مراجعة ومناقشة تحت باب نواقض الوضوء حفظ
الشيخ : الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين :
سلك العلماء -رحمهم الله- في حديث طلق بن علي ، وبسرة بنت صفوان الذين ظاهرهما التعارض ، سلكوا مسلك الترجيح فهل هذا المسلك صحيح ؟ علي ها ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا، لماذا ؟
الطالب : لأنه لا يصار إلى الترجيح إلا إذا تعذر الجمع والجمع ممكن .
الشيخ : نعم لأنه لا يصار إلى الترجيح إلا إذا تعذر الجمع ، والجمع هنا ممكن طيب كيف إمكان الجمع، صالح ؟
الطالب : إمكان الجمع إما أن يحمل حديث طلق بن علي على نفي الوجوب .
الشيخ : على نفي الوجوب ، وحديث بسرة على إثبات الاستحباب ، ولا تعارض بين الواجب والمستحب ، طيب ؟
الطالب : أو يحمل حديث بسرة على من مسه لشهوة ، ويكون مخالف لمس بقية الأعضاء ، ويحمل حديث طلق على من مسه كمس بقية الأعضاء .
الشيخ : أحسنت ، أو يحمل حديث طلق بن علي على من مسه لغير شهوة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قاسه على بقية الأعضاء فقال : ( إنما هو بضعة منك ) ويحمل حديث بسرة على ما إذا كان لشهوة ، وهذا أيضا جمع حسن يدل عليه التعليل في حديث طلق، وهذا أقرب الأقوال.
ولكن مع ذلك إذا قلنا: لا يجب الوضوء فيما إذا مسه لغير شهوة نقول: ينبغي أن يتوضأ إبراء للذمة وخروجا من الخلاف .
حديث عائشة رضي الله عنها ذكره المؤلف وقال : " إنه ضعفه أحمد وغيره " فما فائدة ذكره مع أنه ضعفه الإمام أحمد وغيره الأخ ؟
الطالب : حتى يبين للناس ضعف هذا الحديث .
الشيخ : ليبين ضعفه حتى لا يؤخذ به لأن بعض أهل العلم ؟
الطالب : عمل به .
الشيخ : عمل به أحسنت.
طيب ما الفرق بين القيء والقلس ؟ أحمد ؟
الطالب : القيء إيش ؟
الشيخ : والقلس .
الطالب : القيء يا شيخ هو أكثر من القلس ، وهو إخراج ما في المعدة من الطعام .
الشيخ : يعني أن القلس من ملء الفم فأقل ، والقيء أكثر من ذلك.
طيب هل قال أحد بأن القيء والرعاف ينقض الوضوء كثيره دون قليله محمد شرافي ؟
الطالب : نعم شيخ ، المذهب ينقض الكثير دون القليل .
الشيخ : نعم قال بذلك فقهاء الحنابلة رحمه الله ، والقول الراجح ؟
الطالب : القول الراجح أنه لا ينقض .
الشيخ : أنه لا ينقض الوضوء لا قليله ولا كثيره .
المذي حجاج ؟
الطالب : ينقض الوضوء .
الشيخ : ينقض الوضوء أي نعم ينقض الوضوء ، الدليل ؟
الطالب : الدليل أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أمر المقداد أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم فأمره فقال : ( إن فيه الوضوء ) أمره أن يتوضأ .
الشيخ : أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر علي بن أبي طالب أن يتوضأ بواسطة المقداد.
طيب أما حديث جابر بن سمرة فإننا لم نستكمل الكلام عليه أليس كذلك؟
الطالب : بلى .
الشيخ : طيب .
سلك العلماء -رحمهم الله- في حديث طلق بن علي ، وبسرة بنت صفوان الذين ظاهرهما التعارض ، سلكوا مسلك الترجيح فهل هذا المسلك صحيح ؟ علي ها ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا، لماذا ؟
الطالب : لأنه لا يصار إلى الترجيح إلا إذا تعذر الجمع والجمع ممكن .
الشيخ : نعم لأنه لا يصار إلى الترجيح إلا إذا تعذر الجمع ، والجمع هنا ممكن طيب كيف إمكان الجمع، صالح ؟
الطالب : إمكان الجمع إما أن يحمل حديث طلق بن علي على نفي الوجوب .
الشيخ : على نفي الوجوب ، وحديث بسرة على إثبات الاستحباب ، ولا تعارض بين الواجب والمستحب ، طيب ؟
الطالب : أو يحمل حديث بسرة على من مسه لشهوة ، ويكون مخالف لمس بقية الأعضاء ، ويحمل حديث طلق على من مسه كمس بقية الأعضاء .
الشيخ : أحسنت ، أو يحمل حديث طلق بن علي على من مسه لغير شهوة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قاسه على بقية الأعضاء فقال : ( إنما هو بضعة منك ) ويحمل حديث بسرة على ما إذا كان لشهوة ، وهذا أيضا جمع حسن يدل عليه التعليل في حديث طلق، وهذا أقرب الأقوال.
ولكن مع ذلك إذا قلنا: لا يجب الوضوء فيما إذا مسه لغير شهوة نقول: ينبغي أن يتوضأ إبراء للذمة وخروجا من الخلاف .
حديث عائشة رضي الله عنها ذكره المؤلف وقال : " إنه ضعفه أحمد وغيره " فما فائدة ذكره مع أنه ضعفه الإمام أحمد وغيره الأخ ؟
الطالب : حتى يبين للناس ضعف هذا الحديث .
الشيخ : ليبين ضعفه حتى لا يؤخذ به لأن بعض أهل العلم ؟
الطالب : عمل به .
الشيخ : عمل به أحسنت.
طيب ما الفرق بين القيء والقلس ؟ أحمد ؟
الطالب : القيء إيش ؟
الشيخ : والقلس .
الطالب : القيء يا شيخ هو أكثر من القلس ، وهو إخراج ما في المعدة من الطعام .
الشيخ : يعني أن القلس من ملء الفم فأقل ، والقيء أكثر من ذلك.
طيب هل قال أحد بأن القيء والرعاف ينقض الوضوء كثيره دون قليله محمد شرافي ؟
الطالب : نعم شيخ ، المذهب ينقض الكثير دون القليل .
الشيخ : نعم قال بذلك فقهاء الحنابلة رحمه الله ، والقول الراجح ؟
الطالب : القول الراجح أنه لا ينقض .
الشيخ : أنه لا ينقض الوضوء لا قليله ولا كثيره .
المذي حجاج ؟
الطالب : ينقض الوضوء .
الشيخ : ينقض الوضوء أي نعم ينقض الوضوء ، الدليل ؟
الطالب : الدليل أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أمر المقداد أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم فأمره فقال : ( إن فيه الوضوء ) أمره أن يتوضأ .
الشيخ : أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر علي بن أبي طالب أن يتوضأ بواسطة المقداد.
طيب أما حديث جابر بن سمرة فإننا لم نستكمل الكلام عليه أليس كذلك؟
الطالب : بلى .
الشيخ : طيب .