مراجعة تحت باب إزالة النجاسات وكيفيتها حفظ
الشيخ : الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين .
كون الشّريعة الإسلاميّة تحثّ على التّخلّي عن النّجاسة ماذا ... نعم؟
الطالب : ... دنيويّة وأخرويّة.
الشيخ : نعم، وأنّ ما يستقذر شرعًا أو طبعًا فإنّه؟
الطالب : يشرع أن ينظّف.
الشيخ : أحسنت، بارك الله فيك، النّجاسة هل هي أصل بمعنى أن نحكم على الأشياء بأنّها نجسة أو أنّ الطّهارة هي الأصل؟
الطالب : الطّهارة هي الأصل.
الشيخ : الطّهارة هي الأصل، ما الدّليل؟
الطالب : الدّليل قوله تعالى: (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا )).
الشيخ : الدّليل هو قوله تعالى: (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا )) طيب وسياق الآية؟
الطالب : ...
الشيخ : بالامتنان.
الطالب : ...
الشيخ : سياق الآية الامتنان فعلى هذا نقول الأصل أنّ كلّ ما في الأرض هو طاهر حلال لنا، نعم بارك الله فيك، طيب لماذا ساق المؤلف رحمه الله حديث أنس في باب إزالة النّجاسة في الخلّ يتّخذ خمرا؟ نعم؟
الطالب : قول بعض العلماء يا شيخ أنّ الخمر نجس.
الشيخ : نعم.
الطالب : نجس نجاسة حسّيّة.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ولكن الخمر ..
الشيخ : ... بناء على أنّ الخمر نجس نجاسة حسّيّة فيحتاج إلى إزالة بالماء، طيب كيف يتّخذ الخمر خلاّ؟ صالح؟
الطالب : ...
الشيخ : بالتّخليل، كيف التّخليل؟
الطالب : يضاف إليها أشياء ...
الشيخ : يضاف إلى الخمر بعد أن يتخمّر أشياء فيعود خلاّ.
الطالب : خلاّ.
الشيخ : إيش علامة الخمر؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : ... يعني لو سقط فيه شيء؟
الطالب : لا يا شيخ.
الشيخ : أي نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
الطالب : يمتدّ يا شيخ ويأخذ حيّزًا أكبر ممّا كان فيه ...
الشيخ : تمام، يعني أنّه يغلي كأنّه على نار فيرتفع ... كما ذكرتم شيء من الفقّاعات وإذا عاد خلاّ هبط ونزل، أحيانا ينزل إلى أدنى من الثّلث أو قريبا منه طيب هل ما ذهب إليه المؤلّف وأشار إليه المؤلّف من أنّ الخمر نجس نجاسة حسّيّة هل هذا صواب أو غير صواب؟
الطالب : ...
الشيخ : السّؤال لإبراهيم.
الطالب : الصّواب خلاف ما ذهب إليه المؤلف.
الشيخ : خلاف ما ذهب إليه المؤلف وأنّ الخمر نجاستها معنويّة طيب هكذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : تخالف الجمهور؟
الطالب : للأدلّة، هناك دليل إيجابي ودليل سلبيّ.
الشيخ : أسألك هل تخالف الجمهور أو لا؟
الطالب : لوجود الدّليل.
الشيخ : أنا ما سألتك لماذا؟ أنا أسألك هل تخالف الجمهور أو لا؟
الطالب : قول الجمهور له وجهان!
الشيخ : لا حول ولا قوّة إلاّ بالله! كيف تقول الصّحيح ولكن تحاول تتهرّب؟
الطالب : مخالفة الجمهور يا شيخ صعبة ولكن ..
الشيخ : ما دام الحقّ بيّن فما هي صعبة، صحيح أنّ الجمهور إذا كانوا على قول فلا ينبغي للإنسان أن يتسّرع للعدول عنه لكن إذا بان الأمر؟
الطالب : ...
الشيخ : ما فيه شكّ، ما فيه شكّ إذن معناه أنّك الآن متوقّف؟
الطالب : لا يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الدّليل دلّ على الطّهارة.
الشيخ : إذن تقول أنّه طاهر؟
الطالب : نعم.
الشيخ : والجمهور يقول نجس، طيّب ما هو الدّليل على نجاسته على رأي الجمهور؟
الطالب : أنا.
الشيخ : أنت إيه.
الطالب : أوّلًا عدم الدّليل على النّجاسة.
الشيخ : لا، أنا أريد الدّليل على النّجاسة عند الجمهور.
الطالب : أمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بإراقتها.
الشيخ : أمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بإراقتها.
الطالب : قبل ذلك قول الله تعالى: (( إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشّيطان )).
الشيخ : نعم، والرّجس هو النّجس؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، الدّليل على أنّ الرّجس هو النّجس؟
الطالب : قوله تبارك وتعالى ...
الشيخ : تمام، هذا الدّليل، والرّجس هنا في الآية النّجس نجاسة حسّيّة لا شكّ في ذلك، الدّليل الآخر؟ سليم؟
الطالب : نعم يا شيخ.
الشيخ : الدّليل الثاني؟
الطالب : ... الذي رجّحتموه ...
الشيخ : لا، أريد أدلّة القائلين بأنّه نجس.
الطالب : أكبر دليل قوله رجس.
الشيخ : طيب.
الطالب : الآية.
الشيخ : ما فيه دليل آخر؟
الطالب : ما أستحضر يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
الطالب : حديث أنس رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم سئل عن الخمر تتّخذ خلاّ قال: ( لا ). والنّهي عنها يدلّ على نجاستها.
الشيخ : طيب، دليل آخر، نعم أحمد؟
الطالب : ... (( ويحلّ لهم الطّيّبات ويحرّم عليهم الخبائث )) يقال أنّ كلّ محرّم فهو خبيث.
الشيخ : هذا قريب من ... نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : حديث أبي ثعلبة الخشني: ( أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم سئل أيأكل في آنية أهل الكتاب فقال: لا ) وقد قيل أنّهم كانوا يشربون فيها الخمر ويطبخون فيها الخنزير.
الطالب : ...
الشيخ : قوله تعالى: (( وسقاهم ربّهم شرابًا طهورًا )) نعم.
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : لا هذه على الأكل.
الطالب : حديث وفد عبد القيس ( وأنهاكم عن أربع ) فذكر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم الدّبّاء والمزفّت ..
الشيخ : ...
الطالب : نعم، بما أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نهى عن الإنتباذ في هذه الأشياء دلّ هذا الأمر على نجاسة الخمر.
