رجل سمع شريط الألباني ثم قال سمعت الشيخ يقول كذا وكذا هل يعد هذا تدليس ؟ حفظ
أبو اسحاق : رجل سمع الشيخ ناصر الدين الألباني من شريط كاسيت .
الشيخ : شو سوه .
أبو اسحاق : رجل سمع الشيخ ناصر الدين الألباني .
الشيخ : سمع .
أبو اسحاق : سمعه من شريط كاسيت فقال سمعت الشيخ الألباني هل يعد ذلك تدليسا .
الشيخ : طبعا ، التدليس ما هو ؟
الطلبة ضحكوا .
أبو اسحاق : لكن هو سمع .
الشيخ : نعم نعم نقول أنت سؤالك ليس هل يجوز له أن يقول سمعت وإنما سؤالك هل يعتبر ذلك تدليسا أليس كذلك .
أبو اسحاق : نعم بلى بلى
يضحك أبو اسحاق والطلبه .
الشيخ : هناك فرق بين الأمرين وعلى ذلك هو تدليس لماذا ؟ لأنه لا يخفى أنه التدليس في علم المصطلح هو إيهام شيء لم يكن ، هو إما أن يوهم أن هذا فعلا هو شيخه وسمع منه حقيقة وأن هذا من جملة مسموعاته منه ، وإما أن يوهم أنه سمع منه وأنه لم يسمع منه مطلقا ، فالذي يروي عمن لم يلقه إطلاقا فهو مدلس ، والذي يروي عمن لقيه ما لم يسمع منه فهو مدلس ، فإذا التدليس إنما يعني التوهيم على الناس أشياء هو يعني لا يقصدها والناس يفهمون منه أنه يقصدها ، فإذا قال القائل وقد سمع كلام المزعوم الشيخ الألباني .
ـ يضحك الشيخ وأبو اسحاق الحويني رحمهم الله ـ
يتكلم في تسجيل سمعت الألباني يقول كذا ، ما يتبادر إلى أذهان السامعين أنه سمع بواسطة التسجيل كما أنه لا يتبادر في رواية الحديث من المدلس عن فلان أنه روى عنه بواسطة ما ، لذلك سمي مدلسا فهذا مدلس في العصر الحاضر ـ
الشيخ الألباني والشيخ أبو اسحاق والطلبة يضحكون .
الحلبي : لكن أستاذنا نحن نتثقف ما نسميه مدلسا نسميه مدلس
بضحك الطلبة
الشيخ : يقول كل الدروب بتودي على الطاحون دلس يدلس فهو مدلس .
ابو اسحاق : وإنما بالنسبة للجواز جواز أن يقول أنا سمعت بنفسي تأكيدا طيب هذا جائز ؟ .
الشيخ : سبق الجواب .
ابو اسحاق : لا هناك يعني نعم هو مدلس لكن ... .
الشيخ : سبق الجواب حينما قلت لك أنت لا تسأل هل يجوز أن يقول سمع وإنما هل يعد مدلسا .
ابو اسحاق : وأنا غيرت السؤال
الحلبي : سؤال جديد
ابو اسحاق : سؤال جديد هل يجوز له أن يقول في مسألة معينة أنا سمعت .
الشيخ : وهو سمع من الشريط .
ابو اسحاق : نعم .
الشيخ : طيب نفس الجواب .
ابو اسحاق : إذا لا يجوز .
الشيخ : نفس الجواب لأنه ما الذي يفهم السامعون منه ؟ .
ابو اسحاق : أنه سمع .
الشيخ : لا .
ابو اسحاق : أنه رأى حقيقة .
الشيخ : إنه سمع منه مباشرة .
ابو اسحاق : مباشرة .
الشيخ : مش لو سمع هو سمع
يضحك الألباني .
ابو اسحاق : فيقول حدثني شريط ؟ .
الشيخ : سمعت من الشريط .
ابو اسحاق : سمعت من الشريط .
الشيخ : أينعم .
السائل : لو بالهاتف .
السائل : لو حدثت بالهاتف .
الشيخ : بالهاتف
يضحك الشيخ
الشيخ : ويقول هذه تحتاج إلى وقفة والله يبدوا الأمر يحتاج لذكر الواقع حقيقة يعني هاتفيا فيقول حدثني هاتفيا أو سمعت منه بالهاتف ، نعم .
