هل يشرع الدعاء بعد الصلاة وكذا رفع اليدين فيه؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك الدعاء بعد الصلاة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الدعاء رفع اليدين في الدعاء بعد الصلاة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : رفع اليدين في الدعاء بعد الصلاة .
الشيخ : أنت قل لي الدعاء بعد الصلاة هل هو مشروع ولا لا، بقطع النظر عن رفع اليدين وعدمه ؟
الدعاء بعد الصلاة ليس بمشروع لا الفريضة ولا النافلة ، اسمع لأن الله تعالى قال في الفريضة : (( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا )) ، وقال في الدعاء عموماً قال النبي عليه الصلاة والسلام لما ذكر التشهد قال : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) : هذه من جهة الدليل ، من جهة التعليل أنه ليس من المناسب أنك إذا انصرفت عن الله عز وجل وتحللت من صلاتك تذهب تدعو وتدع الدعاء في حال كونك بين يدي الله عز وجل ، عرفت ؟
وأما ما اعتاده بعض الناس عندنا مع الأسف يجعلونها كالفريضة بعد السلام من النافلة يرفعون أيديهم ، وبعض الإخوان القادمين من بلاد أخرى يجعلون مثل الفريضة أن يدعوا بعد الفريضة ، كل هذا لا أصل له .
قد يقول قائل : أليس الرسول يقول بعد تمام بعد السلام يستغفر الله ثلاثا وهو دعاء ؟
نقول: بلى كان يقول هذا لكن هذا دعاء خاص بالصلاة، لأن هذا الاستغفار يقصد به الاستغفار عما حصل من نقص في الصلاة ليس دعاء مطلقا ، فيكون تابعا لها .
فإن قال قائل : أليس النبي عليه الصلاة والسلام أوصى معاذًا أن يقول دبر كل صلاة مكتوبة : ( اللهم أعني على ذكرك ) ؟
قلنا: بلى لكن دبر الصلاة يعني آخرها ، ولهذا ينبغي أن تجعل آخر دعائك في التشهد: ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) ، وقد ورد في بعض الروايات : ( لا تدعن أن تقول في كل صلاة ) في حال الدبر نعم .