الشيخ : طيب الآن لا بدّ أن نردّ هذه الأدلّة ثمّ نذكر أدلّة القائلين بالطّهارة حتى يتمّ الاستدلال. عندك شيء؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : ركس أو قال رجس، طيب هذا دليل على أنّ الرّكس هو النّجس يكون من جنس الإستدلال الذي ذكرنا أوّلًا في قوله تعالى: (( فإنّه رجس )) الدليل الأول عبيد الله؟
الطالب : ... النجاسة معنويّة وليست حسّيّة.
الشيخ : (( إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشّيطان )) فهنا الخبر واحد للجميع ... وهذه الثلاثة التي مع الخمر ليست نجاستها حسّيّة، طيب أيضًا في نفس الآية؟
الطالب : (( من عمل الشّيطان )).
الشيخ : (( رجس من عمل الشّيطان )).
الطالب : ...
الشيخ : نعم، فيكون رجسًا عمليًّا لا ذاتيًّا، هذا الدّليل الأوّل ليس فيه دليل نعم صالح؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : حديث الخلّ.
الشيخ : نعم، كيف نرد على حديث ...
الطالب : لا يدلّ على أنّها نجس.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : لأنّ الجهة منفكّة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الجهة منفكّة.
الشيخ : كيف ذلك؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني لا يلزم من التّحريم؟
الطالب : النّجاسة.
الشيخ : النّجاسة، إذن ليس كلّ محرّم نجسًا وكلّ نجس فهو محرّم كما هو القاعدة المتّفق عليها، طيب نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب، أمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بإراقتها لا يدلّ على نجاستها بل يدلّ على تحريمها وهو دليل في الحقيقة على طهارتها لأنّهم لم يأمرهم بغسل الأواني منها، طيب وش باقي؟ نعم؟
الطالب : ... حديث أبي ثعلبة الخشني في بعض الطّرق وهذا ليس فيه دليل لهم لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لمّا حرّمت الخمر لم يأمر بغسل الآنية التي كانت ... تلك الخمر.
الشيخ : نعم.
الطالب : أمّا لمّا حرّمت لحوم الحمر الأهليّة فإنّه صلّى الله عليه وسلّم أمر بغسل الآنية التي كانت فيها، نعم، يقال أوّلًا هذا ليس هو السّبب، ولهذا لم يأمر النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام بغسل الأواني من الخمر وهي أواني المسلمين، فكيف بأواني أهل الكتاب؟ ثانيًا: أنّ السّبب غير مسلّم أنّه من أجل أنّهم يشربون بها الخمر، لأنّهم أيضًا يطبخون فيها الخنزير وهو نجس لا إشكال فيه، ثمّ على فرض أنّ لهذا السّبب لم يصحّ لسياق الحديث فالعلّة هي البعد عنهم واجتناب أوانيهم، ولهذا اشترط أن لا نجد غيره ولو كانت العلّة هي النّجاسة ما اشترط هذا الشّرط، طيب نعم؟ سليم؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ...
الطالب : أي نعم ...
الشيخ : لا لا، هذا ... لا تأتي بها يا سليم.
الطالب : ...
الشيخ : ليس كلّ قول سليم سليمًا ... الحمر، الحمر كانت في الأوّل حلالا تؤكل.
الطالب : ...
الشيخ : على كلّ حال ...
الطالب : لكن التّشابه يا شيخ.
طالب آخر : ... فإنّه مردود من وجهين: الوجه الأوّل أنّ الله تعالى فسّر ... والوجه الثاني ... وأحوال الدنيا لا تقاس على أحوال الآخرة.
الشيخ : ... (( وسقاهم ربّهم شرابًا طهورًا )) نقول إنّ الله فسّر الطّهور في آية أخرى أنّها خالية ممّا يضرّ بالعقل أو بالبدن (( لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون )) وثانيًا: أنّ أحكام الدّنيا ليست كأحكام الآخرة فلا يعتبر مفهوم هذا ساريا إلى أحكام الخمر في الدّنيا ... نعم؟
الطالب : قوله تعالى: (( إنّما يريد الشّيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدّكم عن ذكر الله )).
الشيخ : على كلّ حال الآن الأدلّة التي استدلّ بها من قال بالنّجاسة تبيّن أنّه لا دلالة فيها فنحن الآن هل نحتاج إلى دليل يثبت الطّهارة؟ هاه؟ لا، لأنّ الأصل الطّهارة لكن مع ذلك هناك أدلّة تثبت الطّهارة، نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني الدّلالة من وجهين: أنّه أراقها أمام الرّسول عليه الصّلاة والسّلام وفي مكان كان الرّسول فيه جالسًا، والثاني: أنّه لم يأمره بغسل الرّاوية، إذن حديث الرّاوية أنّ رجلا أتى بخمر إلى الرّسول عليه الصّلاة والسّلام بعد أن حرّمت فأهداها إليه فقال إنّها حرّمت فلمّا قال هكذا سارّه رجل من الصّحابة فقال النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم بم سررته؟ قال: قلت بعها، قال: ( إنّ الله إذا حرّم شيئًا حرّم ثمنه ) ثمّ إنّ الرّجل أفرغها، حلّ وكاءها وأفرغها أمام النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولم يأمره بغسلها، طيب هذا دليل واضح، وأمّا أواني الخمر التي لم أمر الرّسول صلّى الله عليه وسلّم بغسلها أيضًا فهو دليل لكن من ... المعترض أن يقول إن هذا الخمر وضع في الإناء وهو طاهر قبل أن يحرّم فيقال أنّ هذا التّحريم قبل أن يضع هؤلاء خمورهم في أوانيهم ... على كلّ حال ما دامت الأدلّة على نجاستها تبيّن أنّه ليس فيها دلالة فنحن لا نحتاج إلى إثبات أنّها طاهرة لكن مع ذلك نزيد، كلّما زادت الأدلّة زاد الحكم ثباتًا، طيب الحمر الأهليّة هل لها مفهوم، آدم؟ هاه؟
الطالب : ... مفهوم، دليل على أنّ الوحشيّة حلال.
الشيخ : وش الحمار الوحشي هذا؟
الطالب : الحمار الوحشي المعروف يعني.
الشيخ : حمار معروف؟!
الطالب : معروف، هو محشي، يعني لونه بعضه أبيض وبعضه يعني ..
الشيخ : وبعضه أسود أو أحمر، يعني مخطّط، إذن كلّ حيوان مخطّط فهو حمار أهليّ كذا؟!
الطالب : لا.
