لم يتضح لي الجمع بين حديث ترك الوضوء مما مست النار وبين الوضوء من لحوم الإبل؟ حفظ
الشيخ : نعم يا محمد ؟
السائل : شيخ بارك الله فيكم ... في حمل حديث ترك الوضوء مما مست النار على الوضوء مما لم تمسه النار ؟
الشيخ : إي يقول : لأنه يدخل في قول: مما مست النار لحم الإبل المطبوخ .
السائل : القاعدة الخاص مقدم على العام .
الشيخ : بلى، هل كل ما استدل به أحد يكون استدلاله صحيحا؟
-الله أكبر آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد- .
السائل : قلنا إن لبن الإبل لا تنقض الوضوء واستدللنا بحديث العرنيين .
الشيخ : نعم .
السائل : لو قال هؤلاء قد يكون هذا الحديث متأخر عن حديث العرنيين ؟
الشيخ : ما هو التخصيص والتعميم ما هو شرط التأخر والتقدم ، الخاص ما هو شرط أن يتأخر .