متى يحكم على رواية البخاري أومسلم بالشذوذ مع أن الأمة تلقتهما بالقبول؟ حفظ
السائل : شيخ أحسن الله إليكم لو أن أحدا .
الشيخ : لو أن ؟
السائل : لو أن أحدا ... .
الشيخ : والله ما أدري ويش تقول، ولا الكلام طويل، لكن ما أدري ويش تقول ؟ لو أن ؟
السائل :مثلا أبو داود .
الشيخ : لو أن أحد المصنفين قل.
السائل : لو أن أحد المصنفين .
الشيخ : نعم .
السائل : أتى بإسناد فيه لفظة ثم خالفه غيره في الصحيحين هل نقول شاذ على الإطلاق ؟
الشيخ : لا ما نقول شاذ على الإطلاق ، إذا كان رجاله وسنده واتصاله أقوى ما نقول شاذ ، لكن كون العلماء علماء المسلمين يتلقون البخاري ومسلم بالقبول ويعتمدونهما ويحتاجون في غيرهما إلى مراجعة يدل على اعتبارهما .
السائل : الوقت يا شيخ !
الشيخ : الوقت انتهى ؟
السائل : نعم .
سائل آخر: (فجعل يدلك ) !
الشيخ : فجعل يدلك ؟
السائل : " ( فجعل يدلك ذراعيه ) أخرجه أحمد وصححه ابن خزيمة " .
الشيخ : طيب نعم .
السائل : قال -رحمه الله تعالى- : " وعنه: ( أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ لأذنيه ماء خلاف الماء الذي أخذ لرأسه ). أخرجه البيهقي.
وهو عند مسلم من هذا الوجه بلفظِ: ( ومسح برأسه بماء غير فضل يديه ) ، وهو المحفوظ " .
الشيخ : بلفظِ ( ومسح ) أقول : بلفظِ ومسح ، لا ما تنون لفظ نعم .
الشيخ : لو أن ؟
السائل : لو أن أحدا ... .
الشيخ : والله ما أدري ويش تقول، ولا الكلام طويل، لكن ما أدري ويش تقول ؟ لو أن ؟
السائل :مثلا أبو داود .
الشيخ : لو أن أحد المصنفين قل.
السائل : لو أن أحد المصنفين .
الشيخ : نعم .
السائل : أتى بإسناد فيه لفظة ثم خالفه غيره في الصحيحين هل نقول شاذ على الإطلاق ؟
الشيخ : لا ما نقول شاذ على الإطلاق ، إذا كان رجاله وسنده واتصاله أقوى ما نقول شاذ ، لكن كون العلماء علماء المسلمين يتلقون البخاري ومسلم بالقبول ويعتمدونهما ويحتاجون في غيرهما إلى مراجعة يدل على اعتبارهما .
السائل : الوقت يا شيخ !
الشيخ : الوقت انتهى ؟
السائل : نعم .
سائل آخر: (فجعل يدلك ) !
الشيخ : فجعل يدلك ؟
السائل : " ( فجعل يدلك ذراعيه ) أخرجه أحمد وصححه ابن خزيمة " .
الشيخ : طيب نعم .
السائل : قال -رحمه الله تعالى- : " وعنه: ( أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ لأذنيه ماء خلاف الماء الذي أخذ لرأسه ). أخرجه البيهقي.
وهو عند مسلم من هذا الوجه بلفظِ: ( ومسح برأسه بماء غير فضل يديه ) ، وهو المحفوظ " .
الشيخ : بلفظِ ( ومسح ) أقول : بلفظِ ومسح ، لا ما تنون لفظ نعم .