الشيخ : هل يستقيم هذا المعنى؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا يستقيم، إذن الحمار الوحشيّ هو نوع من الصّيود البرّيّة متوحّش لا يألف النّاس ولا يألفونه وهو في الحقيقة هنا في السّعوديّة ما هو موجود، ما أدري في أفريقيا يمكن قد تكون موجودة، لكن في السّابق كان موجودًا بكثرة، نعم.
الطالب : لونه مخطّط؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : يقولون إنّه مخطّط، وبعضهم يقول إنّه أبيض لكن الذي سمعت أنّه مخطّط.
الطالب : رأيناه.
الشيخ : رأيته أين؟
الطالب : رأيته في بعض الحدائق ...
الشيخ : هنا؟
الطالب : لا، في البلاد.
الشيخ : في أفريقيا ... ما شاء الله، على كلّ حال لماذا كان النّهي عن هذه اللّحوم ... الذي في الخلف؟
الطالب : لأنّها نجسة.
الشيخ : عللّ بأنّها؟
الطالب : نجسة فقال: ( إنّها رجس ).
الشيخ : هل يؤخذ من هذا أنّ كلّ نجس فهو حرام؟
الطالب : نعم يؤخذ.
الشيخ : يؤخذ منه، طيب هل المحرّم من الحمر هو لحمها فقط عقيلي؟
الطالب : لا، كلّ أجزائها.
الشيخ : هاه؟
الطالب : كلّ أجزائها.
الشيخ : الحديث يقول ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهليّة، هل نقول اللّحوم فقط وإلاّ حتى اللّبن؟
الطالب : حتّى اللّبن.
الشيخ : هل يسمّى لحمًا؟
الطالب : لا، لا يسمّى لحمًا.
الشيخ : لا يسمّى لحمًا.
الطالب : ...
الشيخ : يعني معناه تخصيص اللّحم لأنّ السّبب ورد على اللّحم حينما كان المسلمون يوم فتحوا خيبر يطبخون لحوم الحمر فنادى إنّ الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهليّة، وما دامت نجسة فاللّبن يخرج من بين فرث ودم فيلزم أن يكون نجسا، طيب لو قال لنا قائل مع أنّ هذا ليس من بحثنا يلزمكم على هذا أن تقولوا بأنّ ألبان الإبل تنقض الوضوء كما قلتم بأنّ لحمها ينقض الوضوء فهل تقولون بذلك؟ الجواب نقول لا شكّ أنّ الوضوء من ألبان الإبل أفضل لأمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بذلك لكنّ الوجوب لا يجب استدلالًا بقصّة العرنيّين الذين أمرهم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أن يلحقوا بإبل الصّدقة ويشربوا من أبوالها وألبانها ولم يقل توضّأوا فنخصّص هذا بهذا الحديث، نعم حديث عمرو بن خارجة أتى به المؤلف يا عبد الرّحمن لماذا؟
الطالب : ... على أنّ لعاب ما يؤكل لحمه.
الشيخ : على أنّ لعاب؟
الطالب : ما يؤكل لحمه.
الشيخ : خطأ، على أنّ لعاب؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : ولعابها يسيل على كتفي.
الشيخ : ... أي لكن لعاب إيش؟
الطالب : ما يؤكل لحمه.
الشيخ : هل قال أنّه سال على بدنه لعاب ما يؤكل لحمه؟
الطالب : ...
الشيخ : إذن؟
الطالب : ...
الشيخ : أتى به المؤلف ليستدلّ به على أنّ لعاب الإبل طاهر، طيب كيف الإستدلال؟
الطالب : لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أقرّه.
الشيخ : أقرّه؟ ... لعابها يسيل على كتفه؟
الطالب : أي نعم لأنّه حتى ولو لم يعلم ..
الشيخ : اصبر، هل تشهد على هذا؟
الطالب : نعم؟
الشيخ : هل تشهد؟
الطالب : على أيّ شيء؟
الشيخ : على أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم رأى لعاب راحلته يسيل على كتف عمرو؟
الطالب : أنا لا أشهد بهذا.
الشيخ : لا تشهد، إذن فيه احتمال، وإذا وجد الإحتمال بطل الإستدلال كيف تجيب عن هذا؟
الطالب : أجيب عن هذا يا شيخ لو لم يعلم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ... فإنّ الله تعالى يعلمه.
الشيخ : نعم، يعني هذا أوّلًا أمر بعيد أليس كذلك؟ وثانيا على فرض أنّه لم يكن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام لم يعلم به فإنّ الله قد علم به وأقرّه بارك الله فيك، إذن هل نأخذ من هذا قاعدة؟ نعم أنت؟
الطالب : ...
الشيخ : ارفع يدك ... جزاك الله خيرا، الذي وراءك طيب تفضّل؟
الطالب : ...
الشيخ : الذي رفعها رفعًا قويًّا.
الطالب : نعم يؤخذ ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : يؤخذ من هذا أنّ ما لم يعلمه النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ...
الشيخ : ولم ينزل فيه قرآن.
الطالب : ولم ينزل فيه قرآن فهو ...
الشيخ : طيّب، هذه قاعدة أصوليّة، لكن القاعدة الفقهيّة أنّ جميع ما يؤكل لحمه من الحيوان فلعابه طاهر، ومن أجل ذلك ساقه المؤلّف هنا لكنّنا ذكرنا في الشّرح أنّه لا حاجة إلى ذلك، إلى الاستدلال، لأنّ الأصل؟
الطالب : الطّهارة.
الشيخ : الطهارة، نعم بارك الله فيكم، ذكرنا أنّ الذي يخرج من الإنسان من ذكره ينقسم إلى أقسام؟
الطالب : ...
الشيخ : ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين مرّ علينا في ما سبق أنّه يجوز للإنسان أن يخطب على الرّاحلة الدّليل؟
الطالب : أنّ النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام ...
الشيخ : ولا يشترط شيء في هذا؟
الطالب : يشترط أن يكون مرتفعا حتّى يراه النّاس.
الشيخ : لا لا، يعني كونه على البعير هل يشترط أن لا يشقّ عليها أو يفعل وإن شقّ؟
الطالب : يشترط أن لا يكون فيه مشقّة على الدّابّة.
الشيخ : أن لا يكون فيه مشقّة على الدّابّة، طيب ما هي الحكمة في كون الرّسول صلّى الله عليه وسلّم خطب على البعير؟ نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : حتى يبرز ... ويراه النّاس فيكون انتفاعهم بكلامه أكثر.
الشيخ : يعني هذا له تأثير؟
الطالب : نعم لأنّ النّظر إلى الخطيب وسماع كلامه أقوى في التأثير من مجرّد سماع كلامه بلا رؤيته.