الشيخ : شو سوه .
أبو اسحاق : رجل سمع الشيخ ناصر الدين الألباني .
الشيخ : سمع .
أبو اسحاق : سمعه من شريط كاسيت فقال سمعت الشيخ الألباني هل يعد ذلك تدليسا .
الشيخ : طبعا ، التدليس ما هو ؟
الطلبة ضحكوا .
أبو اسحاق : لكن هو سمع .
الشيخ : نعم نعم نقول أنت سؤالك ليس هل يجوز له أن يقول سمعت وإنما سؤالك هل يعتبر ذلك تدليسا أليس كذلك .
أبو اسحاق : نعم بلى بلى
يضحك أبو اسحاق والطلبه .
الشيخ : هناك فرق بين الأمرين وعلى ذلك هو تدليس لماذا ؟ لأنه لا يخفى أنه التدليس في علم المصطلح هو إيهام شيء لم يكن ، هو إما أن يوهم أن هذا فعلا هو شيخه وسمع منه حقيقة وأن هذا من جملة مسموعاته منه ، وإما أن يوهم أنه سمع منه وأنه لم يسمع منه مطلقا ، فالذي يروي عمن لم يلقه إطلاقا فهو مدلس ، والذي يروي عمن لقيه ما لم يسمع منه فهو مدلس ، فإذا التدليس إنما يعني التوهيم على الناس أشياء هو يعني لا يقصدها والناس يفهمون منه أنه يقصدها ، فإذا قال القائل وقد سمع كلام المزعوم الشيخ الألباني .
ـ يضحك الشيخ وأبو اسحاق الحويني رحمهم الله ـ
يتكلم في تسجيل سمعت الألباني يقول كذا ، ما يتبادر إلى أذهان السامعين أنه سمع بواسطة التسجيل كما أنه لا يتبادر في رواية الحديث من المدلس عن فلان أنه روى عنه بواسطة ما ، لذلك سمي مدلسا فهذا مدلس في العصر الحاضر ـ
الشيخ الألباني والشيخ أبو اسحاق والطلبة يضحكون .
الحلبي : لكن أستاذنا نحن نتثقف ما نسميه مدلسا نسميه مدلس
بضحك الطلبة
الشيخ : يقول كل الدروب بتودي على الطاحون دلس يدلس فهو مدلس .
ابو اسحاق : وإنما بالنسبة للجواز جواز أن يقول أنا سمعت بنفسي تأكيدا طيب هذا جائز ؟ .
الشيخ : سبق الجواب .
ابو اسحاق : لا هناك يعني نعم هو مدلس لكن ... .
الشيخ : سبق الجواب حينما قلت لك أنت لا تسأل هل يجوز أن يقول سمع وإنما هل يعد مدلسا .
ابو اسحاق : وأنا غيرت السؤال
الحلبي : سؤال جديد
ابو اسحاق : سؤال جديد هل يجوز له أن يقول في مسألة معينة أنا سمعت .
الشيخ : وهو سمع من الشريط .
ابو اسحاق : نعم .
الشيخ : طيب نفس الجواب .
ابو اسحاق : إذا لا يجوز .
الشيخ : نفس الجواب لأنه ما الذي يفهم السامعون منه ؟ .
ابو اسحاق : أنه سمع .
الشيخ : لا .
ابو اسحاق : أنه رأى حقيقة .
الشيخ : إنه سمع منه مباشرة .
ابو اسحاق : مباشرة .
الشيخ : مش لو سمع هو سمع
يضحك الألباني .
ابو اسحاق : فيقول حدثني شريط ؟ .
الشيخ : سمعت من الشريط .
ابو اسحاق : سمعت من الشريط .
الشيخ : أينعم .
السائل : لو بالهاتف .
السائل : لو حدثت بالهاتف .
الشيخ : بالهاتف
يضحك الشيخ
الشيخ : ويقول هذه تحتاج إلى وقفة والله يبدوا الأمر يحتاج لذكر الواقع حقيقة يعني هاتفيا فيقول حدثني هاتفيا أو سمعت منه بالهاتف ، نعم .