مراجعة ومناقشة تحت حديث ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى ...). حفظ
الشيخ : على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
ما الذي يؤخذ من حديث عمرو بن خارجة بالنّسبة لفضلات الحيوان؟ إبراهيم؟
الطالب : طهارة لعاب الحيوان.
الشيخ : طهارة لعاب الحيوان؟
الطالب : الذي يؤكل لحمه.
الشيخ : طيب سواء كان أكبر من البعير أو أقلّ، طيب هل يضاف على ذلك العرق؟
الطالب : يضاف.
الشيخ : نعم؟
الطالب : يضاف.
الشيخ : يقاس عليه، طيب البول؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ البول بول البعير؟
الطالب : لا يقاس.
الشيخ : لا يقاس؟ طيب.
الطالب : يقاس.
الشيخ : يقاس عليه لأنّها كلّها فضلات من البدن على أنّ البول في الحديث واضح حديث العرنيّين الذين أمرهم النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام أن يشربوا من أبوال الإبل وألبانها،
طيب إذا قال قائل: كيف نستدلّ بحديث عمرو بن خارجة وهو يحكي حكاية لم يذكر أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم اطّلع عليها؟
الطالب : لأنّ كلّ ما وقع في عهد النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولم ينكره فهو حجّة ودليل.
الشيخ : طيب إذا قال قائل ...
الطالب : إذا لم يعلم الرّسول صلّى الله عليه وسلّم فإنّ الله تعالى لا يخفى عليه ذلك.
الشيخ : فالله يعلم به.
الطالب : يعلم به فينزله في الوحي.
الشيخ : طيب هل هناك دليل من عمل الصّحابة على استدلالهم بإقرار الله تعالى للشّيء.
الطالب : نعم لحديث جابر قال: " كنّا نعزل والقرآن ينزل " ...
الشيخ : " كنّا نعزل والقرآن ينزل ، ولو كان شيئا ينهى لنهى عنه القرآن "، هل فيه دليل أيضا من القرآن على أنّه لو كان منكرًا لأنكره الله؟ يلاّ يا ...
الطالب : أنا يا شيخ؟
الشيخ : لا، الذي وراءك ما اسمك؟
الطالب : ...
الشيخ : يلاّ يا ... هل في القرآن دليل على أنّه إذا وقع شيء في عهد الرّسول وكان منكرًا فلا بدّ أن ينكره الله؟ ... يا سليم؟
الطالب : نعم يا شيخ.
الشيخ : نعم يلاّ هات الدّليل؟
الطالب : ...
الشيخ : (( يستخفون من النّاس ولا يستخفون من الله إذ يبيّتون ما لا يرضى من القول )).
الطالب : (( إذ يبيّتون ما لا يرضى من القول )).
الشيخ : نعم.
الطالب : حيث بيّنه الله عزّ وجلّ ولم يعلم به النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
الشيخ : حديث عائشة رضي الله عنها أخذناه وأخذنا فوائده.
الطالب : ما أخذنا الفوائد.
الشيخ : ما أخذنا فوائده طيب.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ إيش؟