الشيخ : هل يمكن أن نأخذ من هذا أنّه ينبغي للخطيب أن يكون عاليا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، صحيح هذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، لماذا أتى المؤلف بهذا الحديث في هذا الباب؟
الطالب : لأنّ لعاب البعير طاهر وليس بنجس.
الشيخ : لأنّ لعاب البعير طاهر وليس بنجس طيب، هل نحن نحتاج إلى إثبات الدّليل على أنّ لعاب البعير طاهر؟ أنت؟
الطالب : ...
الشيخ : أقول هل نحتاج إلى إثبات الدّليل على طهارته؟
الطالب : ...
الشيخ : لماذا؟ لأنّ الأصل هو؟
الطالب : الطهارة.
الشيخ : الطّهارة، طيب صحيح لكن إذا وجد الدّليل الإيجابي فهو أحسن وأقوى، نعم، هل أخذ العلماء من هذا ضابطا أو قاعدة؟ الأخ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لا، في مسألة اللّعاب، ما حضرت؟
الطالب : ما يخرج من الحيوان مأكول اللّحم فهو طاهر.
الشيخ : أنّ ما يخرج؟
الطالب : من الحيوان مأكول اللّحم فهو طاهر.
الشيخ : أي نعم من الرّيق، طيب وغير الرّيق؟
الطالب : ...
الشيخ : طاهر؟ إيش؟
الطالب : إلاّ الدّم المسفوح.
الشيخ : إلاّ الدّم المسفوح، طيب هل بول الإبل طاهر؟
الطالب : ...
الشيخ : بول الإبل؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش الدّليل؟
الطالب : ...
الشيخ : وجه الدّلالة؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب، نعم وجه ذلك أنّ الرّسول صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أذن للعرنيّين الذين ... من المدينة أن يشربوا من أبوال الإبل وألبانها ولو كان نجسًا ما أمرهم به لأنّ النّجس حرام، ما هو المنيّ الطّاهر؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم، هاه وغير مأكول اللّحم؟
الطالب : غير مأكول اللّحم كلّ ما يخرج من سبيليه نجس.
الشيخ : هو أنت أجبت بغير ما أردت لكن لا بأس وفيه فائدة، لكن أنا أريد ما هو المني الذي يخرج من الآدميّ ويحكم بطهارته؟
الطالب : المنيّ الذي يخرج دفقا بلذّة.
الشيخ : أحسنت، الذي يخرج دفقة بلذّة، طيب وإن لم يكن كذلك؟
الطالب : ... وإن لم يكن كذلك فهو نجس.
الشيخ : يعني يكون نجسًا ويوجب الوضوء ولا يجب الغسل، عائشة رضي الله عنها ذكرت المنيّ باسم صريح -هارون- وهي امرأة فهل هذا يدلّ على أنّ أمّ المؤمنين رضي الله عنها ليس عندها حياء أو ماذا؟
الطالب : لا يدلّ على ذلك.
الشيخ : هاه؟
الطالب : لا يدلّ على ذلك.
الشيخ : لا يدلّ؟ لماذا؟
الطالب : لأنّ هذا في بيان الحكم.
الشيخ : لتبيان الحكم ولا ينبغي أن يستحي الإنسان ممّا يحتاج إليه الحكم من بيان، كذا؟ طيب توافقون على هذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، في حديث ابن عمر يقول: ( أحلّت لنا ميتتان ودمان ) ... في حديث أبي السّمح ما يدلّ على الفرق بين بول الذّكر والأنثى يلاّ نجّاري؟
الطالب : نعم أحسن الله إليك، قوله صلّى الله عليه وسلّم: ( يغسل من بول الجارية ويرشّ من بول الغلام ) فيه دلالة على أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم فرّق بين بول الجارية والغلام، فيكون بول الجارية يغسل وأمّا بول الغلام فيكفي فيه الرّشّ.
الشيخ : الرّشّ، والمراد بالرّشّ؟
الطالب : النّضح.
الشيخ : النّضح ... طيب قوله الغلام هل هو يعني يعمّ كلّ غلام أم ماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : الذي يتغذّى باللّبن ولا يأكل الطّعام، لا يأكله على أنّه غذاء، طيب آدم ما الحكمة في التّفريق بينهما؟
الطالب : ... ذكر العلماء عدّة أشياء.
الشيخ : الحكمة في التّفريق بينهما يا آدم؟
الطالب : الحكمة في التّفريق بينهما أنّ بول الصّبيّ ..
الشيخ : الحكمة في التّفريق بينهما؟
الطالب : بين بول الصّبيّ ..
الشيخ : بين بول الصّبيّ والصّبيّة.
الطالب : نعم، الحكمة في التّفريق بينهما أنّ بول الغلام، الحكمة في التّفريق بينهما أنّ بول الغلام ...
الشيخ : الحكمة في التّفريق بينهما؟ نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : أيه، سمعتم الجواب؟ أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فرّق بينهما آدم أنا قلت لك ما دام أنّ الإنسان مؤمنًا بالله ورسوله فيكفيه أن يقول فرّق الله بينهما ورسوله في أيّ حكم يشتبه على الإنسان، طيب ما الذي استنبطه العلماء أو التمسوه من الحكم؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم، يعني قالوا غالبًا إنّ الذّكر يكون أغلى عند أمّه أو عند أهله من الأنثى فيكثر حمله فلذلك خفّف فيه، طيب هذا نعم سليم؟
الطالب : ...
الشيخ : ما بعد وصلنا للتّصحيح أعطنا العلّة سواء عليلة أو سليمة؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني أنّ نجاسة بول الجارية أغلظ من نجاسة بول الغلام بدليل اختلافهما في ... طيب بارك الله فيك.
الطالب : علّة أخرى أنّ بول الغلام ... فيكون يعني إزالته أخفّ بعكس الجارية.
الشيخ : يعني يكثر إصابته للثوب والبدن بخلاف الأنثى ... التّخفيف فيه، تمام، طيب هذه علل ذكرنا أنّ بعضها قد يكون مقبولا وبعضها غير مقبول، سامي؟
الطالب : نعم العلّة الصّحيحة المقبولة بعد كون هذا حكم الله ورسوله، هي بول الغلام أخفّ من بول الجارية وذلك لأنّ الغلام يتغذّى باللّبن واللبن ليس له ثقل ... الطّعام، فينضاف إلى هذا ...
الشيخ : أي.
الطالب : ودلّ على ذلك أنّ رائحته أخفّ من رائحة بول الجارية.
الشيخ : يعني معناه أنّ بول الجارية أشدّ خبثًا من بول الغلام، والشّريعة الإسلاميّة يراد بإزالة النّجاسة منها هو إزالة المؤذي والأذى والقذر.
