قوله صلى الله عليه وسلم ( تحته ثم تقرصه ثم تدلكه ثم تصلي فيه ) لو أنه ترك واحدا من هذه الثلاث لا يطهر الثوب؟ حفظ
الشيخ : نعم؟
السائل : أحسن الله إليك شيخ، قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ( تحتّه، ثم تقرصه بالماء، ثمّ تنضحه ثم تصلّي فيه ) هل يستفاد أنّه لو سقط واحد من هذه الثلاثة لا يطهر الثوب؟
الشيخ : أهمّ شيء الغسل، لكن الرّسول ذكر ما هو أيسر وأنت تعرف أنّ في عهدهم الماء قليل وهذا أسهل لإزالة النّجاسة، نعم.
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : ...
الشيخ : لا ليس شرطًا، لو أنّها غسلته على طول وجعلته تحت البزبوز مثلًا كفى، لكن في عهد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام الماء قليل فأرشد إلى هذا، ثمّ إنّ فيه معنى آخر أيضًا أشرنا إليه، وهو أنّه إذا أتى شيئا فشيئا وتطهّر شيئًا فشيئًا أسلم من الرّشاش.
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : أي هذا محرّم الأكل، أي نجسة.
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : ...
الشيخ : طيب، وهذا تصحيح الورقة الأولى، اقرأ ... نعم.
السائل : أحسن الله إليك شيخ، قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ( تحتّه، ثم تقرصه بالماء، ثمّ تنضحه ثم تصلّي فيه ) هل يستفاد أنّه لو سقط واحد من هذه الثلاثة لا يطهر الثوب؟
الشيخ : أهمّ شيء الغسل، لكن الرّسول ذكر ما هو أيسر وأنت تعرف أنّ في عهدهم الماء قليل وهذا أسهل لإزالة النّجاسة، نعم.
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : ...
الشيخ : لا ليس شرطًا، لو أنّها غسلته على طول وجعلته تحت البزبوز مثلًا كفى، لكن في عهد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام الماء قليل فأرشد إلى هذا، ثمّ إنّ فيه معنى آخر أيضًا أشرنا إليه، وهو أنّه إذا أتى شيئا فشيئا وتطهّر شيئًا فشيئًا أسلم من الرّشاش.
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : أي هذا محرّم الأكل، أي نجسة.
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : ...
الشيخ : طيب، وهذا تصحيح الورقة الأولى، اقرأ ... نعم.