هل يشترط في العمامة التي يمسح عليها أن تكون مباحة؟ حفظ
الشيخ : نعم ؟
السائل : هل يشترط في العمامة أن تكون مباحة ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل يشترط في العمامة أن تكون مباحة ؟
الشيخ : تكون مباحة ، هذه مبنية على: هل يشترط في الثوب الذي يستر به الإنسان نفسه في الصلاة هل يشترط أن يكون مباحا، والصحيح أنه ليس بشرط ، وهذه مبنية في الواقع على قاعدة : هل الإنسان إذا فعل السبب المحرم هل ينتفي المسبب أو لا ؟
منها هذه المسألة التي ذكرت ، ومنها لو سافر سفرا محرما هل يقصر الصلاة أو لا ؟
فإذا قلنا بأنه لا يقصر الصلاة لأن السبب محرم قلنا هذه مثلها ، لا يمسح عليها لأنها محرمة ، وهذا القول وإن كان فيه نظر من حيث التأمل لكن فيه مصلحة وهي منع الإنسان من لبس المحرم ، فنقول مثلا لمن لبس عمامة حرير وهو رجل نقول لا يجوز أن تمسح عليها تضييقا عليه لعله يترك هذا .
السائل : هل يشترط في العمامة أن تكون مباحة ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل يشترط في العمامة أن تكون مباحة ؟
الشيخ : تكون مباحة ، هذه مبنية على: هل يشترط في الثوب الذي يستر به الإنسان نفسه في الصلاة هل يشترط أن يكون مباحا، والصحيح أنه ليس بشرط ، وهذه مبنية في الواقع على قاعدة : هل الإنسان إذا فعل السبب المحرم هل ينتفي المسبب أو لا ؟
منها هذه المسألة التي ذكرت ، ومنها لو سافر سفرا محرما هل يقصر الصلاة أو لا ؟
فإذا قلنا بأنه لا يقصر الصلاة لأن السبب محرم قلنا هذه مثلها ، لا يمسح عليها لأنها محرمة ، وهذا القول وإن كان فيه نظر من حيث التأمل لكن فيه مصلحة وهي منع الإنسان من لبس المحرم ، فنقول مثلا لمن لبس عمامة حرير وهو رجل نقول لا يجوز أن تمسح عليها تضييقا عليه لعله يترك هذا .