كون الشّريعة الإسلاميّة تحثّ على التّخلّي عن النّجاسة ماذا ... نعم؟
الطالب : ... دنيويّة وأخرويّة.
الشيخ : نعم، وأنّ ما يستقذر شرعًا أو طبعًا فإنّه؟
الطالب : يشرع أن ينظّف.
الشيخ : أحسنت، بارك الله فيك، النّجاسة هل هي أصل بمعنى أن نحكم على الأشياء بأنّها نجسة أو أنّ الطّهارة هي الأصل؟
الطالب : الطّهارة هي الأصل.
الشيخ : الطّهارة هي الأصل، ما الدّليل؟
الطالب : الدّليل قوله تعالى: (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا )).
الشيخ : الدّليل هو قوله تعالى: (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا )) طيب وسياق الآية؟
الطالب : ...
الشيخ : بالامتنان.
الطالب : ...
الشيخ : سياق الآية الامتنان فعلى هذا نقول الأصل أنّ كلّ ما في الأرض هو طاهر حلال لنا، نعم بارك الله فيك، طيب لماذا ساق المؤلف رحمه الله حديث أنس في باب إزالة النّجاسة في الخلّ يتّخذ خمرا؟ نعم؟
الطالب : قول بعض العلماء يا شيخ أنّ الخمر نجس.
الشيخ : نعم.
الطالب : نجس نجاسة حسّيّة.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ولكن الخمر ..
الشيخ : ... بناء على أنّ الخمر نجس نجاسة حسّيّة فيحتاج إلى إزالة بالماء، طيب كيف يتّخذ الخمر خلاّ؟ صالح؟
الطالب : ...
الشيخ : بالتّخليل، كيف التّخليل؟
الطالب : يضاف إليها أشياء ...
الشيخ : يضاف إلى الخمر بعد أن يتخمّر أشياء فيعود خلاّ.
الطالب : خلاّ.
الشيخ : إيش علامة الخمر؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : ... يعني لو سقط فيه شيء؟
الطالب : لا يا شيخ.
الشيخ : أي نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
الطالب : يمتدّ يا شيخ ويأخذ حيّزًا أكبر ممّا كان فيه ...
الشيخ : تمام، يعني أنّه يغلي كأنّه على نار فيرتفع ... كما ذكرتم شيء من الفقّاعات وإذا عاد خلاّ هبط ونزل، أحيانا ينزل إلى أدنى من الثّلث أو قريبا منه طيب هل ما ذهب إليه المؤلّف وأشار إليه المؤلّف من أنّ الخمر نجس نجاسة حسّيّة هل هذا صواب أو غير صواب؟
الطالب : ...
الشيخ : السّؤال لإبراهيم.
الطالب : الصّواب خلاف ما ذهب إليه المؤلف.
الشيخ : خلاف ما ذهب إليه المؤلف وأنّ الخمر نجاستها معنويّة طيب هكذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : تخالف الجمهور؟
الطالب : للأدلّة، هناك دليل إيجابي ودليل سلبيّ.
الشيخ : أسألك هل تخالف الجمهور أو لا؟
الطالب : لوجود الدّليل.
الشيخ : أنا ما سألتك لماذا؟ أنا أسألك هل تخالف الجمهور أو لا؟
الطالب : قول الجمهور له وجهان!
الشيخ : لا حول ولا قوّة إلاّ بالله! كيف تقول الصّحيح ولكن تحاول تتهرّب؟
الطالب : مخالفة الجمهور يا شيخ صعبة ولكن ..
الشيخ : ما دام الحقّ بيّن فما هي صعبة، صحيح أنّ الجمهور إذا كانوا على قول فلا ينبغي للإنسان أن يتسّرع للعدول عنه لكن إذا بان الأمر؟
الطالب : ...
الشيخ : ما فيه شكّ، ما فيه شكّ إذن معناه أنّك الآن متوقّف؟
الطالب : لا يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الدّليل دلّ على الطّهارة.
الشيخ : إذن تقول أنّه طاهر؟
الطالب : نعم.
الشيخ : والجمهور يقول نجس، طيّب ما هو الدّليل على نجاسته على رأي الجمهور؟
الطالب : أنا.
الشيخ : أنت إيه.
الطالب : أوّلًا عدم الدّليل على النّجاسة.
الشيخ : لا، أنا أريد الدّليل على النّجاسة عند الجمهور.
الطالب : أمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بإراقتها.
الشيخ : أمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بإراقتها.
الطالب : قبل ذلك قول الله تعالى: (( إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشّيطان )).
الشيخ : نعم، والرّجس هو النّجس؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، الدّليل على أنّ الرّجس هو النّجس؟
الطالب : قوله تبارك وتعالى ...
الشيخ : تمام، هذا الدّليل، والرّجس هنا في الآية النّجس نجاسة حسّيّة لا شكّ في ذلك، الدّليل الآخر؟ سليم؟
الطالب : نعم يا شيخ.
الشيخ : الدّليل الثاني؟
الطالب : ... الذي رجّحتموه ...
الشيخ : لا، أريد أدلّة القائلين بأنّه نجس.
الطالب : أكبر دليل قوله رجس.
الشيخ : طيب.
الطالب : الآية.
الشيخ : ما فيه دليل آخر؟
الطالب : ما أستحضر يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
الطالب : حديث أنس رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم سئل عن الخمر تتّخذ خلاّ قال: ( لا ). والنّهي عنها يدلّ على نجاستها.
الشيخ : طيب، دليل آخر، نعم أحمد؟
الطالب : ... (( ويحلّ لهم الطّيّبات ويحرّم عليهم الخبائث )) يقال أنّ كلّ محرّم فهو خبيث.
الشيخ : هذا قريب من ... نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : حديث أبي ثعلبة الخشني: ( أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم سئل أيأكل في آنية أهل الكتاب فقال: لا ) وقد قيل أنّهم كانوا يشربون فيها الخمر ويطبخون فيها الخنزير.
الطالب : ...
الشيخ : قوله تعالى: (( وسقاهم ربّهم شرابًا طهورًا )) نعم.
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : لا هذه على الأكل.
الطالب : حديث وفد عبد القيس ( وأنهاكم عن أربع ) فذكر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم الدّبّاء والمزفّت ..
الشيخ : ...
الطالب : نعم، بما أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نهى عن الإنتباذ في هذه الأشياء دلّ هذا الأمر على نجاسة الخمر.
