدو بعض الشّيء على ثلاثة أرجل ثم يكمّلون عليها، نعم.
الشيخ : إيش؟
السائل : استثنينا مسألتين.
الشيخ : نعم.
السائل : استثنينا المسك وفأرته والطّريدة.
الشيخ : نعم.
السائل : مسألة المسك واضحة أنّها خارجة من الحكم، لكن الطّريدة خرجت عن كونها أبين من حيّ إلى كونها صيدًا، لماذا استثنيناها؟
الشيخ : لا هم أصلًا يقطعونها قبل أن تموت.
السائل : إذا قطعت ولم تمت ...
الشيخ : لا إذا بقيت حيّة، لكن حين القطع هي حيّة فيها حياة مستقرّة طريدة، نعم.
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : لأنّها ربّما تعدو بعض الشّيء على ثلاثة أرجل ثم يكمّلون عليها، نعم.