السبورة أو اللوح إذا كتب عليها القرآن هل لها حكم مس المصحف؟ حفظ
السائل : شيخ بارك الله فيكم إذا كتب على السبورة آية .
الشيخ : نعم .
السائل : هل تأخذ حكم المصحف ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : هل تأخذ حكم المصحف ؟
الشيخ : أي نعم ، الظاهر أنها تأخذ حكم المصحف ، مثل اللوح إذا كتب على السبورة القرآن فإنها لا تمس إلا بطهارة ، ولكن هذا المسألة ما فيها إشكال ، إذا كان الرجل يدرس صبيانًا فالعصا معه دائماً، يستطيع أن يمسه بالعصا، لكن إذا كان يريد أن يكتب، إذا كتب مثلا: (( إذا جاء نصر الله والفتح )) الآن ثبت أنه قرآن مكتوب ، وهو الآن في أثناء الكتابة ، هل نقول ارفع يدك عن السبورة ؟
فيه حرج الحقيقة ، وأريد بذلك من ليس على وضوء ، فيها حرج ومشقة ، فأنا أتوقف في هذا ، هل نلزمه بأن يجعل في يده منديلا يتقي بها مس السبورة أو لا يلزمه ؟
السائل : إذا كان في السبورة مثلا كتابة بسم الله الرحمن الرحيم .
الشيخ : لا البسملة ما هي بقرآن ، البسملة ذكر .
السائل : لكن شيخ تأخذ حكم التفسير إذا كان التفسير أكثر من القرآن .
الشيخ : أي نعم إذا كان تفسير لا بأس ، لكن أحيانا يكتبون آية وحدها ويفسرها المدرس .
السائل : لو كانت كتابة أخرى ما هو مقصود التفسير .
الشيخ : آه يعني مكتوب في جانب منها غير القرآن فهنا العبرة بالأكثر .
الشيخ : نعم .
السائل : هل تأخذ حكم المصحف ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : هل تأخذ حكم المصحف ؟
الشيخ : أي نعم ، الظاهر أنها تأخذ حكم المصحف ، مثل اللوح إذا كتب على السبورة القرآن فإنها لا تمس إلا بطهارة ، ولكن هذا المسألة ما فيها إشكال ، إذا كان الرجل يدرس صبيانًا فالعصا معه دائماً، يستطيع أن يمسه بالعصا، لكن إذا كان يريد أن يكتب، إذا كتب مثلا: (( إذا جاء نصر الله والفتح )) الآن ثبت أنه قرآن مكتوب ، وهو الآن في أثناء الكتابة ، هل نقول ارفع يدك عن السبورة ؟
فيه حرج الحقيقة ، وأريد بذلك من ليس على وضوء ، فيها حرج ومشقة ، فأنا أتوقف في هذا ، هل نلزمه بأن يجعل في يده منديلا يتقي بها مس السبورة أو لا يلزمه ؟
السائل : إذا كان في السبورة مثلا كتابة بسم الله الرحمن الرحيم .
الشيخ : لا البسملة ما هي بقرآن ، البسملة ذكر .
السائل : لكن شيخ تأخذ حكم التفسير إذا كان التفسير أكثر من القرآن .
الشيخ : أي نعم إذا كان تفسير لا بأس ، لكن أحيانا يكتبون آية وحدها ويفسرها المدرس .
السائل : لو كانت كتابة أخرى ما هو مقصود التفسير .
الشيخ : آه يعني مكتوب في جانب منها غير القرآن فهنا العبرة بالأكثر .