الشيخ : طيب الآن لا بدّ أن نردّ هذه الأدلّة ثمّ نذكر أدلّة القائلين بالطّهارة حتى يتمّ الاستدلال. عندك شيء؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : ركس أو قال رجس، طيب هذا دليل على أنّ الرّكس هو النّجس يكون من جنس الإستدلال الذي ذكرنا أوّلًا في قوله تعالى: (( فإنّه رجس )) الدليل الأول عبيد الله؟
الطالب : ... النجاسة معنويّة وليست حسّيّة.
الشيخ : (( إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشّيطان )) فهنا الخبر واحد للجميع ... وهذه الثلاثة التي مع الخمر ليست نجاستها حسّيّة، طيب أيضًا في نفس الآية؟
الطالب : (( من عمل الشّيطان )).
الشيخ : (( رجس من عمل الشّيطان )).
الطالب : ...
الشيخ : نعم، فيكون رجسًا عمليًّا لا ذاتيًّا، هذا الدّليل الأوّل ليس فيه دليل نعم صالح؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : حديث الخلّ.
الشيخ : نعم، كيف نرد على حديث ...
الطالب : لا يدلّ على أنّها نجس.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : لأنّ الجهة منفكّة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الجهة منفكّة.
الشيخ : كيف ذلك؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني لا يلزم من التّحريم؟
الطالب : النّجاسة.
الشيخ : النّجاسة، إذن ليس كلّ محرّم نجسًا وكلّ نجس فهو محرّم كما هو القاعدة المتّفق عليها، طيب نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب، أمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بإراقتها لا يدلّ على نجاستها بل يدلّ على تحريمها وهو دليل في الحقيقة على طهارتها لأنّهم لم يأمرهم بغسل الأواني منها، طيب وش باقي؟ نعم؟
الطالب : ... حديث أبي ثعلبة الخشني في بعض الطّرق وهذا ليس فيه دليل لهم لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لمّا حرّمت الخمر لم يأمر بغسل الآنية التي كانت ... تلك الخمر.
الشيخ : نعم.
الطالب : أمّا لمّا حرّمت لحوم الحمر الأهليّة فإنّه صلّى الله عليه وسلّم أمر بغسل الآنية التي كانت فيها، نعم، يقال أوّلًا هذا ليس هو السّبب، ولهذا لم يأمر النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام بغسل الأواني من الخمر وهي أواني المسلمين، فكيف بأواني أهل الكتاب؟ ثانيًا: أنّ السّبب غير مسلّم أنّه من أجل أنّهم يشربون بها الخمر، لأنّهم أيضًا يطبخون فيها الخنزير وهو نجس لا إشكال فيه، ثمّ على فرض أنّ لهذا السّبب لم يصحّ لسياق الحديث فالعلّة هي البعد عنهم واجتناب أوانيهم، ولهذا اشترط أن لا نجد غيره ولو كانت العلّة هي النّجاسة ما اشترط هذا الشّرط، طيب نعم؟ سليم؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ...
الطالب : أي نعم ...
الشيخ : لا لا، هذا ... لا تأتي بها يا سليم.
الطالب : ...
الشيخ : ليس كلّ قول سليم سليمًا ... الحمر، الحمر كانت في الأوّل حلالا تؤكل.
الطالب : ...
الشيخ : على كلّ حال ...
الطالب : لكن التّشابه يا شيخ.
طالب آخر : ... فإنّه مردود من وجهين: الوجه الأوّل أنّ الله تعالى فسّر ... والوجه الثاني ... وأحوال الدنيا لا تقاس على أحوال الآخرة.
الشيخ : ... (( وسقاهم ربّهم شرابًا طهورًا )) نقول إنّ الله فسّر الطّهور في آية أخرى أنّها خالية ممّا يضرّ بالعقل أو بالبدن (( لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون )) وثانيًا: أنّ أحكام الدّنيا ليست كأحكام الآخرة فلا يعتبر مفهوم هذا ساريا إلى أحكام الخمر في الدّنيا ... نعم؟
الطالب : قوله تعالى: (( إنّما يريد الشّيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدّكم عن ذكر الله )).
الشيخ : على كلّ حال الآن الأدلّة التي استدلّ بها من قال بالنّجاسة تبيّن أنّه لا دلالة فيها فنحن الآن هل نحتاج إلى دليل يثبت الطّهارة؟ هاه؟ لا، لأنّ الأصل الطّهارة لكن مع ذلك هناك أدلّة تثبت الطّهارة، نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني الدّلالة من وجهين: أنّه أراقها أمام الرّسول عليه الصّلاة والسّلام وفي مكان كان الرّسول فيه جالسًا، والثاني: أنّه لم يأمره بغسل الرّاوية، إذن حديث الرّاوية أنّ رجلا أتى بخمر إلى الرّسول عليه الصّلاة والسّلام بعد أن حرّمت فأهداها إليه فقال إنّها حرّمت فلمّا قال هكذا سارّه رجل من الصّحابة فقال النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم بم سررته؟ قال: قلت بعها، قال: ( إنّ الله إذا حرّم شيئًا حرّم ثمنه ) ثمّ إنّ الرّجل أفرغها، حلّ وكاءها وأفرغها أمام النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولم يأمره بغسلها، طيب هذا دليل واضح، وأمّا أواني الخمر التي لم أمر الرّسول صلّى الله عليه وسلّم بغسلها أيضًا فهو دليل لكن من ... المعترض أن يقول إن هذا الخمر وضع في الإناء وهو طاهر قبل أن يحرّم فيقال أنّ هذا التّحريم قبل أن يضع هؤلاء خمورهم في أوانيهم ... على كلّ حال ما دامت الأدلّة على نجاستها تبيّن أنّه ليس فيها دلالة فنحن لا نحتاج إلى إثبات أنّها طاهرة لكن مع ذلك نزيد، كلّما زادت الأدلّة زاد الحكم ثباتًا، طيب الحمر الأهليّة هل لها مفهوم، آدم؟ هاه؟
الطالب : ... مفهوم، دليل على أنّ الوحشيّة حلال.
الشيخ : وش الحمار الوحشي هذا؟
الطالب : الحمار الوحشي المعروف يعني.
الشيخ : حمار معروف؟!
الطالب : معروف، هو محشي، يعني لونه بعضه أبيض وبعضه يعني ..
الشيخ : وبعضه أسود أو أحمر، يعني مخطّط، إذن كلّ حيوان مخطّط فهو حمار أهليّ كذا؟!
الطالب : لا.
الشيخ : هل يستقيم هذا المعنى؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا يستقيم، إذن الحمار الوحشيّ هو نوع من الصّيود البرّيّة متوحّش لا يألف النّاس ولا يألفونه وهو في الحقيقة هنا في السّعوديّة ما هو موجود، ما أدري في أفريقيا يمكن قد تكون موجودة، لكن في السّابق كان موجودًا بكثرة، نعم.
