مراجعة ومناقشة تحت ( رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا ...). حفظ
الشيخ : ماذا يدل عليه قوله صلى الله عليه وسلم : ( ارجع فأحسن وضوءك ) ، علي ؟
الطالب : وجوب الإعادة وضوء الأعضاء .
الشيخ : وجوب ؟
الطالب : غسل الأعضاء .
الشيخ : لأعضاء الوضوء .
طيب هل الأمر بالإحسان هنا أمر بالإعادة أو بالتكميل إبراهيم ؟
الطالب : يحتمل هذا وهذا
الشيخ : يحتمل هذا وهذا ، إذًا ماذا نقول ؟
الطالب : نقول بالتفصيل إن كان قد مضى وقت وفاتت الموالاة فإنه أمر بالإعادة .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإن كان يعني الأعضاء لم تنشف فإنه أمر بإكمال ما بقي .
الشيخ : طيب ، هذا هو الصحيح ، لأن هذا الحديث روي أيضا رواه غير أنس: ( فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيد الوضوء ) ، فتحمل القصتان على أن إحداهما كانت قبل أن تنشف الأعضاء ، يعني لم تفت الموالاة الثاني فاتت الموالاة .
طيب ذكر أنه يؤخذ من هذا الحديث الأمر بالمعروف صالح ؟
الطالب : يؤخذ منه .
الشيخ : كيف ذلك ؟
الطالب : النبي صلى الله عليه وسلم أمر الرجل أن يرجع فيحسن الوضوء وهذا أمر بالمعروف .
الشيخ : أمره أن يرجع فيحسن الوضوء وهذا أمر بالمعروف.
طيب هل يفرق بين القليل والكثير ؟
الطالب : لا يفرق .
الشيخ : في إيش ؟ في ؟
الطالب : عدم وصول الماء الى البشرة .
الشيخ : الدليل الدليل من الحديث ؟
الطالب : قوله : ( مثل الظفر ) .
الشيخ : قوله : ( مثل الظفر ) وهذا يدل على أنها قليلة.
طيب نأخذ درس جديد وعنه رضي الله عنه قال : ( كان ) نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ اسمع .
الطالب : ... .
الشيخ : ويش هذا ؟
هذا فات محله الآن، هو مهم وإلا يعني ها؟
الطالب : مهم .
الشيخ : مهم طيب ما هو ؟
الطالب : السطر السابع .
الشيخ : ها ؟
الطالب : السطر السابع من فوق .
الشيخ : السطر السابع من فوق .
الطالب : وتتعلق طهارة التيمم بأربعة أعضاء مذكورة البدن كله .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : وتتعلق طهارة التيمم بأربعة أعضاء مذكورة البدن كله .
الشيخ : طهارة التيمم ؟ طهارة الماء ، هذا غلط ، هذا غلط بين مين اللي عنده الصفحة دي ها جابر؟ جابر طيب .
الطالب : وجوب الإعادة وضوء الأعضاء .
الشيخ : وجوب ؟
الطالب : غسل الأعضاء .
الشيخ : لأعضاء الوضوء .
طيب هل الأمر بالإحسان هنا أمر بالإعادة أو بالتكميل إبراهيم ؟
الطالب : يحتمل هذا وهذا
الشيخ : يحتمل هذا وهذا ، إذًا ماذا نقول ؟
الطالب : نقول بالتفصيل إن كان قد مضى وقت وفاتت الموالاة فإنه أمر بالإعادة .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإن كان يعني الأعضاء لم تنشف فإنه أمر بإكمال ما بقي .
الشيخ : طيب ، هذا هو الصحيح ، لأن هذا الحديث روي أيضا رواه غير أنس: ( فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيد الوضوء ) ، فتحمل القصتان على أن إحداهما كانت قبل أن تنشف الأعضاء ، يعني لم تفت الموالاة الثاني فاتت الموالاة .
طيب ذكر أنه يؤخذ من هذا الحديث الأمر بالمعروف صالح ؟
الطالب : يؤخذ منه .
الشيخ : كيف ذلك ؟
الطالب : النبي صلى الله عليه وسلم أمر الرجل أن يرجع فيحسن الوضوء وهذا أمر بالمعروف .
الشيخ : أمره أن يرجع فيحسن الوضوء وهذا أمر بالمعروف.
طيب هل يفرق بين القليل والكثير ؟
الطالب : لا يفرق .
الشيخ : في إيش ؟ في ؟
الطالب : عدم وصول الماء الى البشرة .
الشيخ : الدليل الدليل من الحديث ؟
الطالب : قوله : ( مثل الظفر ) .
الشيخ : قوله : ( مثل الظفر ) وهذا يدل على أنها قليلة.
طيب نأخذ درس جديد وعنه رضي الله عنه قال : ( كان ) نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ اسمع .
الطالب : ... .
الشيخ : ويش هذا ؟
هذا فات محله الآن، هو مهم وإلا يعني ها؟
الطالب : مهم .
الشيخ : مهم طيب ما هو ؟
الطالب : السطر السابع .
الشيخ : ها ؟
الطالب : السطر السابع من فوق .
الشيخ : السطر السابع من فوق .
الطالب : وتتعلق طهارة التيمم بأربعة أعضاء مذكورة البدن كله .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : وتتعلق طهارة التيمم بأربعة أعضاء مذكورة البدن كله .
الشيخ : طهارة التيمم ؟ طهارة الماء ، هذا غلط ، هذا غلط بين مين اللي عنده الصفحة دي ها جابر؟ جابر طيب .