ألا يدل حديث المزادة على جواز اتخاذ آنيتهم؟ حفظ
الشيخ : نعم؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : نعم، من أين يا أحمد؟
السائل : ...
الشيخ : لا لا ... حديث المرأة هذه، ما أخذ الرّسول ... المزادة معها ولكن شرب منها، ولهذا لو أنّ اليهودي أو النّصراني أتى لك بإناء لتشرب منه يشرب ما فيه مانع، والحديث هذا قلنا لكم فيما سبق المراد أن تستعيره وتنفرد به وأنّ العلّة أنّ الرّسول يحبّ أن نبتعد عن هؤلاء ... نعم؟
السائل : ...
الشيخ : أي.
السائل : ...
الشيخ : لا هذا غير، هذا من الأصل مخلّل ليس خلّ خمر.
السائل : ...
الشيخ : على أنّنا ما كمّلنا الحديث أيضًا، لأنّ بعضهم يقول إذا خلّل أهل الكتاب الذين يستحلّون الخمر إذا خلّلوا الخمر صار حلالًا عندنا لأنّ أهل الكتاب يمكّنون من اقتنائه.
السائل : ...
الشيخ : ... لا بدّ أن يتخمّر، الخمر ليس شرطًا أن يتخمّر.
السائل : ...
الشيخ : ... قلنا لكم أنّ معناه أنّه يوضع في الماء تمر أو عنب أو ما أشبه ذلك ويسمّى نبيذا أيضًا ثمّ يخلل، نعم.
السائل : ...
الشيخ : وش معنى ...
السائل : ...
الشيخ : أي هذا هو الظّاهر، لكن ما ندري عن طعمه طيّب وإلاّ لا؟
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : ...
الشيخ : لعلّك تدعونا نذوق.
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : هاه.
السائل : ...
الشيخ : ما هي؟
السائل : ...
الشيخ : ...
السائل : ...
الشيخ : آه قصدك ... أي لا ما يضر هذا، ما يضرّ.
السائل : ...
الشيخ : أيش؟
السائل : ...
الشيخ : نعم يطهّر.
السائل : ...
الشيخ : هات الأوّل نشوف.
السائل : ...
الشيخ : ... هذه واحدة، الثاني؟
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : أن يؤخذ منه شيء، يغرف منه الشيء الذي فيه نجاسة ويبقى الباقي الذي ليس فيه نجاسة، يعني أحيانا تكون نجاسة ... ما تغيّر إلاّ الذي حولها وذكرنا لكم في المثال أنّ الماء كثير تنزحها وما حولها ويبقى الماء الباقي طاهرًا.
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : نعم، من أين يا أحمد؟
السائل : ...
الشيخ : لا لا ... حديث المرأة هذه، ما أخذ الرّسول ... المزادة معها ولكن شرب منها، ولهذا لو أنّ اليهودي أو النّصراني أتى لك بإناء لتشرب منه يشرب ما فيه مانع، والحديث هذا قلنا لكم فيما سبق المراد أن تستعيره وتنفرد به وأنّ العلّة أنّ الرّسول يحبّ أن نبتعد عن هؤلاء ... نعم؟
السائل : ...
الشيخ : أي.
السائل : ...
الشيخ : لا هذا غير، هذا من الأصل مخلّل ليس خلّ خمر.
السائل : ...
الشيخ : على أنّنا ما كمّلنا الحديث أيضًا، لأنّ بعضهم يقول إذا خلّل أهل الكتاب الذين يستحلّون الخمر إذا خلّلوا الخمر صار حلالًا عندنا لأنّ أهل الكتاب يمكّنون من اقتنائه.
السائل : ...
الشيخ : ... لا بدّ أن يتخمّر، الخمر ليس شرطًا أن يتخمّر.
السائل : ...
الشيخ : ... قلنا لكم أنّ معناه أنّه يوضع في الماء تمر أو عنب أو ما أشبه ذلك ويسمّى نبيذا أيضًا ثمّ يخلل، نعم.
السائل : ...
الشيخ : وش معنى ...
السائل : ...
الشيخ : أي هذا هو الظّاهر، لكن ما ندري عن طعمه طيّب وإلاّ لا؟
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : ...
الشيخ : لعلّك تدعونا نذوق.
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : هاه.
السائل : ...
الشيخ : ما هي؟
السائل : ...
الشيخ : ...
السائل : ...
الشيخ : آه قصدك ... أي لا ما يضر هذا، ما يضرّ.
السائل : ...
الشيخ : أيش؟
السائل : ...
الشيخ : نعم يطهّر.
السائل : ...
الشيخ : هات الأوّل نشوف.
السائل : ...
الشيخ : ... هذه واحدة، الثاني؟
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : أن يؤخذ منه شيء، يغرف منه الشيء الذي فيه نجاسة ويبقى الباقي الذي ليس فيه نجاسة، يعني أحيانا تكون نجاسة ... ما تغيّر إلاّ الذي حولها وذكرنا لكم في المثال أنّ الماء كثير تنزحها وما حولها ويبقى الماء الباقي طاهرًا.