الطالب : لونه مخطّط؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : يقولون إنّه مخطّط، وبعضهم يقول إنّه أبيض لكن الذي سمعت أنّه مخطّط.
الطالب : رأيناه.
الشيخ : رأيته أين؟
الطالب : رأيته في بعض الحدائق ...
الشيخ : هنا؟
الطالب : لا، في البلاد.
الشيخ : في أفريقيا ... ما شاء الله، على كلّ حال لماذا كان النّهي عن هذه اللّحوم ... الذي في الخلف؟
الطالب : لأنّها نجسة.
الشيخ : عللّ بأنّها؟
الطالب : نجسة فقال: ( إنّها رجس ).
الشيخ : هل يؤخذ من هذا أنّ كلّ نجس فهو حرام؟
الطالب : نعم يؤخذ.
الشيخ : يؤخذ منه، طيب هل المحرّم من الحمر هو لحمها فقط عقيلي؟
الطالب : لا، كلّ أجزائها.
الشيخ : هاه؟
الطالب : كلّ أجزائها.
الشيخ : الحديث يقول ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهليّة، هل نقول اللّحوم فقط وإلاّ حتى اللّبن؟
الطالب : حتّى اللّبن.
الشيخ : هل يسمّى لحمًا؟
الطالب : لا، لا يسمّى لحمًا.
الشيخ : لا يسمّى لحمًا.
الطالب : ...
الشيخ : يعني معناه تخصيص اللّحم لأنّ السّبب ورد على اللّحم حينما كان المسلمون يوم فتحوا خيبر يطبخون لحوم الحمر فنادى إنّ الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهليّة، وما دامت نجسة فاللّبن يخرج من بين فرث ودم فيلزم أن يكون نجسا، طيب لو قال لنا قائل مع أنّ هذا ليس من بحثنا يلزمكم على هذا أن تقولوا بأنّ ألبان الإبل تنقض الوضوء كما قلتم بأنّ لحمها ينقض الوضوء فهل تقولون بذلك؟ الجواب نقول لا شكّ أنّ الوضوء من ألبان الإبل أفضل لأمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بذلك لكنّ الوجوب لا يجب استدلالًا بقصّة العرنيّين الذين أمرهم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أن يلحقوا بإبل الصّدقة ويشربوا من أبوالها وألبانها ولم يقل توضّأوا فنخصّص هذا بهذا الحديث، نعم حديث عمرو بن خارجة أتى به المؤلف يا عبد الرّحمن لماذا؟
الطالب : ... على أنّ لعاب ما يؤكل لحمه.
الشيخ : على أنّ لعاب؟
الطالب : ما يؤكل لحمه.
الشيخ : خطأ، على أنّ لعاب؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : ولعابها يسيل على كتفي.
الشيخ : ... أي لكن لعاب إيش؟
الطالب : ما يؤكل لحمه.
الشيخ : هل قال أنّه سال على بدنه لعاب ما يؤكل لحمه؟
الطالب : ...
الشيخ : إذن؟
الطالب : ...
الشيخ : أتى به المؤلف ليستدلّ به على أنّ لعاب الإبل طاهر، طيب كيف الإستدلال؟
الطالب : لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أقرّه.
الشيخ : أقرّه؟ ... لعابها يسيل على كتفه؟
الطالب : أي نعم لأنّه حتى ولو لم يعلم ..
الشيخ : اصبر، هل تشهد على هذا؟
الطالب : نعم؟
الشيخ : هل تشهد؟
الطالب : على أيّ شيء؟
الشيخ : على أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم رأى لعاب راحلته يسيل على كتف عمرو؟
الطالب : أنا لا أشهد بهذا.
الشيخ : لا تشهد، إذن فيه احتمال، وإذا وجد الإحتمال بطل الإستدلال كيف تجيب عن هذا؟
الطالب : أجيب عن هذا يا شيخ لو لم يعلم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ... فإنّ الله تعالى يعلمه.
الشيخ : نعم، يعني هذا أوّلًا أمر بعيد أليس كذلك؟ وثانيا على فرض أنّه لم يكن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام لم يعلم به فإنّ الله قد علم به وأقرّه بارك الله فيك، إذن هل نأخذ من هذا قاعدة؟ نعم أنت؟
الطالب : ...
الشيخ : ارفع يدك ... جزاك الله خيرا، الذي وراءك طيب تفضّل؟
الطالب : ...
الشيخ : الذي رفعها رفعًا قويًّا.
الطالب : نعم يؤخذ ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : يؤخذ من هذا أنّ ما لم يعلمه النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ...
الشيخ : ولم ينزل فيه قرآن.
الطالب : ولم ينزل فيه قرآن فهو ...
الشيخ : طيّب، هذه قاعدة أصوليّة، لكن القاعدة الفقهيّة أنّ جميع ما يؤكل لحمه من الحيوان فلعابه طاهر، ومن أجل ذلك ساقه المؤلّف هنا لكنّنا ذكرنا في الشّرح أنّه لا حاجة إلى ذلك، إلى الاستدلال، لأنّ الأصل؟
الطالب : الطّهارة.
الشيخ : الطهارة، نعم بارك الله فيكم، ذكرنا أنّ الذي يخرج من الإنسان من ذكره ينقسم إلى أقسام؟
الطالب : ...
الشيخ : ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين مرّ علينا في ما سبق أنّه يجوز للإنسان أن يخطب على الرّاحلة الدّليل؟
الطالب : أنّ النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام ...
الشيخ : ولا يشترط شيء في هذا؟
الطالب : يشترط أن يكون مرتفعا حتّى يراه النّاس.
الشيخ : لا لا، يعني كونه على البعير هل يشترط أن لا يشقّ عليها أو يفعل وإن شقّ؟
الطالب : يشترط أن لا يكون فيه مشقّة على الدّابّة.
الشيخ : أن لا يكون فيه مشقّة على الدّابّة، طيب ما هي الحكمة في كون الرّسول صلّى الله عليه وسلّم خطب على البعير؟ نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : حتى يبرز ... ويراه النّاس فيكون انتفاعهم بكلامه أكثر.
الشيخ : يعني هذا له تأثير؟
الطالب : نعم لأنّ النّظر إلى الخطيب وسماع كلامه أقوى في التأثير من مجرّد سماع كلامه بلا رؤيته.
