مراجعة ومناقشة تحت باب المسح على الخفين حفظ
الشيخ : ولا يحتاج إلى مناقشة إلا حديث علي ( لو كان الدين بالرأي ) ما مراده بهذا الرأي ؟
الطالب : مراده بادي الرأي .
الشيخ : بادي الرأي ، يعني وأما عند التعمق فإن الدين موافق للعقل ، طيب هناك أشياء لا مدخل للعقل فيها ، آه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب .
الطالب : لا دخل للعقل فيها.
الشيخ : هذه التي لا مدخل للعقل فيها لا يقال إنها مخالفة للعقل، والكلام هل الدين يخالف العقل أم لا ؟
نقول : لا يخالف أبدا، لكن من الشريعة ما يشهد العقل له بالمناسبة ومنها ما يخفى على الإنسان، لكنه لكنه لا يوجد شيء يخالف العقل، فإذا قال قائل : الصلوات الخمس عددها خمس، كذلك أيضا ركعاتها، قلنا هذا لا ينافي العقل، لكن العقل يحار فيه ولا يضاده وهذا هو المقصود .
ما هي الحكمة من كون المسافر يمسح ثلاثة أيام والمقيم يمسح يومين سليم ؟
الطالب : نعم يا شيخ الحكمة التيسير يا شيخ تيسير الشريعة على .
الشيخ : على من ؟
الطالب : على هذه الأمة .
الشيخ : لكن هذا المقيم يوما ؟
الطالب : المسافر .
الشيخ : المسافر طيب .
هل هل تعرف شيئا رخص للمسافر فيه ولم يرخص للمقيم ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : مثل .
الطالب : مثل قصر الصلاة يا شيخ .
الشيخ : قصر الصلاة ، وإيش ؟
الطالب : المسح على الخفين .
الشيخ : قضينا المسح على الخفين ، قلناها مرتين .
الطالب : قصر الصلاة يا شيخ .
الشيخ : الجمع ، نعم .
الطالب : الصوم .
الشيخ : والصوم تمام .
طيب نحن لم نكمل الكلام على حديث ثوبان : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث سرية فأمرهم أن يمسحوا على العصائب يعني العمائم والتساخين يعني الخفاف ) : ما هي العصائب ؟
نقول : هي العمائم والتساخين هي الخفاف ، فلماذا سميت تساخين ؟
الطالب : لأنها تسخن القدم .
الشيخ : لأنها تسخن القدم طيب .
الطالب : مراده بادي الرأي .
الشيخ : بادي الرأي ، يعني وأما عند التعمق فإن الدين موافق للعقل ، طيب هناك أشياء لا مدخل للعقل فيها ، آه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب .
الطالب : لا دخل للعقل فيها.
الشيخ : هذه التي لا مدخل للعقل فيها لا يقال إنها مخالفة للعقل، والكلام هل الدين يخالف العقل أم لا ؟
نقول : لا يخالف أبدا، لكن من الشريعة ما يشهد العقل له بالمناسبة ومنها ما يخفى على الإنسان، لكنه لكنه لا يوجد شيء يخالف العقل، فإذا قال قائل : الصلوات الخمس عددها خمس، كذلك أيضا ركعاتها، قلنا هذا لا ينافي العقل، لكن العقل يحار فيه ولا يضاده وهذا هو المقصود .
ما هي الحكمة من كون المسافر يمسح ثلاثة أيام والمقيم يمسح يومين سليم ؟
الطالب : نعم يا شيخ الحكمة التيسير يا شيخ تيسير الشريعة على .
الشيخ : على من ؟
الطالب : على هذه الأمة .
الشيخ : لكن هذا المقيم يوما ؟
الطالب : المسافر .
الشيخ : المسافر طيب .
هل هل تعرف شيئا رخص للمسافر فيه ولم يرخص للمقيم ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : مثل .
الطالب : مثل قصر الصلاة يا شيخ .
الشيخ : قصر الصلاة ، وإيش ؟
الطالب : المسح على الخفين .
الشيخ : قضينا المسح على الخفين ، قلناها مرتين .
الطالب : قصر الصلاة يا شيخ .
الشيخ : الجمع ، نعم .
الطالب : الصوم .
الشيخ : والصوم تمام .
طيب نحن لم نكمل الكلام على حديث ثوبان : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث سرية فأمرهم أن يمسحوا على العصائب يعني العمائم والتساخين يعني الخفاف ) : ما هي العصائب ؟
نقول : هي العمائم والتساخين هي الخفاف ، فلماذا سميت تساخين ؟
الطالب : لأنها تسخن القدم .
الشيخ : لأنها تسخن القدم طيب .