الشيخ : هل يمكن أن نأخذ من هذا أنّه ينبغي للخطيب أن يكون عاليا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، صحيح هذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، لماذا أتى المؤلف بهذا الحديث في هذا الباب؟
الطالب : لأنّ لعاب البعير طاهر وليس بنجس.
الشيخ : لأنّ لعاب البعير طاهر وليس بنجس طيب، هل نحن نحتاج إلى إثبات الدّليل على أنّ لعاب البعير طاهر؟ أنت؟
الطالب : ...
الشيخ : أقول هل نحتاج إلى إثبات الدّليل على طهارته؟
الطالب : ...
الشيخ : لماذا؟ لأنّ الأصل هو؟
الطالب : الطهارة.
الشيخ : الطّهارة، طيب صحيح لكن إذا وجد الدّليل الإيجابي فهو أحسن وأقوى، نعم، هل أخذ العلماء من هذا ضابطا أو قاعدة؟ الأخ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لا، في مسألة اللّعاب، ما حضرت؟
الطالب : ما يخرج من الحيوان مأكول اللّحم فهو طاهر.
الشيخ : أنّ ما يخرج؟
الطالب : من الحيوان مأكول اللّحم فهو طاهر.
الشيخ : أي نعم من الرّيق، طيب وغير الرّيق؟
الطالب : ...
الشيخ : طاهر؟ إيش؟
الطالب : إلاّ الدّم المسفوح.
الشيخ : إلاّ الدّم المسفوح، طيب هل بول الإبل طاهر؟
الطالب : ...
الشيخ : بول الإبل؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش الدّليل؟
الطالب : ...
الشيخ : وجه الدّلالة؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب، نعم وجه ذلك أنّ الرّسول صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أذن للعرنيّين الذين ... من المدينة أن يشربوا من أبوال الإبل وألبانها ولو كان نجسًا ما أمرهم به لأنّ النّجس حرام، ما هو المنيّ الطّاهر؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم، هاه وغير مأكول اللّحم؟
الطالب : غير مأكول اللّحم كلّ ما يخرج من سبيليه نجس.
الشيخ : هو أنت أجبت بغير ما أردت لكن لا بأس وفيه فائدة، لكن أنا أريد ما هو المني الذي يخرج من الآدميّ ويحكم بطهارته؟
الطالب : المنيّ الذي يخرج دفقا بلذّة.
الشيخ : أحسنت، الذي يخرج دفقة بلذّة، طيب وإن لم يكن كذلك؟
الطالب : ... وإن لم يكن كذلك فهو نجس.
الشيخ : يعني يكون نجسًا ويوجب الوضوء ولا يجب الغسل، عائشة رضي الله عنها ذكرت المنيّ باسم صريح -هارون- وهي امرأة فهل هذا يدلّ على أنّ أمّ المؤمنين رضي الله عنها ليس عندها حياء أو ماذا؟
الطالب : لا يدلّ على ذلك.
الشيخ : هاه؟
الطالب : لا يدلّ على ذلك.
الشيخ : لا يدلّ؟ لماذا؟
الطالب : لأنّ هذا في بيان الحكم.
الشيخ : لتبيان الحكم ولا ينبغي أن يستحي الإنسان ممّا يحتاج إليه الحكم من بيان، كذا؟ طيب توافقون على هذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، في حديث ابن عمر يقول: ( أحلّت لنا ميتتان ودمان ) ... في حديث أبي السّمح ما يدلّ على الفرق بين بول الذّكر والأنثى يلاّ نجّاري؟
الطالب : نعم أحسن الله إليك، قوله صلّى الله عليه وسلّم: ( يغسل من بول الجارية ويرشّ من بول الغلام ) فيه دلالة على أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم فرّق بين بول الجارية والغلام، فيكون بول الجارية يغسل وأمّا بول الغلام فيكفي فيه الرّشّ.
الشيخ : الرّشّ، والمراد بالرّشّ؟
الطالب : النّضح.
الشيخ : النّضح ... طيب قوله الغلام هل هو يعني يعمّ كلّ غلام أم ماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : الذي يتغذّى باللّبن ولا يأكل الطّعام، لا يأكله على أنّه غذاء، طيب آدم ما الحكمة في التّفريق بينهما؟
الطالب : ... ذكر العلماء عدّة أشياء.
الشيخ : الحكمة في التّفريق بينهما يا آدم؟
الطالب : الحكمة في التّفريق بينهما أنّ بول الصّبيّ ..
الشيخ : الحكمة في التّفريق بينهما؟
الطالب : بين بول الصّبيّ ..
الشيخ : بين بول الصّبيّ والصّبيّة.
الطالب : نعم، الحكمة في التّفريق بينهما أنّ بول الغلام، الحكمة في التّفريق بينهما أنّ بول الغلام ...
الشيخ : الحكمة في التّفريق بينهما؟ نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : أيه، سمعتم الجواب؟ أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فرّق بينهما آدم أنا قلت لك ما دام أنّ الإنسان مؤمنًا بالله ورسوله فيكفيه أن يقول فرّق الله بينهما ورسوله في أيّ حكم يشتبه على الإنسان، طيب ما الذي استنبطه العلماء أو التمسوه من الحكم؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم، يعني قالوا غالبًا إنّ الذّكر يكون أغلى عند أمّه أو عند أهله من الأنثى فيكثر حمله فلذلك خفّف فيه، طيب هذا نعم سليم؟
الطالب : ...
الشيخ : ما بعد وصلنا للتّصحيح أعطنا العلّة سواء عليلة أو سليمة؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني أنّ نجاسة بول الجارية أغلظ من نجاسة بول الغلام بدليل اختلافهما في ... طيب بارك الله فيك.
الطالب : علّة أخرى أنّ بول الغلام ... فيكون يعني إزالته أخفّ بعكس الجارية.
الشيخ : يعني يكثر إصابته للثوب والبدن بخلاف الأنثى ... التّخفيف فيه، تمام، طيب هذه علل ذكرنا أنّ بعضها قد يكون مقبولا وبعضها غير مقبول، سامي؟
الطالب : نعم العلّة الصّحيحة المقبولة بعد كون هذا حكم الله ورسوله، هي بول الغلام أخفّ من بول الجارية وذلك لأنّ الغلام يتغذّى باللّبن واللبن ليس له ثقل ... الطّعام، فينضاف إلى هذا ...
الشيخ : أي.
الطالب : ودلّ على ذلك أنّ رائحته أخفّ من رائحة بول الجارية.
الشيخ : يعني معناه أنّ بول الجارية أشدّ خبثًا من بول الغلام، والشّريعة الإسلاميّة يراد بإزالة النّجاسة منها هو إزالة المؤذي والأذى والقذر.